قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن جيلا فلسطينيا كاملا معرضا للخطر الآن، مبينا أن "الكابوس في غزة يدخل عامه الثاني البشع البغيض"

وأضاف، "لقد كان هذا العام مليئاً بالأزمات. أزمة إنسانية. أزمة سياسية. أزمة دبلوماسية. وأزمة أخلاقية حيث عادت غزة إلى مستوى الصفر بسبب المعاناة الإنسانية التي يصعب تصورها”.



وأوضح، أن "جيلا كاملا سيتعرض للخطر بدون الأونروا، حيث سيخسر 660 ألف طفل في غزة الكيان الوحيد القادر على إعادة بدء التعليم لهم. وبدون الأونروا، فإن العديد من الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية سوف تنتهي أيضاً في الضفة الغربية المحتلة".

وأكد غوتيريش، أنه كتب إلى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محذرا إياه من أن مشروع قانون إسرائيلي لمنع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة سيكون كارثة.



وذكرت رويترز، أن غوتيريش قال للصحفيين، "سيخنق مثل هذا الإجراء جهود تخفيف المعاناة الإنسانية والتوتر في غزة، وبالطبع في الأراضي الفلسطينية المحتلة كلها. سيكون كارثة بينما هي بالفعل كارثة مكتملة الأركان".

وأكد أن القرار الإسرائيلي ضد الأونروا سيكون كارثة في كارثة، دعونا نكون واضحين من الناحية العملية حول ما يعنيه مثل هذا الإجراء.

وتابع، "من الناحية العملية، من المرجح أن يوجه التشريع ضربة مروعة للاستجابة الإنسانية الدولية في غزة. إن أنشطة الأونروا جزء لا يتجزأ من هذه الاستجابة. إن عزل وكالة تابعة للأمم المتحدة عن غيرها أمر غير ممكن".

وحول الأوضاع في شمال قطاع غزة قال غوتيريش إن التطورات الأخيرة في الشمال مروعة بشكل خاص وتشهد تكثيفاً واضحاً للعمليات العسكرية من قبل إسرائيل. فقد تمت مهاجمة المناطق السكنية. وأمرت المستشفيات بالإخلاء. وانقطعت الكهرباء – ولا يُسمح بدخول الوقود أو السلع التجارية.



وأشار غوتيريش إلى أن القانون الدولي لا لبس فيه: “يجب احترام المدنيين في كل مكان وحمايتهم – ويجب تلبية احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك من خلال المساعدات الإنسانية. يجب إطلاق سراح جميع الرهائن. إنني أدين بشدة جميع انتهاكات القانون الإنساني الدولي في غزة”.

وعن لبنان قال الأمين العام للأمم المتحدة، لقد حذرت لشهور من مخاطر انتشار الصراع، مبينا أن 
الشرق الأوسط برميل بارود مع العديد من الأطراف التي تمسك بالكرة.

واختتم الأمين العام ملاحظاته حول خطر ضياع فرص السلام “إن كل ضربة جوية، وكل إطلاق صاروخ، وكل صاروخ يُطلق، يدفع السلام بعيداً عن متناول اليد ويجعل المعاناة أسوأ بالنسبة لملايين المدنيين المحاصرين في الوسط”.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غوتيريش غزة الأونروا الاحتلال غزة الاحتلال الأونروا المجازر غوتيريش المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأردن تدين مساعي المحتل الإسرائيلي حظر أنشطة "الأونروا" في الأراضي الفلسطينية المحتلة

دانت الحكومة الأردنية اليوم مساعي المحتل الإسرائيلي الرامية إلى حظر أنشطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومنع موظفيها من الحصول على التأشيرات الدبلوماسية واستثنائها من الامتيازات والحصانات الممنوحة لمنظمات الأمم المتحدة العاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة إن هذه المحاولات، التي تأتي بعد قيام الكنيست في وقت سابق بتصنيف الوكالة منظمة إرهابية، تمثل استهدافًا ممنهجًا للأنروا ودورها الحيوي في تقديم الخدمات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين، وتعكس السياسة الإسرائيلية المستهدفة اغتيال الوكالة سياسيًا وعرقلة عملها، مضيفًا أن هذه المحاولات الإسرائيلية هي ممارسات غير شرعية وباطلة، وتشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال.
وأكد السفير القضاة أن محاولات الاستهداف الإسرائيلي الممنهج للوكالة ولرمزيتها التي تؤكد حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض وفق القانون الدولي، مصيرها الفشل، مشددًا على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري وعاجل لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ولمنظمات الأمم المتحدة والجهات الإغاثية التي تسعى إلى التخفيف من آثار الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من الموافقة على مشروع القانون الإسرائيلي بشأن الأونروا
  • الأمم المتحدة تحذر من مشروع القانون الإسرائيلي بشأن "الأونروا"
  • غوتيريش يحذر نتنياهو: منع عمل أونروا يفجر كارثة
  • غوتيريش يحذر من الموافقة على مشروع القانون الإسرائيلي بشأن الأونروا
  • كارثة..غوتيريش يحذر ناتنياهو من حظر أونروا
  • خوري: غوتيريش يدعم جهود البعثة الأممية في ليبيا
  • رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يدعو إلى إنهاء المعاناة الإنسانية في الشرق الأوسط
  • الأردن تدين مساعي المحتل الإسرائيلي حظر أنشطة "الأونروا" في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • الأردن يدين مساعي الكنيست الإسرائيلي الرامية إلى حظر أنشطة وكالة الأونروا بفلسطين