ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول منذ فترة طويلة التواصل بشكل مباشر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، لكن هذه المحاولات لم تسفر عن نتائج ملموسة ، ويأتي ذلك في ظل توترات متزايدة في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، خاصة في ظل التصعيد العسكري في المنطقة.

 

وكشف مسؤول إسرائيلي أن نتنياهو يواجه صعوبة في الوصول إلى بايدن، مما يعكس عمق التعقيدات في العلاقة بين البلدين.

هذه التعقيدات أصبحت أكثر وضوحاً بعد إرجاء زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إلى واشنطن في اللحظة الأخيرة، وهو ما أثار تساؤلات حول مستقبل التعاون الأمني والدبلوماسي بين الجانبين.

 

في السياق، تعكس هذه الأحداث توترات أكبر بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية، حيث تسعى واشنطن للحفاظ على استقرار المنطقة وتخفيف حدة النزاعات، بينما تتبنى الحكومة الإسرائيلية نهجاً أكثر تشدداً. وقد أدى هذا التباين في المواقف إلى تراجع الثقة بين الجانبين، مما ينعكس على قدرة نتنياهو على إدارة العلاقات مع إدارة بايدن.

 

ووفقاً للتقارير، فإن إدارة بايدن حذرت من مغبة التصعيد العسكري في غزة ولبنان، وعبّرت عن مخاوفها بشأن الخسائر المدنية في صفوف الفلسطينيين. وفي الوقت نفسه، تسعى الولايات المتحدة إلى دفع إسرائيل نحو اتخاذ خطوات دبلوماسية تهدف إلى تخفيف حدة التوترات.

 

يأتي هذا التوتر في العلاقات وسط دعوات متزايدة من داخل الولايات المتحدة، وكذلك من المجتمع الدولي، للضغط على الحكومة الإسرائيلية لضبط النفس في سياق عملياتها العسكرية، والتركيز على البحث عن حلول دبلوماسية للأزمة المستمرة.

 

مركز زيف الطبي في صفد يستقبل 18 مصاباً نتيجة القتال في لبنان والحدود الشمالية

 

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن مركز زيف الطبي في صفد قد استقبل صباح اليوم 18 مصاباً جراء القتال المستمر في لبنان والحدود الشمالية. وتأتي هذه الإصابات في إطار تصاعد التوترات العسكرية في المنطقة، والتي أسفرت عن اشتباكات عنيفة بين القوات الإسرائيلية وحزب الله.

 

وذكرت التقارير أن المصابين تم نقلهم إلى المستشفى بعد تعرضهم لإصابات متفاوتة، تتراوح بين الطفيفة والخطيرة. وأشارت المصادر الطبية إلى أن الطواقم الصحية تعمل بكامل طاقتها لتقديم الرعاية اللازمة للجرحى، وسط ضغوط كبيرة على النظام الصحي في المنطقة بسبب الأعداد المتزايدة من المصابين.

 

وفي سياق متصل، أكدت السلطات المحلية أن الوضع الأمني في المناطق الشمالية لا يزال متوتراً، مع استمرار إطلاق الصواريخ والقذائف عبر الحدود. وأعربت مصادر أمنية عن قلقها من تصعيد إضافي قد يؤثر على المدنيين في كلا الجانبين، محذرة من تداعيات هذا التصعيد على الأوضاع الإنسانية.

 

كما أعربت مصادر سياسية عن الحاجة الملحة لجهود دبلوماسية لتهدئة الأوضاع، حيث يتم استهداف المدنيين في كلا الجانبين. وتدعو إسرائيل إلى أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في الحدود الشمالية، مع التأكيد على حقها في الدفاع عن نفسها ضد أي تهديدات.

 

تجدر الإشارة إلى أن مركز زيف الطبي هو أحد المستشفيات الرئيسية في المنطقة، وقد شهد مؤخراً زيادة في عدد المصابين نتيجة تصاعد العنف في الحدود الشمالية. ويأتي ذلك وسط تحذيرات من الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان حول الأوضاع الإنسانية المتدهورة في لبنان وإسرائيل، حيث تدعو المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لتخفيف معاناة المدنيين وحمايتهم من العنف المتزايد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأمريكى جو بايدن نتائج ملموسة العلاقات الولايات المتحدة وإسرائيل فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

بعد شروط نتنياهو.. غالانت يؤجل زيارته إلى واشنطن

إسرائيل – أرجأ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، امس الثلاثاء، زيارته إلى واشنطن بعد شروط وضعها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وفق إعلام عبري.

وكان من المقرر أن يسافر غالانت الليلة إلى واشنطن “لتنسيق العملية الإسرائيلية في إيران”، وفق هيئة البث العبرية الرسمية.

لكن نتنياهو اشترط عليه “انتظار محادثته مع (الرئيس الأمريكي جو) بايدن، وتصديق المجلس الوزاري السياسي الأمني (الكابينت) على العملية الإسرائيلية ضد إيران”، وفق ما أفادت القناة “12” الخاصة.

وذكرت القناة لاحقا أن “غالانت أرجأ رحلته إلى الولايات المتحدة بعد الشروط التي وضعها نتنياهو”.

وقالت متحدثة باسم البنتاغون: “أبلغتنا إسرائيل بتأجيل زيارة وزير الدفاع غالانت المقررة اليوم (الأربعاء). ويأمل وزير الدفاع لويد أوستن أن يلتقي به قريبا”، وفق ما نقله مراسل موقع “والا” العبري.

بدورها، نقلت صحيفة “هآرتس” العبرية عن مسؤول أمريكي رفيع لم تسمه إن هدف الزيارة هو “إجراء حوار بين وزيري دفاع البلدين في القضايا المهنية”.

وأضاف أن “واشنطن تفاجأت بوجود مسؤولين في إسرائيل يحاولون تحويلها إلى حدث سياسي”.

ووفق “هآرتس” فإن زيارة غالانت جرى تنسيقها الأسبوع الماضي مع الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل يوم الثلاثاء.

وأضافت: “لكن غالانت يعتزم أن يبحث مع نظيره الأمريكي أيضا القتال في لبنان وقطاع غزة، فضلا عن احتياجات إسرائيل في مجال التسلح بسبب إطالة أمد الحرب”.

ومطلع أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، شنت إيران هجوما بأكثر من 180 صاروخا على إسرائيل، وذلك “ردا على اغتيالها إسماعيل هنية بطهران و حسن نصر الله في بيروت ومجازرها في لبنان وغزة”.

– مكالمة بايدن

ومعلقة على اشتراط نتنياهو إجراء مكالة مع بايدن قبل سفر غالانت إلى واشنطن، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت”: “منذ فترة طويلة لم يتحدث بادين مع نتنياهو، ويتجنب الحديث معه”.

وأضافت: “من ناحية أخرى، تحدث أمس (الاثنين) مع رئيس البلاد إسحاق هرتسوغ (بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لـ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023)”، دون مزيد من التفاصيل.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر أمريكية لم تسمها، إن اتصالات تجري لتنسيق مكالمة بين بايدن ونتنياهو، ومن المتوقع أن تحدث خلال الأسبوع الجاري، ما يعني أن غالانت قد ينطلق إلى واشنطن في غضون أيام.

– علاقات متوترة

وقالت “يديعوت أحرونوت” إنه “يُعتقد أن نتنياهو يخشى في الواقع منح رصيد لغالانت من قبل بايدن- ويريد أن يظهر لـ “قاعدته” في (حزب) الليكود (ينتمي غالانت إليه أيضا) أنه يمنع غالانت من التنسيق مع الأمريكيين”.

ولا توصف العلاقة بين نتنياهو وغالانت بالجيدة، والشهر الماضي، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن نتنياهو ضم رئيس حزب “اليمين الوطني” جدعون ساعر إلى الحكومة، وينوي إقالة غالانت وتعيينه مكانه، وهي الخطوة التي تأجلت بحسب مراقبين بسبب تطور الحرب في لبنان.

وكان من المقرر أن تكون زيارة غالانت إلى واشنطن ليوم واحد يلتقي خلالها وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، بعد تلقيه دعوة رسمية من البنتاغون، بجانب لقاء مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان لإجراء “محادثات تنسيق” تتعلق بإيران.

– غانتس ينتقد

في سياق متصل، انتقد رئيس حزب “معسكر الدولة” العضو المستقيل من مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، إلغاء نتنياهو لزيارة غالانت إلى واشنطن.

وقال غانتس في منشور على منصة “إكس”: “إلغاء رحلة وزير الدفاع إلى الولايات المتحدة يضر بأمن البلاد في وقت حرج لأمننا، لاعتبارات شخصية وسياسية”.

الأناضول

مقالات مشابهة

  • بعد شروط نتنياهو.. غالانت يؤجل زيارته إلى واشنطن
  • نتنياهو يرفض سفر غالانت إلى واشنطن قبل اتصال بايدن
  • خلاف كبير مع بايدن: نتنياهو يمنع غالانت من التوجه الى واشنطن
  • البنتاغون يؤكد تأجيل زيارة غالانت.. ومكتب نتنياهو يكشف السبب
  • الخارجية الأمريكية: إلغاء أو تأجيل زيارة جالانت لواشنطن يعود للحكومة الإسرائيلية
  • نتنياهو يستدعى الوزراء لمشاورات أمنية ويعطل زيارة غالانت لواشنطن
  • “نتنياهو يتجاهل إدارة بايدن المستسلمة”.. تقرير يكشف كواليس محادثات واشنطن وتل أبيب بشأن لبنان وإيران
  • الاحتلال يسعى لضربة لا تؤدي لحرب شاملة.. هل المنشآت النووية ضمن الخيارات؟
  • اعلام عبري:  غالانت سيزور واشنطن قبل الرد على إيران