المناطق_واس

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد بن فيصل، نائب أمير المنطقة، حفل جائزة أمين مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية في دورتها التاسعة.

وأكد سمو أمير منطقة المدينة المنورة، أهمية الجائزة ودورها الفاعل في دعم رجال الفكر والأدب والمهتمين بالبحوث التاريخية وتعزيز النشاط الثقافي المرتبط بتاريخ الجزيرة العربية في ظل العناية التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – لدعم المشهد الثقافي بما ينسجم مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للثقافة ضمن رؤية السعودية 2030.

أخبار قد تهمك إقبالٌ كبيرٌ من زوار معرض الصقور والصيد على المنتوجات التراثية 9 أكتوبر 2024 - 1:21 صباحًا الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من الموافقة على مشروع القانون الإسرائيلي بشأن الأونروا 9 أكتوبر 2024 - 12:30 صباحًا

وأشاد الأمير سلمان بن سلطان، بمسيرة أمين مدني – رحمه الله – في خدمة دينه ومجتمعه وتاريخ وطنه، مشيرًا إلى مسيرته التي تستحق أن تتوج بجائزة تحمل اسمه تليق بهذه القامة الوطنية، مقدمًا الشكر للقائمين على الجائزة وأعضاء اللجنة العلمية التي تضم كوكبة من الأسماء المتميزة في هذا المجال.

وهنأ سموه، الفائزين بجائزة أمين مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية في دورتها التاسعة، راجيًا المزيد من التوفيق والنجاح للباحثين والمؤرخين المشاركين في الجائزة في دوراتها المقبلة.

من جهته قدّم معالي الدكتور نزار مدني في كلمته نيابة عن أبناء وأسرة أمين مدني، شكره وتقديره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة، على رعايته للجائزة التي تأتي ضمن اهتماماته وعنايته التي لا تقتصر على كل ما يتعلق بتاريخ المدينة المنورة وحضارتها وتراثها العلمي والثقافي بل يمتد ليشمل تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها القديمة والحديثة.

وأشار الدكتور مدني، إلى دور الفائزَين بالجائزة في دورتها التاسعة نظير ما أسهما به من أعمال علمية وبحثية وتوثيقية مهمة فيما يخص تاريخ الجزيرة العربية وآثارها ومجتمعها، مؤكدًا أن حضور هذا الجمع من الدارسين، والمفكرين والمبدعين والمعنيين يُعد مظهرًا من مظاهر الاهتمام بالجوانب الفكرية والبحثية والكشفية في المجتمع السعودي.

عقب ذلك كرّم سمو أمير منطقة المدينة المنورة الفائزين بالجائزة، حيث حقق المركز الأول الدكتور عباس صالح طاشكندي، في موضوع “أبحاث شبه الجزيرة العربية وخاصة في دراساتها المرتبطة بتاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة”، فيما حقق المركز الثاني حمود بن حمد بن محمد بن جويد الغيلاني من سلطنة عُمان، في موضوع “ثقافة البحر في الخليج العربي؛ والجذور التاريخية لشعوب الخليج العربية في علاقاتهم بالبحر”.

بعدها ألقى رئيس اللجنة العلمية للجائزة الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد، كلمة خلال الحفل، أكد فيها أن المملكة تشهد قفزات متسارعة للنهوض بمختلف ألوان الثقافة لإثراء شرائح المجتمع مما يُسهم في تعزيز الهوية الوطنية ويشجع الحوار الثقافي مع العالم، مشيرًا إلى الإنجازات المتوالية في الكشف عن التراث الغني والمتنوع الذي يعكس مسيرة التتابع الحضاري الذي تحتفظ به أرض المملكة، وتعزيز حمايته والمحافظة عليه وتوظيفه للعلم والمعرفة وتعزيز الاقتصاد الوطني، وزيادة عدد مواقع التراث الثقافي في قائمة التراث العالمي وذلك بفضل الله أولًا ثم بتوجيه القيادة الرشيدة.

ثم ألقى رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي الدكتور عبد الله عسيلان، كلمة أكد فيها أن جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية تحمل اسم شخصية مرموقة من الشخصيات الأدبية والثقافية، والذي عُرف في محيط العلم والمعرفة أديبًا ومؤرخًا وباحثًا جادًا أسهم إسهامًا كبيرًا في إثراء الحركة الثقافية والأدبية.

من جهته، تحدث الفائز بالجائزة الدكتور عباس طاشكندي، في كلمته، عن مآثر أمين مدني الذي انطوت حياته في رحمة ربه، ولم ينطوي وهج أعماله في دراساته، حين قيض الله في بلاده دولة تعرف أقدار الرجال، وأبناء بررة يحيون ذكراه بجائزة تحمل اسمه، وتحقق بمجالسها العلمية كل طموح في الاحتفاء بالدراسات المميزة عن الجزيرة العربية، مقدمًا شكره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على رعايته للجائزة.

بدوره أكد الفائز بالجائزة من سلطنة عمان حمود الغيلاني، أن الجائزة تُبرز جزءًا من فكر وفلسفة أمين مدني المعني بدراسة مشارب التاريخ في شبه الجزيرة العربية ومساربه الحضارية، مشيرًا إلى إسهامات الجائزة في دعم الحركة العلمية برعاية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – يحفظهما الله – وتدفع نحو الإسهام في الكشف عن حضارة وثقافة الإنسان في شبه الجزيرة العربية خصوصًا وحاضرها العلمي عمومًا.

وفي ختام الحفل أُعلنت الموضوعات التي تتضمنها الجائزة في دورتها العاشرة, وتشمل الدراسات التي عُنيت بالنقوش العربية القديمة ودورها في التعرف إلى مجتمعات الجزيرة العربية قبل الإسلام، بالإضافة إلى الدراسات التي تناولت أقاليم الجزيرة العربية قبل الإسلام.

وتُعد جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية التي أُنشئت بموافقة سامية عام 1409هـ، دافعًا للبحث والدراسة والتنقيب عن تاريخ الجزيرة العربية التي تعد منبتًا من منابت البشرية ومنطلقًا لآخر الرسالات السماوية، حيث فاز بالجائزة 14 باحثًا وباحثة وجهة خلال الدورات الماضية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 9 أكتوبر 2024 - 1:25 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 7:40 مساءًمعدل الأعمار على مستوى العالم يتجه للتباطؤ في القرن الحالي أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 7:39 مساءًتسعيني أميركي وثمانيني كندي يحصدان جائزة نوبل للتعلم بالذكاء الاصطناعي أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 10:34 صباحًاحالة أثارت حيرة الأطباء.. تمزق مفاجئ لشريان القلب دون أي أعراض أبرز المواد8 أكتوبر 2024 - 2:10 صباحًابسبب إعلان وُصف بالـ«العنصري».. «هاينز» الأمريكية تتورط وتعتذر لـ«عروس سمراء»! أبرز المواد7 أكتوبر 2024 - 11:55 مساءًالنوم حسب مخطط العمر.. ما مقدار النوم الذي تحتاجه حقا؟8 أكتوبر 2024 - 7:40 مساءًمعدل الأعمار على مستوى العالم يتجه للتباطؤ في القرن الحالي8 أكتوبر 2024 - 7:39 مساءًتسعيني أميركي وثمانيني كندي يحصدان جائزة نوبل للتعلم بالذكاء الاصطناعي8 أكتوبر 2024 - 10:34 صباحًاحالة أثارت حيرة الأطباء.. تمزق مفاجئ لشريان القلب دون أي أعراض8 أكتوبر 2024 - 2:10 صباحًابسبب إعلان وُصف بالـ«العنصري».. «هاينز» الأمريكية تتورط وتعتذر لـ«عروس سمراء»!7 أكتوبر 2024 - 11:55 مساءًالنوم حسب مخطط العمر.. ما مقدار النوم الذي تحتاجه حقا؟ إقبالٌ كبيرٌ من زوار معرض الصقور والصيد على المنتوجات التراثية إقبالٌ كبيرٌ من زوار معرض الصقور والصيد على المنتوجات التراثية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمیر منطقة المدینة المنورة تاریخ الجزیرة العربیة فی أبرز المواد8 أکتوبر 2024 فی دورتها التاسعة الجائزة فی صباح ا

إقرأ أيضاً:

أمير المنطقة الشرقية يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة

المناطق_واس

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بمكتبه اليوم، توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة المنطقة الشرقية ومعهد الإدارة العامة، بحضور معالي المدير العام لمعهد الإدارة العامة الدكتور بندر بن أسعد السجان.

 

أخبار قد تهمك محافظ جدة يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية “دعم” لرعاية المطلقات والأرامل وأبنائهن 7 أكتوبر 2024 - 3:42 مساءً وزير الشؤون الإسلامية يوجه بتخصيص خطبة الجمعة القادمة للحديث عن الواجب تجاه كبار السن والعاجزين 7 أكتوبر 2024 - 3:39 مساءً

 

وتهدف المذكرة التي وقعها عن إمارة المنطقة الشرقية وكيل الإمارة تركي بن عبدالله التميمي، وعن معهد الإدارة العامة النائب للتدريب الدكتور سعود بن غازي العتيبي، إلى تعزيز التعاون المشترك في مجالات التدريب والاستشارات والدراسات والوثائق والمحفوظات، والعمل على تطوير القيادات بما يتوافق مع إستراتيجية الإمارة في التحول الرقمي وفق الخطط المتفق عليها بين الطرفين وبما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية.

 

 

وأوضح وكيل إمارة المنطقة الشرقية أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن توجيهات سمو أمير المنطقة الشرقية، ومتابعة سمو نائبه لتطوير الكوادر البشرية في الإمارة، وإيجاد تعاون إستراتيجي مع الجهات ذات العلاقة في مجالات التدريب والتطوير لرفع كفاءة رأس المال البشري، وإعدادهم علميًّا بما يكفل مواصلة الارتقاء بمستوى منسوبي الإمارة ويدعم البرامج التدريبية بما يحقق رؤية المملكة 2030م.

 

 

حضر التوقيع وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية الدكتور محمد بن سعود آل مهنا، ومدير عام فرع المعهد بالمنطقة الشرقية الدكتور محفوظ بن أحمد الغامدي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 أكتوبر 2024 - 3:46 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 أكتوبر 2024 - 3:34 مساءًالمخطط الحضري “فؤاد العسيري”: ينقص مشروع قطار الرياض أن تكون كل المحطات متصلة مع قطار الدمام وقطار الشمال أبرز المواد7 أكتوبر 2024 - 3:19 مساءًنائب أمير الشرقية يلتقي أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة الرياضي أبرز المواد7 أكتوبر 2024 - 3:10 مساءًمحافظ الخرج يشيد بتطور الكفاءات الوطنية في معهد الصناعات الغذائية أبرز المواد7 أكتوبر 2024 - 3:01 مساءًالقسام تطلق صواريخها نحو تل أبيب.. وإصابات وسط إسرائيل أبرز المواد7 أكتوبر 2024 - 2:01 مساءًمحافظ الطائف يستقبل مدير مكتب مركز “وقاء” بالمحافظة7 أكتوبر 2024 - 3:34 مساءًالمخطط الحضري “فؤاد العسيري”: ينقص مشروع قطار الرياض أن تكون كل المحطات متصلة مع قطار الدمام وقطار الشمال7 أكتوبر 2024 - 3:19 مساءًنائب أمير الشرقية يلتقي أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة الرياضي7 أكتوبر 2024 - 3:10 مساءًمحافظ الخرج يشيد بتطور الكفاءات الوطنية في معهد الصناعات الغذائية7 أكتوبر 2024 - 3:01 مساءًالقسام تطلق صواريخها نحو تل أبيب.. وإصابات وسط إسرائيل7 أكتوبر 2024 - 2:01 مساءًمحافظ الطائف يستقبل مدير مكتب مركز “وقاء” بالمحافظة محافظ جدة يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية "دعم" لرعاية المطلقات والأرامل وأبنائهن محافظ جدة يستقبل رئيس مجلس إدارة جمعية "دعم" لرعاية المطلقات والأرامل وأبنائهن تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل اللواء محمد علي الأسمري بمناسبة تكليفه قائدًا للمنطقة
  • أمير منطقة القصيم يشهد توقيع اتفاقيات إنشاء المدينة التأهيلية لذوي الإعاقة التابعة لجمعية “قدرة” بالرس
  • نائب أمير منطقة مكة يشهد توقيع اتفاقية لنقل مبانٍ لإيواء المرضى النفسيين
  • ضبط مواطن نقل 16 مخالفًا لنظام أمن الحدود بجازان
  • أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل السفير الألماني
  • أمير القصيم يرأس اجتماع اللجنة الرئيسة للدفاع المدني بالمنطقة
  • أمير منطقة المدينة المنورة يرأس الاجتماع السابع للجنة التنفيذية للإسكان التنموي
  • أمير المنطقة الشرقية يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مقيمًا مخالفًا لنظام البيئة لاستغلاله الرواسب في منطقة المدينة المنورة