اعتبر المبعوث الأميركي الخاص للسودان، أن ما فهم من سياق كلامه هو بعيد عن الجهود الدبلوماسية التي يسعى إليها حاليا.

التغيير: وكالات

كشف مكتب المبعوث الأميركي الخاص للسودان، توم بيرييلو، الثلاثاء، أن ما نقلته وسائل إعلام على لسانه بشأن جهود يقوم بها لبحث احتمال نشر قوات سلام أفريقية لحماية المدنيين في السودان، قد أخرج من سياقه.

وكانت وسائل إعلام عربية ذكرت، الأسبوع الماضي، أن بيرييلو، قال خلال اجتماع مع مجموعة من الصحفيين في العاصمة الكينية نيروبي، إنه يعقّد بمشاورات مع الاتحاد الأفريقي بشأن إمكانية نشر قوات سلام أفريقية لحماية المدنيين، وذلك مع استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية وتزايد الدعوات الدولية للتدخل لحماية المدنيين.

وقال بيرييلو لقناة (الحرة) الأمريكية، إن الكلام تم تغيير معناه، موضحا أن رده الرسمي هو ما نشره أيضا على صفحته في منصة “أكس”.

وكان بيرييلو كتب، يوم 4 أكتوبر الجاري، “لدينا قنوات اتصال مفتوحة مع الاتحاد الأفريقي حول آلية مراقبة الاتفاقيات الحالية والمستقبلية. ومن الأفضل دائما أن نكون مستعدين، ويجب على المجتمع الدولي أن يقيم الخيارات المتاحة لدعم تنفيذ وقف الأعمال العدائية محليا أو وطنيا في المستقبل”.

واعتبر أن ما فهم من سياق كلامه هو بعيد عن الجهود الدبلوماسية التي يسعى إليها حاليا.

أما الدعوات بشأن إرسال قوات إفريقية مثل “إيساف” فهذه الدعوات ليست جديدة، فقد دعت إليها من قبل الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا “إيغاد”، خلال اجتماعها في أديس أبابا في يوليو 2023 بعد ثلاثة أشهر من بداية الحرب في السودان.

وجاءت دعوة “إيغاد” لنشر قوات “إيساف”، التي تعتبر جزءا من الاحتياطي العسكري لشرق إفريقيا، لضمان حماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من القتال.

لكن الأمر لم يتجاوز مرحلة المشاورات حتى الآن، فهذه القوات تدخلت من قبل في دول مثل الصومال وجنوب السودان لدعم عمليات حفظ السلام واستعادة الاستقرار.

وبعد أكثر من عام ونصف من الحرب، أصبح السودان من بين أعلى 4 دول في العالم من حيث انتشار سوء التغذية الحاد، حسب تقديرات الأمم المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو حرب الجيش والدعم السريع قوات أفريقية قوات حفظ السلام

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو حرب الجيش والدعم السريع قوات أفريقية قوات حفظ السلام فی السودان

إقرأ أيضاً:

لدوره في شراء الأسلحة..واشنطن تفرض عقوبات على قائد في الدعم السريع

قالت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، إنها فرضت عقوبات على قائد في قوات الدعم السريع في السودان الغارق في الحرب، لدوره في الحصول على أسلحة لتنظيمه.

قتل عشرات الآلاف ونزح الملايين منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل (نيسان) 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

We are sanctioning senior Rapid Support Forces leader Algoney for procuring weapons to continue the devastating war in Sudan. We'll continue to impose costs on those fueling this conflict. The Rapid Support Forces must halt attacks in El Fasher and elsewhere.

— Matthew Miller (@StateDeptSpox) October 8, 2024

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان، إن العقوبات فرضت على القوني حمدان دقلو موسى "لضلوعه في جهود قوات الدعم السريع لشراء الأسلحة ومعدات عسكرية أخرى ساهمت في تعزيز عمليات قوات الدعم السريع المستمرة في السودان". 

Today, @USTreasury’s Office of Foreign Assets Control sanctioned Algoney Hamdan Daglo Musa for leading efforts to supply weapons to continue the war in Sudan. Algoney has extended this war by leading Rapid Support Forces efforts to procure weapons. https://t.co/bOzt4FOIef

— Treasury Department (@USTreasury) October 8, 2024

وأضاف ميلر، أن أفعاله أججت الحرب في السودان "والفظائع الوحشية التي ارتكبتها قوات الدعم السريع ضد المدنيين، والتي شملت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي".
وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إنه نتيجة لهذه العقوبات "تحظر كل الممتلكات والمصالح في ممتلكات المعنيين، الموجودة في الولايات المتحدة أو في حيازة أو سيطرة أمريكيين، ويجب الإبلاغ عنها".
وقادت الولايات المتحدة جهوداً دبلوماسية لوقف القتال في السودان، دون نجاح يذكر. ولا يُعتقد أن لقادة الدعم السريع أصول كبيرة في الغرب قد تتأثر بالعقوبات.

مقالات مشابهة

  • هل خيار إرسال قوات أفريقية إلى السودان مطروح حاليا؟
  • لدوره في شراء الأسلحة..واشنطن تفرض عقوبات على قائد في الدعم السريع
  • اعتداءات طرفي الحرب على المتطوعين تفاقم المجاعة في السودان
  • مساعٍ أفريقية لاختراق جدار الصراع السوداني.. لقاء خماسي مثقل بالتحديات
  • ضوابط حكومية بشأن توزيع المساعدات الإنسانية
  • رئيس جهاز الاستطلاع السابق: الحرب في السودان لن تنتهي بالقتال
  • هذا وقت المفاصلة: وقت توحيد السودان بتقسيمة الي دار سلام وناس حرب
  • تهديدات “إخوانية” بتصفية المدنيين تشعل الوسائط في السودان
  • تهديدات "إخوانية" بتصفية المدنيين تشعل احتجاجات واسعة على وسائل التواصل في السودان