أعربت سوريا عن إدانتها الشديدة للهجوم الإسرائيلي الذي استهدف دمشق، وأسفر عن مقتل سبعة أشخاص، بينهم أطفال ونساء ، وأكدت وزارة الخارجية السورية ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لردع إسرائيل عن الاستمرار في ما وصفته بـ "نهجها الإجرامي".

 

في بيان رسمي، أشارت الوزارة إلى أن "كيان الاحتلال الإسرائيلي شن مساء اليوم عدواناً جوياً بثلاثة صواريخ من جهة الجولان السوري المحتل، استهدف أحد الأبنية السكنية في حي المزة، المكتظ بالسكان".

وأوضحت أن الهجوم أسفر عن سقوط سبعة شهداء من المدنيين، بالإضافة إلى إصابة 11 شخصاً آخر بجروح، فضلاً عن إلحاق أضرار مادية كبيرة بالممتلكات في المنطقة المحيطة.

 

وأضاف البيان: "تدين سوريا بأشد العبارات هذه الجريمة الوحشية بحق المدنيين العزل، والتي تمثل امتداداً لجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها هذا الكيان الغاصب بحق الفلسطينيين واللبنانيين". كما شددت الوزارة على أهمية اتخاذ خطوات عاجلة لردع إسرائيل، مشيرة إلى أن استمرار هذه الاعتداءات ينشر القتل والفوضى في المنطقة، ويجرها إلى مواجهات سيكون لها عواقب وخيمة.

 

الهجوم الأخير يأتي في سياق تصعيد مستمر في التوترات بين إسرائيل وسوريا، حيث يعبر المسؤولون السوريون عن قلقهم المتزايد من اعتداءات الاحتلال التي تستهدف المناطق المدنية، مما يزيد من المعاناة الإنسانية في المنطقة.

 

وزارة الصحة اللبنانية: 36 شهيداً و150 مصاباً جراء الغارات الإسرائيلية على لبنان الاثنين

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، وفقاً لتقارير إعلامية عربية، أن حصيلة الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مناطق مختلفة في لبنان يوم الاثنين أسفرت عن مقتل 36 شخصاً وإصابة 150 آخرين بجروح متفاوتة. وتأتي هذه الغارات في إطار التصعيد المستمر بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

 

وأفادت الوزارة بأن هذه الغارات تركزت على مناطق سكنية وبنى تحتية في جنوب لبنان، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا بين المدنيين، بينهم نساء وأطفال. وأضافت أن بعض الإصابات خطيرة، ما يزيد من احتمال ارتفاع عدد الشهداء في الساعات القادمة.

 

وتزامنت هذه الهجمات مع تصاعد التوترات الإقليمية في المنطقة، حيث يشهد لبنان منذ أسابيع تصعيداً عسكرياً غير مسبوق. وتستمر الاشتباكات بين حزب الله والقوات الإسرائيلية، مما يضع المدنيين في مرمى نيران الصراع.

 

من جانبها، دعت الحكومة اللبنانية المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف العدوان الإسرائيلي، محذرة من تدهور الأوضاع الإنسانية في البلاد. كما طالبت الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بتقديم المساعدة الطبية والإنسانية للمتضررين في المناطق المنكوبة، خاصة في ظل الضغط الهائل على القطاع الطبي اللبناني، الذي يعاني من نقص حاد في المعدات الطبية والمستلزمات الأساسية.

 

يذكر أن هذه الهجمات تأتي في سياق أوسع من التصعيد الإسرائيلي على الجبهات الشمالية والجنوبية، حيث شنت إسرائيل غارات مكثفة على غزة ولبنان في الأسابيع الأخيرة. وقد سبق لقطر ودول أخرى أن أرسلت مساعدات طبية وإنسانية إلى لبنان لمساعدة الحكومة اللبنانية في مواجهة هذه الكارثة الإنسانية المتفاقمة.

 

ومع استمرار التصعيد، يتزايد القلق من أن تتسع رقعة النزاع لتشمل مناطق أخرى في لبنان والمنطقة، وسط دعوات دولية للتهدئة وضمان حماية المدنيين وتجنيبهم المزيد من العنف والمعاناة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوريا إدانتها الشديدة للهجوم الإسرائيلي استهدف دمشق بينهم أطفال ونساء وزارة الخارجية السورية ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لردع إسرائيل فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

رايتس ووتش: الضربات الإسرائيلية تُعرقل هروب المدنيين من لبنان

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن الضربات الجوية الإسرائيلية على المعبر الحدودي الرئيسي بين لبنان وسوريا، التي وقعت الجمعة الماضي،  تُعيق المدنيين الذين يحاولون الفرار وتُعرقل العمليات الإنسانية.

وأضافت في بيان نشرته الاثنين، أن هذا الوضع يُعرض المدنيين إلى مخاطر "جسيمة".

وقال الجيش الإسرائيلي في حينه، إن قصف معبر "المصنع" جاء بسبب استخدامه من قبل حزب الله لنقل الأسلحة. 

وتعليقاً على ذلك، أكدت المنظمة الحقوقية "حتى لو استهدفت هجمة إسرائيلية هدفا عسكريا مشروعا، قد تبقى غير قانونية إذا كان يُتوقَّع أن تسبب أضرارا مدنية مباشرة غير متناسبة مع المكسب العسكري المتوقع".

وتابعت "إذا كانت قوات حزب الله تستخدم المعبر لنقل الأسلحة، فهي أيضا تتقاعس عن اتخاذ جميع التدابير الممكنة لحماية المدنيين في المناطق التي تسيطر عليها".

وقالت لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "يتعين على إسرائيل أن تأخذ في الحسبان الأضرار المدنية المتوقعة، مقارنة مع المكسب العسكري المتوقع تحقيقه من الهجوم".

وأضافت: "وسط الهجمات العسكرية الإسرائيلية على المناطق المأهولة بالمدنيين في جميع أنحاء لبنان، التي قتلت أكثر من 1400 شخص في غضون أسابيع، يحاول المدنيون يائسين العبور إلى سوريا بحثا عن الأمان".

من لبنان إلى سوريا في 7 أيام.. زيادة هائلة بعدد "الفارين" أعلنت وحدة إدارة مخاطر الكوارث التابعة للحكومة اللبنانية، الاثنين، أن أكثر من 400 ألف شخص عبروا من لبنان إلى سوريا غالبيتهم سوريون، في غضون أسبوعين، أي منذ أن كثّفت إسرائيل غاراتها على مناطق مختلفة في لبنان.

وقال وزير النقل اللبناني علي حمية، الجمعة، إن الضربة التي وقعت داخل الأراضي اللبنانية قطعت الطريق التي كان يستخدمها المدنيون للهرب من البلاد. 

من جهتها، أوضحت رلى أمين، المتحدثة باسم مفوضية اللاجئين، في إحاطة إعلامية في جنيف صباح 4 أكتوبر الحالي أن "الوضع الأمني المتقلب والضربات الإسرائيلية المستمرة تُعرقل وتؤخر إمدادات الإغاثة".

وأشارت إلى أن "طائرة محملة بلوازم طبية لعلاج الصدمات وشحنة من عَمّان تحمل أكثر من 20 ألف بطانية حرارية قد عُلِّقتا"، بسبب الضربة الإسرائيلية.

وحللت هيومن رايتس ووتش وحددت الموقع الجغرافي لفيديوهات وصور انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي، تظهر فيها ثلاث حفر تقطع المسارب الثلاثة على الطريق الواصل بين بيروت ودمشق، على بعد 500 متر شرقي معبر المصنع داخل الأراضي اللبنانية، على بعد 5 كيلومترات من الحدود السورية.

وسردت المنظمة في بيانها وقائع وتصريحات تتعلق بضرب إسرائيل معابر حدودية بين سوريا ولبنان، محذرة من مخاطرها على المدنيين وبأن على الجيش الإسرائيلي أن يتأكد في كل مرة ينفذ فيها هجوما من أن الخطر على السكان المدنيين لا يتجاوز المكسب العسكري المتوقع.

ودعت الأمم المتحدة إلى أن تفتح "فورا" تحقيقا دوليا في الأعمال العدائية بين لبنان وإسرائيل، مدعوما من الدول الأعضاء، على أن يضمنوا "إرسال المحققين فورا لجمع المعلومات والوصول إلى استنتاجات في شأن انتهاكات القانون الدولي من قبل الأطراف المتحاربة، ورفع التوصيات للمحاسبة".

كما طالبت المنظمة حلفاء إسرائيل الرئيسيين بـ"تعليق الدعم العسكري ومبيعات الأسلحة إليها، نظرا إلى الخطر الفعلي من استخدامها لارتكاب انتهاكات جسيمة".

مقالات مشابهة

  • سوريا تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لردع الاحتلال
  • الصحة اللبنانية: 36 شهيداً و150 مصاباً جراء الغارات الإسرائيلية الإثنين
  • حصيلة الغارات الإسرائيلية.. عشرات الشهداء والجرحى في مختلف المناطق اللبنانية
  • رايتس ووتش: الضربات الإسرائيلية تُعرقل هروب المدنيين من لبنان
  • الصحة اللبنانية: 15 شهيدًا و46 جريحًا جراء الغارات الإسرائيلية بجبل لبنان
  • الصحة اللبنانية: 25 شهيدًا و96 مصابا جراء الغارات الإسرائيلية خلال 24 ساعة
  • "الغارات الإسرائيلية على بيروت".. تفاصيل استهداف محطة وقود
  • عن قصف الضاحية.. ماذا أعلن الجيش الإسرائيليّ؟
  • السعودية واميركا تناقشان الملف اللبناني: للسماح بعودة المدنيين على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية