هوت أعداد الركاب في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب 43% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2024، إذ دفعت تداعيات حرب إسرائيل على غزة المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي شركات الطيران إلى الانسحاب أو تقليص الرحلات الجوية، وفق ما ذكرت بلومبيرغ.

وقالت سلطة المطارات في إسرائيل إن مطار إسرائيل الرئيسي استقبل 10.

85 ملايين مسافر دولي بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول الماضيين، تراجعًا من 19.01 مليونا في الفترة المقابلة من 2023.

وأشارت إلى أنه نتيجة للخدمات المحدودة التي تقدمها شركات الطيران الأجنبية، يسافر المزيد من الركاب الآن على متن شركات الطيران الإسرائيلية، والتي شهدت نموًا في حركة السفر بنسبة تصل إلى 25%.

وأوقفت العديد من شركات الطيران خدماتها إلى إسرائيل واستأنفتها مرارا وتكرارا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ومع تصاعد الحرب لتشمل لبنان، وسط مزيد من الاضطراب في حركة السفر بالمنطقة، وفق الوكالة.

وجددت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي اليوم توصيتها بأن تتجنب الطائرات التجارية المجال الجوي الإسرائيلي واللبناني، ما دفع عددا من الشركات إلى التوقف عن الطيران إلى البلدين.

ووفق بلومبيرغ، تضطر شركات الطيران التي تحلق فوق المنطقة إلى اتخاذ مسار أكثر التفافا باستخدام المجال الجوي لدول أخرى لتجنب نقاط الاشتعال المحتملة.

خسائر السياحة

يشار إلى أن قطاع السياحة في إسرائيل تكبد خسارة بلغت 19.5 مليار شيكل (5.25 مليارات دولار) خلال سنة من العدوان على قطاع غزة وتداعياته في المنطقة، وفق ما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، أواخر الشهر الماضي.

وبلغت الخسائر في قطاع السياحة الدولية 18.7 مليار شيكل (5.04 مليارات دولار) فيما سجّلت خسائر في قطاع السياحة الداخلية بلغت 756 مليون شيكل (204 ملايين دولار)، وخاصة في شمال إسرائيل، وفق الأرقام التي نقلتها الصحيفة عن وزارة السياحة الإسرائيلية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات شرکات الطیران

إقرأ أيضاً:

شركات السياحة: 20 ألف مواطن سافروا لأداء العمرة منذ بداية الموسم

قال علاء أبوزينة، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، إن هناك إقبالا جيدا على السفر للعمرة من المواطنين المصريين منذ بداية الموسم في 25 سبتمبر وحتى الآن، لافتا إلى أن عدد المصريين الذين سافروا لأداء العمرة حتى اليوم نحو 20 ألف معتمر، مٌشيرا إلى أن هناك أعداد جيدة من المواطنين حجزوا رحلات العمرة خلال شهر أكتوبر الحالي .

رحلات العمرة خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر الجاري

وأضاف علاء أبوزينة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه جرى إرجاء مواعيد انطلاق عدد من رحلات العمرة حتى النصف الثاني من شهر أكتوبر الجاري، مُشيرا إلى أن نسب إقبال المواطنين على السفر للعمرة ستبدأ في التراجع تدريجيا بداية من شهر نوفمبر المُقبل، على أن تُعاود الارتفاع مُجددا خلال رجب وشعبان ورمضان .

أسعار برامج العمرة

وأشار عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إلى أن أسعار برامج العمرة هذا العام جيدة، ولاسيما أسعار البرامج الاقتصادية، لافتا إلى أن استقرار سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري تسبب في ثبات أسعار برامج العمرة حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • استشراف مستقبل قطاع أمن الطيران المدني بمطار آل مكتوم
  • شرطة دبي تستشرف مستقبل العمل في قطاع أمن الطيران المدني بمطار آل مكتوم الدولي
  • تصاعد الضربات الإسرائيلية وحزب الله..الصين تعتزم إرسال إمدادات طبية طارئة إلى لبنان
  • صاروخ يمني يصيب وسط “تل أبيب” ويعطل مطار بن غوريون
  • قصف مكثف للضاحية الجنوبية وصفارات الإنذار تدوي قرب مطار بن غوريون
  • اعتراض صاروخ أرض – أرض من اليمن وتوقف الملاحة الجوية في مطار بن غوريون
  • بسبب صاروخ يمني.. توقف حركة الهبوط والإقلاع في مطار بن غوريون
  • شركات السياحة: 20 ألف مواطن سافروا لأداء العمرة منذ بداية الموسم
  • 4 سيناريوهات لأسعار النفط في حال تصاعد المعارك بين "إسرائيل" وإيران