صحيفة الاتحاد:
2024-10-08@23:28:39 GMT

ترامب يقلص الفارق مع هاريس إلى 3 نقاط مئوية

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

دينا محمود (واشنطن، لندن)

أخبار ذات صلة سفارة الإمارات في واشنطن تنشر تنويهاً لمواطني الدولة بايدن يؤجل زيارته إلى ألمانيا بسبب الإعصار ميلتون انتخابات الرئاسة الأميركية تابع التغطية كاملة

أظهرت نتائج استطلاع رأي جديد أجرته «رويترز/إبسوس» أن المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية كامالا هاريس تقدمت على منافسها الجمهوري دونالد ترامب بفارق ثلاث نقاط مئوية، بنسبة 46% مقابل 43%.


وأظهر الاستطلاع الذي أجري على مدى 4 أيام، أن ترامب يحظى بثقة ناخبين محتملين يهتمون بمجموعة من القضايا الاقتصادية. وكانت هاريس تتقدم على ترامب بفارق 6 نقاط في استطلاع  الفترة من 20 إلى 23 سبتمبر. ومع دخول المنافسة المحتدمة بين طرفيْ السباق نحو البيت الأبيض شهرها الأخير، أكد محللون متابعون للانتخابات الرئاسية الأميركية، أن نتائجها قد تتأثر بشكل كبير، بعدد من التطورات الداخلية والخارجية التي طفت على السطح، خلال الأسبوعيْن الماضييْن.
ومن بين هذه التطورات، اتساع رقعة التصعيد العسكري الحالي في منطقة الشرق الأوسط ليمتد إلى لبنان، بعدما ظل لعام كامل تقريباً محصوراً في قطاع غزة؛ بما ينطوي عليه ذلك من انعكاسات إقليمية مُنذرة بالخطر، بجانب إعصار «هيلين» المدمر، الذي ضرب عدداً من المناطق الجنوبية الشرقية من الولايات المتحدة، وأوقع أكثر من 200 قتيل وخلّف خسائر مادية واسعة النطاق، في ولايات مثل جورجيا وفلوريدا وتينيسي وفيرجينيا.
وتضم قائمة هذه التطورات كذلك، إضراباً نظمه عشرات الآلاف من عمال الموانئ على طول خليج المكسيك والساحل الشرقي للولايات المتحدة، واستمر لعدة أيام في مطلع الشهر الجاري، ما أدى لشل حركة الاقتصاد، على نحو وُصِفَ بالأكبر منذ عام 1977، قبل أن يتم التوصل لاتفاق مبدئي لإسدال الستار على الإضراب، الذي كانت خسائره المتوقعة، قد قُدِرَّت بنحو 3.8 مليار دولار أسبوعياً.
وشدد المحللون على أن كيفية التعامل مع تلك القضايا، تمثل اختباراً مفاجئاً وحاسماً لحملتيْ المرشحيْن، في ظل تنافسهما الضاري لكسب أصوات الناخبين المترددين، مع استمرار التقارب في الشعبية بينهما، حتى مع اقتراب موعد التصويت.
وبحسب تصريحات نشرتها وكالة «أسوشيتدبرس» للأنباء على موقعها الإلكتروني، قد تسهم تطورات هذه الملفات الثلاثة ومواقف هاريس وترامب إزاءها، في تشكيل المزاج العام في الشارع الأميركي، وتحديد توجهات الناخبين في الولايات المتأرجحة، خلال الأسابيع القليلة المتبقية من الحملة.
واستغل المرشحان لمنصب نائب الرئيس، على البطاقتيْن الديمقراطية والجمهورية، المناظرة التي جمعتهما في مطلع الشهر الجاري، لاستعراض موقفيْ الحملتيْن، حيال الاضطرابات التي يشهدها الشرق الأوسط في الوقت الحاضر، وكيفية التعامل معها.
فقد تعهد تيم والز المرشح على بطاقة هاريس لمنصب النائب، بأن تنعم اأميركا بـ«قيادة     وراسخة». أما نظيره الجمهوري جيه دي. فانس، فقد قال إن نجاح ترامب في العودة إلى البيت الأبيض، سيفتح الباب أمام تبني سياسة إحلال «السلام من خلال القوة» على حد تعبيره.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سباق الرئاسة الأميركية سباق البيت الأبيض الانتخابات الرئاسية الأميركية جو بايدن أميركا كامالا هاريس دونالد ترامب انتخابات الرئاسة الأميركية السباق الرئاسي الأميركي الانتخابات الأميركية

إقرأ أيضاً:

أكسيوس: هؤلاء المشاهير مع ترامب أم هاريس؟

قال تقرير لموقع أكسيوس إن المشاهير انقسموا في الأشهر الماضية فبعضهم أعلن عن دعمه المرشح الجمهوري دونالد ترمب والبعض الآخر وقف بجانب مرشحة الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، ما كان له دور مهم في حشد الدعم وتشكيل آراء فئات مختلفة من المجتمع.

المشاهير الداعمين لهاريس

أعلنت المغنية المشهورة تايلور سويفت تأييدها لهاريس أمام متابعيها على إنستغرام البالغ عددهم 283 مليونا في منشور صدر ليلا بعد المناظرة الرئاسية، وذكرت إذاعة إن بي آر أنه ما بين إعلان تايلور والساعة 11 صباح اليوم التالي، زار أكثر من 306 آلاف شخص موقع التصويت الإلكتروني عبر الرابط الذي نشرته المغنية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2نيويورك تايمز : إسرائيل غارقة في أزمة وجودية وتستخف بمعاناة الفلسطينيينlist 2 of 2تقرير: 17.9 مليار دولار المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل منذ طوفان الأقصىend of list

كذلك ذكر التقرير أن المغني بروس سبرينغستين عبر عن دعمه هاريس في مقطع مصور على إنستغرام، مشيدا برؤيتها السياسية وتمسكها بقيم الحرية والعدالة الاجتماعية، ووصف ترامب بأنه ”أخطر مرشح“ لمنصب الرئاسة. وأضاف سبرينغستين: ”إن استهانته بقدسية دستورنا و ديمقراطيتنا وسيادة القانون ومبدأ التداول السلمي للسلطة كفيلة بإقصائه من الترشح لمنصب الرئيس مرة أخرى".

كما صورت المغنية بيلي أيليش برفقة شقيقها فينياس مقطعا مصورا على إنستغرام أخبرت فيه معجبيها بإلحاح أن يصوتوا وألا يسمحوا ”للمتطرفين“ بالتحكم بحياة الأميركيين وحرياتهم ومستقبلهم.

وأشار التقرير بقلم الصحفية أفيري لوتز إلى أن هاريس استفادت من مجموعة مشاهير كانوا قد أعربوا عن دعمهم الرئيس جوزيف بايدن من قبل، ومنهم الممثل جورج كلوني الحائز على جائزة الأوسكار.

كما أيد ممثلون بارزون آخرون المرشحة مثل مارك هاميل الذي لعب دور لوك سكاي ووكر في سلسلة أفلام "حرب النجوم"، ومارك رافالو الذي لعب شخصية الرجل الأخضر (هالك) الشهيرة في عدة أفلام.

ومن بين الداعمين الآخرين المغني جون ليجند، ومقدمة البرامج الشهيرة أوبرا وينفري، ورجل الأعمال الملياردير مارك كوبان.

المشاهير الداعمين لترامب

من ناحية أخرى، حصل ترامب على دعم مجموعة من المشاهير، بما في ذلك الملياردير إيلون ماسك والرئيس التنفيذي لمنظمة "بطولة القتال النهائي" دانا وايت (وهي أكبر منظمة لفنون القتال المختلطة ).

إذ وظف الملياردير عدد متابعيه الهائل -197 مليون على منصة إكس- لحشد الدعم للرئيس السابق وانتقاد سياسات بايدن، وتعرض ماسك حسب التقرير لانتقادات بسبب ترويجه معلومات مضللة  ونظريات المؤامرة على تطبيقه.

بالإضافة إلى ذلك، عرض المغني الريفي جيسون ألدين رسالة مصورة من ترامب في حفله الموسيقي الذي أقيم في 6 أكتوبر/تشرين الأول في جورجيا قائلاً "هذا صاحبي".

وأظهر المصارع السابق هالك هوغان دعمه لترامب بطريقة مميزة عبر شق ردائه الخارجي على مسرح المؤتمر الوطني الجمهوري ليكشف عن ارتدائه قميصا يدعم ترامب تحته.

مقالات مشابهة

  • ماذا تقول الاستطلاعات قبل 4 أسابيع من انتخابات الرئاسة الأميركية؟
  • قبل 28 يوماً من الانتخابات .. تقلص الفارق بين هاريس وترامب ل3 نقاط مئوية
  • تقلص الفارق بين هاريس وترامب باستطلاع جديد
  • استطلاع: تقلص الفارق بين هاريس وترامب إلى 3 نقاط مئوية
  • استطلاع.. تقلص الفارق بين هاريس وترامب إلى 3 نقاط مئوية
  • أكسيوس: هؤلاء المشاهير مع ترامب أم هاريس؟
  • هل يصنع الأميركيون العرب الفارق برئاسيات أميركا؟
  • النصر يقسو على العروبة بثلاثية في دوري روشن
  • كيف يبدو مستقبل اقتصاد أميركا تحت قيادة هاريس أو ترامب؟