جنيف (وكالات) 

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة و«يونيفيل»: التفاوض سبيل استعادة الأمن على جانبي الخط الأزرق قتلى وجرحى بضربة إسرائيلية على مخيم للاجئين وسط غزة

أعلن ماثيو هولينجورث مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في لبنان، أمس، أن أكثر من 1.2 مليون شخص تأثروا بالأزمة الحالية في لبنان، حيث نزح مئات الآلاف من سبع مناطق في المناطق الأمامية في جنوب البلاد على الحدود مع إسرائيل، إضافة إلى الضواحي الجنوبية لبيروت.


وأشار إلى أن هناك الآن 973 ملجأ رسمياً داخل بيروت في شمال البلاد، يعيش فيها أكثر من 200 ألف شخص مسجلين، وأن 773 من هذه الملاجئ مكتظة تماماً، رغم أنها ليست مجهزة للتعامل مع الأعداد الهائلة التي لجأت إليها. ولفت إلى أن المنظمة تمكنت منذ الأيام الأولى من الوصول إلى نحو 150 ألف شخص، وقدمت لهم وجبات ساخنة وحصصاً جاهزة للأكل، مشيراً إلى أن المنظمة تحتاج في هذه المرحلة إلى الوصول إلى ما يقرب من مليون شخص يومياً.
وقال إن احتياجات المنظمة كبيرة للغاية للمضي قدماً «لدينا فجوة تمويلية تبلغ 115 مليون دولار»، مشيراً إلى أن المنظمة بدأت في تلقي تعهدات إيجابية، وحصلت بالفعل على تمويل من بعض الجهات المانحة الرئيسة قبل التصعيد، حيث تمكنت من تخزين بعض المواد الغذائية في جميع أنحاء البلاد وتخصيص بعض النقود للتحويلات الطارئة.
وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن الوضع في لبنان يزداد سوءاً يوماً بعد يوم، وشدد على ضرورة التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وأضاف أمام البرلمان الأوروبي أن نحو 20 بالمئة من اللبنانيين أجبروا على النزوح، وفقاً للأرقام.
كما دعا مسؤولون أمميون معنيون بالمجال الإنساني إلى اتخاذ خطوات عاجلة لوقف النزاع المتصاعد بين إسرائيل و«حزب الله»، محذرين من أن لبنان قد يواجه «دوامة موت» تشبه تلك التي عرفها قطاع غزة على مدى العام المنصرم.
في غضون ذلك، حذرت منظمة الصحة العالمية في بيروت أمس من خطر تفشي الأمراض في لبنان بسبب ظروف التكدس في ملاجئ النازحين وإغلاق المستشفيات مع فرار المسعفين من الهجوم الإسرائيلي.
وقال إيان كلارك المسؤول بمنظمة الصحة العالمية في لبنان: «نواجه وضعاً تزيد فيه شدة احتمال تفشي أمراض، مثل الإسهال المائي الحاد والتهاب الكبد (أ) وعدد من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات».
وأضاف كلارك أن المنظمة حذرت بالفعل من أن النظام مثقل الكاهل وأن خمسة مستشفيات في لبنان صارت خارج الخدمة وأربعة مستشفيات أخرى تعمل من دون الكفاءة نتيجة للأعمال القتالية. وقال إن المستشفيات أُغلقت لأن المسعفين إما فروا من القتال أو طلبت منهم السلطات الإخلاء.
إمدادات طبية  
وفي المؤتمر نفسه، عبر مسؤول في برنامج الأغذية العالمي عن القلق إزاء قدرة لبنان على توفير غذائه لنفسه، وقال إن آلاف الأفدنة من الأراضي الزراعية في جنوب البلاد احترقت أو هجرت وسط تصاعد الأعمال القتالية.
وقال ماثيو هولينجورث مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان «من ناحية الزراعة وإنتاج الغذاء، هناك قلق غير عادي بشأن قدرة لبنان على الاستمرار في إطعام نفسه»، مضيفاً أنه لن يتم حصاد المحاصيل وسيصيب العفن الإنتاج في الحقول.
إلى ذلك، أعلنت الصين إرسال إمدادات طبية طارئة إلى لبنان لمساعدته على تنفيذ المساعدات الطبية، كما قدمت كوريا الجنوبية مبلغ ثلاثة ملايين دولار إلى لبنان استجابة لـ «نداء لبنان العاجل»، فيما أعلنت ألمانيا  تقديم 62 مليون يورو مساعدات إنسانية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: برنامج الأغذية العالمي الأمم المتحدة لبنان إسرائيل بيروت الأغذیة العالمی أن المنظمة فی لبنان إلى أن

إقرأ أيضاً:

مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية يستعرض محفظة مشاريعه التي تتجاوز قيمتها 200 مليار درهم في مؤتمر البنية التحتية العالمي في سويسرا

 استعرض مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية كفاءة تطوير وإدارة البنية التحتية الرأسمالية للإمارة، خلال «مؤتمر البنية التحتية العالمي»، الذي نظَّمه الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين «فيديك» في الفترة من 8 إلى 10 سبتمبر 2024 في مدينة جنيف السويسرية.

وسلَّط معالي محمد علي الشرفاء، رئيس دائرة البلديات والنقل، الضوء على أهم الخطوات والإنجازات التي حقَّقتها الدائرة ومركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية في هذا القطاع، خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح المؤتمر الذي استمرَّ على مدى يومين تحت شعار «تحويل حياة الناس بالبنية التحتية – الاستثمار في بناء عالم أفضل للجميع»، ليؤكِّد أهمية الاستثمار المستدام والأخلاقي والفعّال في البنية التحتية.

وقال معاليه: «يمثِّل حضورنا (مؤتمر البنية التحتية العالمي) شهادة على التزام أبوظبي الراسخ بدفع عجلة نمو البنية التحتية، إذ نعمل على تطوير قدراتنا وإمكاناتنا لنصنع نموذجاً عالمياً ملهماً في هذا القطاع، من خلال الجهود والمبادرات المميّزة التي يقدِّمها مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية للإمارة، كما تؤكِّد مشاركتنا في مثل هذا الحدث العالمي اعتزازنا برؤيتنا الطموحة في الاستثمار في المشاريع الرأسمالية، وتبنّي الجهود المشتركة لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية في تحسين جودة الحياة، وبناء مستقبل مستدام للأجيال المُقبلة».

وشارك المهندس ميسرة محمود عيد، المدير العام بالإنابة لمركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية، في حلقة نقاشية أدارها عضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين، خوسيه ياكين جارسيا، حيث أكَّد جهود المركز في الإشراف على المشاريع الرأسمالية، ودعم التطوُّر والنمو في أبوظبي. وتمكَّن المركز، من خلال جناحه الخاص على هامش فعاليات المؤتمر، من استعراض محفظته الواسعة التي تضمُّ أكثر من 600 مشروع تُقدَّر قيمتها بنحو 200 مليار درهم إماراتي، للشركاء الرئيسيين والمنظمات والقادة في قطاعات الهندسة والبناء والبنية التحتية والجمهور بشكل عام.

وقال المهندس ميسرة محمود عيد: «تعكس مشاركتنا في هذا المؤتمر المميَّز حِرصنا على تبادل التجارب والخبرات مع أهم الجهات العالمية في قطاع البنية التحتية، وإبراز مبادراتنا وإنجازاتنا التي حقَّقت نتائج استثنائية في دعم التنمية الاقتصادية في أبوظبي، ما يؤكِّد التزامنا بمهمتنا المتمثِّلة بتعزيز البنية التحتية في الإمارة، والإسهام بتقديم أفضل الممارسات وأكثرها استدامة للساحة العالمية. وتجسِّد المشاركة أيضاً إيماننا المطلق بضرورة تضافر الجهود الدولية، وقدرتنا على الريادة من أجل صُنع حياة أفضل للجميع».

يُشار إلى أنَّ «مؤتمر البنية التحتية العالمي» شهد هذا العام حضور نحو 650 مشاركاً من مختلف المؤسَّسات والشركات المتخصِّصة، ما يؤكِّد الدور البارز للحدث على مستوى القطاع.


مقالات مشابهة

  • برنامج الأغذية: نحتاج 115 مليون دولار لتوصيل المساعدات في لبنان
  • يديره رئيس الرئيس ومقرب من المشاط .. المليشيات تستحدث مركزاً لتنسيق العمليات التي استهدفت السُفن في البحر الأحمر
  • برنامج الأغذية العالمي : 1.2 مليون شخص تأثروا بالأزمة الحالية فى لبنان
  • مركز أبوظبي للمشاريع والبنية التحتية يستعرض محفظة مشاريعه التي تتجاوز قيمتها 200 مليار درهم في مؤتمر البنية التحتية العالمي في سويسرا
  • بسبب التوترات الحالية.. منتخب لبنان يعتذر عن بطولة ودية
  • عن الموقف من حزب الله في الحرب الحالية
  • بحلول منتصف القرن سيبلغ عدد المدخنين 1.04 مليار شخص، وعدد المدخنات 201 مليون مدخنة
  • قصف يستهدف كييف وأوديسا
  • تايلاند تصدر تحذيراً من الفيضانات