قال وزير الخارجية، ناصر بوريطة، إن قرار محكمة العدل الأوربية المتعلق باتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوربي « منفصل عن الواقع »، ويبقى دون تأثير على قضية الصحراء المغربية، وعلى « ديناميتها ».

وأوضح بوريطة، الثلاثاء بالرباط، خلال لقاء صحفي عقب مباحثات مع رئيس حكومة إقليم جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، أن هذا القرار « سعي دون جدوى » لم يكن له أي رد فعل من قبل الأمم المتحدة أو الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، ولن يؤثر، بأي شكل من الأشكال، على الملف بفضل الدينامية التي يضفيها عليه الملك محمد السادس.

وعلى مستوى العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوربي، أكد الوزير أن هذا القرار يبقى « معزولا »، مستحضرا، في هذا الصدد، الإعلان المشترك الصادر عن رئيسة المفوضية الأوربية أورسولا فون دير لاين، والممثل السامي للاتحاد الأوربي جوزيب بوريل، فضلا عن المواقف المعبر عنها من قبل العديد من البلدان الأوربية التي أكدت تشبثها بالشراكة مع المغرب.

كما أبرز الانتكاسة الجديدة التي تعرض لها داعمو الانفصاليين بالبرلمان الأوربي بعد رفض محاولاتهم إدراج نقاش حول قرارات محكمة العدل الأوربية المتعلقة باتفاقيتي المغرب والاتحاد الأوربي حول الصيد البحري والفلاحة ضمن جدول الأعمال.

وحسب بوريطة، فإن المغرب لن ينخرط بتاتا في أي اتفاق لا يحترم وحدته الوطنية والترابية. وأكد أن المملكة تعتبر أنه على الطرف الأوربي إيجاد الحلول وتوفير الأمن القانوني الذي يحق للمغرب توقعه كشريك، علما بأن « الثوابت والخطوط الحمراء التي تضعها المملكة واضحة وغير قابلة للتفاوض ».

وسجل أن هاتين الاتفاقيتين الدوليتين تم التوقيع عليهما بعد التفاوض بشأنهما من طرف المفوضية الأوربية، ووقع عليهما المجلس الأوربي وصادق عليهما البرلمان الأوربي والدول الأعضاء.

وبخصوص قضية الصحراء، أبرز الوزير أن قرار المحكمة « ليس له أي تأثير »، كونه لا يمس، بأي حال من الأحوال، بالدينامية الدولية الداعمة لقضية الصحراء التي يقودها جلالة الملك.

وأضاف أن هذا القرار لا تأثير له، بالنظر إلى أن هذا الملف يدخل ضمن الاختصاص الحصري للأمم المتحدة ومجلس الأمن التابع لها.

وبالنسبة لبوريطة، فإن « هناك جهلا بالحقائق القانونية، والسياسية، والتاريخية والإنسانية ».

من جانبه، أكد فيرناندو كلافيخو أن الحكومة الإقليمية لجزر الكناري تتبنى بشكل كامل الإعلان المشترك الصادر عن رئيسة المفوضية الأوربية أورسولا فون دير لاين، والممثل السامي للاتحاد الأوربي جوزيب بوريل، اللذين جددا التأكيد على التزام الاتحاد الأوربي بالحفاظ على العلاقات الوثيقة مع المغرب، وتعزيزها بشكل أكبر في كافة المجالات، وكذا تصريحات رئيس الدبلوماسية الإسبانية خوصي مانويل ألباريس، الذي أكد على تشبث إسبانيا بالشراكة الاستراتيجية مع المغرب، وعزمها على « الحفاظ عليها والنهوض بها ».

ولدى تطرقه لقضية الصحراء، أكد كلافيخو على الانخراط التام لحكومة الكناري في موقف الحكومة الإسبانية المعبر عنه في الإعلان المشترك للسابع من أبريل 2022، عقب اللقاء الذي جمع بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

 

عن (و.م.ع)

كلمات دلالية أوربا الصحراء المغرب بوريطة قضاء محكمة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أوربا الصحراء المغرب بوريطة قضاء محكمة أن هذا

إقرأ أيضاً:

امباركة بوعيدة لـRue20: قرار محكمة العدل الأوروبية نوع جديد من الإبتزاز المفضوح

زنقة20| كلميم

نددت امباركة بوعيدة رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون بمضامين قرار محكمة العدل الأوروبية الاخير معتبرة بأنه نوع جديد من الإبتزاز المفضوح والذي يستهدف المغرب وشريكه الإتحاد الأوروبي.

وفي هذا الصدد ثمنت التجمعية امباركة بوعيدة، بلاغ وزارة الخارجية المغربية، الذي اكد ان المغرب ليس معني بهذا القرار وليس طرف فيه ويرفضه بشكل بات ومطلق.

واكدت بوعيدة في تصريح لموقع Rue20 ، ان ساكنة مجلس وادنون وكافة المنتخبين بالجهة يرفضون بشدة  اي نوع من التشكيك من اي “مؤسسة” كيف ماكان نوعها ؛ مبرزة في الآن ذاته بأن ثوابت ساكنة وادنون، واضحة وعلى راسها الوحدة الترابية للمملكة المغربية “أحب من أحب وكره من كره”.

وفي سياق كلمتها، اشارت بوعيدة أنه إذا كانت مؤسسة محكمة العدل الأوروبية لاتعرف شيء عن واقع ساكنة الصحراء المغربية فعليها أن تحضر بنفسها لتعاين التطورات والمكتسبات الديمقراطية لبلادنا وعلى رأسها مكسب الجهوية المتقدمة التي اراد لهاجلالة ملك البلاد حفظعةالله، ان تبدأ في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وخلصت بوعيدة، ان ورش الجهوية المتقدمة التي قادها ملك البلاد بعموم التراب الوطني وخاصة اقاليم الصحراء المفربية، هي اليوم من أكبر الورشات الحضارية، خاصة من ناحية التحول اللامركزي والديمقراطية التي يعرفها المغرب حسب شهادات لمراقبين دوليين ومهتمين.

مقالات مشابهة

  • المغرب: إلغاء اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة مع أوروبا لن يكون له تأثير
  • بوريطة: 19 دولة في الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء
  • بوريطة: قرار محكمة العدل الأوربية ليس حدثاً و 6 قضاة غادروا مناصبهم
  • الخارجية الألمانية تعلق على قرار العدل الأوربية حول اتفاق المغرب الإتحاد الأوربي
  • ألمانيا تدعم الشراكة الاستراتيجية والمتعددة الأبعاد والمتميزة مع المغرب بعد قرار العدل الأوربية
  • ولد الرشيد : قرار محكمة العدل الأوروبية خاطىء ومجانب للصواب
  • امباركة بوعيدة لـRue20: قرار محكمة العدل الأوروبية نوع جديد من الإبتزاز المفضوح
  • الخلفيات السياسية لقرار محكمة العدل الأوربية إلغاء الاتفاق التجاري مع المغرب
  • جمعية هيئات المحامين تشجب الطابع السياسي لقرار محكمة العدل الأوربية