نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأقصر بقيادة الدكتورة هناء حامد، بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة؛ فعاليات الندوة التثقيفية للطلاب حول "الإرشاد النفسي" بقاعة المؤتمرات بكلية الطب، بحضور الدكتور محمد شحات بدوي، عميد كلية الطب، والدكتور محمد عطيتو، وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد حراجى وكيل كلية السياحة والفنادق، وعدد كبير من طلاب كليات الجامعة، وذلك فى إطار تفعيل المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الانسان" وتحت رعاية الدكتورة صابرين عبد الجليل، القائم بأعمال رئيس جامعة الأقصر.


وخلال كلمته، أشار الدكتور محمد شحات بدوي،   عميد كلية الطب إلى  أسباب التفكك الأسري فى المجتمع، كما أشاد بدور المجلس القومى للمرأة فى الجامعة، ومع الشباب؛  من خلال الأسر الطلابية باتحاد الطلاب.

جاءت الندوة التثقيفية بعنوان "أهمية الإرشاد الأسري داخل  الأسرة المصرية"، والتى   حاضرت فيها من المجلس القومى للمرأة الدكتوره عفاف عبد الباسط، مدرب الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة، وعضو المجلس القومى للمرأة بالأقصر، وكذلك السيد محمود أبو الحجاج، مدير مكتب شكاوى المرأة، بالمجلس القومى للمرأة بالأقصر.


استهدفت الندوة  التثقيفية  رفع الوعي لدى الشباب حول التفكك الأسري، لمعرفة دور كل فرد داخل الأسرة للوصول إلى الاستقرار والسلام الأسري الذي يؤدي إلى السلام المجتمعي.

وأشارت الدكتورة عفاف عبد الباسط إلى دور المجلس القومى للمرأة  في دعم الأسرة المصرية من خلال العديد من المبادرات والبرامج؛  كبرنامج لم الشمل، موضحة دور كل فرد داخل الاسرة من واجبات وحقوق، كما أظهرت دور الأديان السماوية والدين الاسلامي بضرورة التزام الأفراد بدورهم داخل الأسرة لسلامة الاسرة من التفكك والبعد الأسري والمساعدة في الترابط النفسي والاجتماعي داخل الأسرة.

وأكدت مدرب الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة أن الأسرة هى نواة المجتمع،  وأن المنظومة الأسرية لها قيمه واضحة في ترابط الأجيال؛  رغم ما ظهر مؤخرًا في المجتمع من ظواهر غريبة على مجتمعنا كالتشتت، والتفكك الأسري المنتشر بكثرة حاليًا وذلك لعدم قيام أفراد الأسرة بأدوار الأسرة كما يجب أن تكون في الحياة الأسرية المتعارف عليها داخل المجتمع.


فيما أكد السيد محمود أبو الحجاج مدير مكتب شكاوى المرأة، أن توعية الأسر والمواطنين بالقيم والسلوكيات الإيجابية للحفاظ على كيان الأسرة أصبح ضرورة حتمية،  وأن  دعم الأسرة المصرية من خلال تمكين وتعزيز وعمل مشروعات تستهدف تنمية الأسرة من خلال تنمية القدرات في كل نواحي الحياة، بالإضافة إلى أهمية التوعية بالوقت لدى الطلاب والطالبات واِستثمار هذا الوقت فى العوامل الإيجابية وليست السلبية التى تؤثر بالسلب على حياة الفرد وأسرته وذلك من خلال تعديل السلوك من العنف والأذى بالأخرين،  إلى نشر المودة والمحبة بين أفراد الأسرة والمجتمع.

حضر الندوة التثقيفية عدد كبير من طلاب  كليات الطب والسياحة والفنادق، والعلوم؛ وسط تفاعل ملحوظ من الطلاب، وقيام المدربين بالرد على كافة استفسارات الطلاب خلال فعاليات الندوة.

 

IMG-20241008-WA0128(1) IMG-20241008-WA0130 IMG-20241008-WA0129 IMG-20241008-WA0131 IMG-20241008-WA0128

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محافظة الأقصر الاقصر المبادرة الرئاسية بداية الندوة التثقيفية جاب جامعة الاقصر خدمة المجتمع وتنمية البيئة رئيس جامعة الاقصر عميد كلية الطب كلية السياحة والفنادق كلية الطب المجلس القومي للمرأة السياحة والفنادق المجلس القومى للمرأة کلیة الطب من خلال IMG 20241008

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تنظم ندوة عن انتصار أكتوبر: كيف أسهمت الحرب في تعزيز الانتماء؟

تنظم كلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، ندوة تثقيفية بعنوان «نصر أكتوبر وتأصيل الانتماء لدى الشباب»، احتفالا بذكرى انتصارات حرب أكتوبر، وتنفيذا لتوجيهات دكتورمحمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة، بتنظيم كليات الجامعة فعاليات حول الدروس المستفادة من انتصارات أكتوبر المجيدة التي أعادت للوطن أرضه واستردت كرامته بعزيمة رجال جيشه العظيم، وبما يعمق مشاعر الانتماء الوطني، ويعزز إرادة البناء والتنمية، لتحقيق النهضة التي تليق بمكانة مصر. 

يحاضر في الندوة، اللواء أركان حرب الدكتور بهجت فريد مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إذ من المقرر أن يستعرض أهم الدروس المستفادة من نصر أكتوبر المجيد، وكيف أسهمت الحرب في تعزيز روح الانتماء الوطني، كما يجرى تقديم رؤية تحليلية لأبعاد النصر العسكري وأثره على المشهد السياسي والاجتماعي المصري، بالإضافة إلى مناقشة دور القوات المسلحة في حماية الأمن القومي المصري والعربي.

الاحتفال يجسد قيم الإنتماء والتضحية

وأكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، أن الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر هو تجسيد لقيم الانتماء والتضحية التي يجب أن يتحلى بها شبابنا اليوم، مشيرًا إلى أن هذا الحدث العظيم، لم يكن مجرد انتصارا عسكريا، بل كان تجسيدًا للإرادة الوطنية والتلاحم بين القوات المسلحة والشعب، مؤكدا أن الأفكار الإبداعية تقود إلى التفوق، مستشهدا بطريقة اقتحام خط بارليف التي قادت إلى النصر العظيم.

وقال الدكتور عطية الطنطاوي عميد الكلية، إن الندوة تأتي ضمن الموسم الثقافي للعام الجامعي 2024 /2025، والذي يتضمن مجموعة من الأنشطة والفعاليات والندوات الهادفة، لافتًا إلى حرص الكلية على استثمار المناسبات الوطنية لتعميق مشاعر الولاء والانتماء، مشيرًا إلى أن الشباب هم القوة الحقيقية في بناء المستقبل، وأنه من الضروري توجيههم وإمدادهم بالقيم والمبادئ التي تحفظ الوطن وتحافظ على وحدته واستقراره.

الندوة متاحة  لجميع طلاب الجامعة

الندوة ستكون مفتوحة لجميع طلاب الجامعة والمجتمع الأكاديمي، ويأتي ذلك في إطار سعي الجامعة والكلية لتعزيز ونشر الوعي الوطني والثقافي بين الشباب، وتأكيد أهمية انتصار أكتوبر لمصر في بناء حاضرها ومستقبلها.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم ندوة تثقيفية عمالية وتسلم عقود عمل للشباب في أسوان
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة بمدرسة عاطف بركات حول انتصارات أكتوبر
  • جامعة أسيوط تنظم معرضًا لمستلزمات الأسرة والطلاب ضمن مبادرة بداية
  • جامعة أسيوط تنظم ورشة عمل فنية لطلاب مدرسة الوحدة العربية من ذوي الهمم ضمن مبادرة  بداية جديدة  
  • ضمن مبادرة «بداية».. جامعة أسيوط تنظم معرضًا لمستلزمات الأسرة والطلاب
  • جامعة أسيوط تنظم معرضًا لمستلزمات الأسرة والطلاب ضمن مبادرة بداية 
  • وزارة العمل تنظم ندوة للتوعية بحقوق وواجبات العمال والمساواة بين الجنسين بالإسكندرية
  • جامعة القاهرة تنظم ندوة عن انتصار أكتوبر: كيف أسهمت الحرب في تعزيز الانتماء؟
  • قوافل طبية وأنشطة اجتماعية.. مبادرة «بداية» تواصل أنشطتها بقري قنا