غزة (وكالات) 

أخبار ذات صلة «الأغذية العالمي»: 1.2 مليون تأثروا بالأزمة الحالية في لبنان الأمم المتحدة و«يونيفيل»: التفاوض سبيل استعادة الأمن على جانبي الخط الأزرق

أعلن الدفاع المدني في غزة مقتل 17 شخصاً على الأقل أمس في ضربة إسرائيلية على مخيم البريج للاجئين وسط القطاع. وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل في بيان «17 قتيلاً بينهم أطفال تم انتشالهم وعدد من الجرحى من قبل طواقم الدفاع المدني في الوسطى من منزل مكون من ثلاثة طوابق تم قصفه بصاروخ من طائرة حربية في مخيم البريج وسط قطاع غزة».

وأفاد بصل في وقت سابق بأن ضربات جوية عدة هزّت مناطق وسط وشمال غزة منذ الساعات الأولى من صباح أمس.
في غضون ذلك، قال سكان إن الدبابات الإسرائيلية توغلت في عمق جباليا بشمال غزة، أمس، فيما أمرت إسرائيل السكان بإخلاء المنطقة بينما كانت تقصف المخيم التاريخي للاجئين الفلسطينيين من الجو. 
وأنذر الجيش الإسرائيلي، أمس، الفلسطينيين بإخلاء مساكنهم في بلدة ومخيم جباليا شمالي قطاع غزة والتوجه جنوباً عبر «ممر آمن».
وقال متحدث الجيش للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، في منشور عبر منصة «إكس»: إن الجيش «بصدد العمل بقوة في منطقة جباليا، ويكرر دعوته للسكان بإخلاء المنطقة فوراً والانتقال جنوبا». وتابع: «في الفترة الزمنية القريبة ستعمل قوات الفرقة 162 في تلك المنطقة بقوة جواً وبراً». ودعا الفلسطينيين إلى «الخروج من المنطقة، والتحرك عبر شارع الترنس إلى شارع صلاح الدين فقط والانتقال جنوباً».
والأحد الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في جباليا؛ بذريعة «منع مقاتلي حماس من استعادة قوتها في المنطقة»، وذلك بعد ساعات من بدء هجمة شرسة على المناطق الشرقية والغربية لشمالي القطاع هي الأعنف منذ مايو الماضي.
في غضون ذلك، أفاد مسعفون فلسطينيون بأن هناك أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في جباليا، لكنهم لم يتمكنوا من الوصول للمناطق التي تتعرض للقصف. ولم يعلن مسؤولون صحيون فلسطينيون على الفور أرقاماً جديدة للقتلى والجرحى، لكنهم قالوا: إن العشرات قُتلوا في قطاع غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وأصدر الجيش الإسرائيلي، أمس، أوامر إخلاء جديدة لسكان جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا المجاورتين، طالباً منهم التوجه إلى منطقة المواصي المخصصة لأغراض إنسانية في جنوب قطاع غزة. وقال مسؤولون بمنظمة الصحة العالمية في إفادة صحفية بالقاهرة إنه طُلب من المستشفى الإندونيسي ومستشفيي كمال عدوان والعودة في شمال غزة الإخلاء أيضا خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية. ولا يزال أقل من نصف مستشفيات غزة يعمل بشكل جزئي.
ويقول مسؤولون فلسطينيون ومن الأمم المتحدة إنه لا توجد أماكن آمنة تماماً في قطاع غزة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدفاع المدني غزة قطاع غزة فلسطين إسرائيل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تمهيداً لمرحلة جديدة بالحرب - الجيش الإسرائيلي يطالب بإخلاء شمال غزة

أصدر الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024، أوامر جديدة بإخلاء مدينة غزة وشمال القطاع بحسب الخريطة التي أرفقها مع أمر الإخلاء الفوري مؤكداً دخول مرحلة جديدة من الحرب في قطاع غزة.

وقال الجيش في بيان صحفي له، "إلى سكان شمال قطاع غزة، ️ حماس تواصل محاولاتها ترسيخ بنيتها في منطقتكم مستغلة السكان والمآوي والمنشات الصحية درعًا بشريًا، ️ينشر الجيش الإسرائيلي صباح اليوم خريطة الاخلاء الجديدة في منطقة شمال قطاع غزة والتي تهدف إلى التواصل معكم وإصدار أوامر الاخلاء وفق الضرورة إلى مناطق أوسع تضم عددًا من البلوكات وفق الأحياء السكنية. أذكركم بان منطقة شمال قطاع غزة لا تزال تعتبر منطقة قتال خطيرة".

وتابع "️كما أخبركم عن طرق الانتقال والإخلاء الإنسانية المفتوحة نحو المنطقة الإنسانية في المواصي وهما شارع رشيد (البحر) وشارع صلاح الدين. انتهزوا هذيْن الطريقيْن للانتقال".

وأضاف "️كما أخبركم انه تم توسيع المنطقة الإنسانية وبإمكانكم الاطلاع على كامل مساحتها في الخريطة المرفقة".

وأكد الجيش أنه سيواصل العمل بقوة ضد المنظمات "الإرهابية" في كل مكان تنشط فيه داخل قطاع غزة.


 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • في مخيم للاجئين.. استشهاد 17 فلسطينيًا بضربة إسرائيلية على وسط غزة
  • في مخيم للاجئين.. مقتل 17 فلسطينياً بضربة إسرائيلية على وسط غزة
  • تحرك بري وجوي.. الجيش الإسرائيلي يدعو سكان مخيم جباليا لاخلاء المنازل فورًا
  • سلطات غزة: 30 قتيلا في غارة إسرائيلية على مخيم البريج للاجئين وسط القطاع
  • غزة: مقتل 10 أشخاص جراء غارة جوية إسرائيلية وسط تطويق مخيم جباليا
  • استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة العشرات في غارة إسرائيلية على مخيم جباليا
  • القسام تنفذ عملية مركبة ضد قوات الاحتلال في جباليا وتوقع عددا من الجنود قتلى وجرحى
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة
  • تمهيداً لمرحلة جديدة بالحرب - الجيش الإسرائيلي يطالب بإخلاء شمال غزة