صحيفة البلاد:
2024-10-08@23:30:01 GMT

اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

اكتشاف خلايا خفية تساعد في التئام الجروح

البلاد ــ وكالات

كشفت دراسة أُجريت بمعهد أبحاث الصحة والطب في أستراليا، عن نوع من الخلايا الجديدة التي تختبئ داخل الشريان الأورطى، وتساعد الجسم على الشفاء والتئام الجروح عبر زيادة نمو الأوعية الدموية.

وأوضحت الدراسة المنشورة بدورية “Nature Communications” العلمية، أن تلك الخلايا المكتشفة حديثاً تحمل اسم “EndoMac progenitors”، وهي خلايا يتم تنشيطها في حالة ضعف تدفق الدم، حيث تتوسع بسرعة للمساعدة في الشفاء.

وجاءت هذه النتائج استناداً إلى بيانات إيجابية؛ جرى رصدها في عينة من الفئران المصابة بمرض السكري، التي تم حقنها بهذه الخلايا بعد زرعها في المختبر على هيئة مستعمرات، حيث أدّى ذلك إلى تسارع التئام الجروح لديها.

وتمكّن الباحثون من تحويل تلك الخلايا إلى خلايا بلعمية تبطن الأوعية الدموية، التي تنشأ بشكل طبيعي في جسم الثدييات خلال مراحل مبكرة من العمر؛ إذ يتلخّص دورها في التهام وبلع مسببات الأمراض.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم الشفاء من المرض في المنام لابن سيرين.. هل يحمل بشرة خير؟

يراود الإنسان في منامه العديد من الأحلام التي تسبب له حيرة كبيرة، وتدفعه للتساؤل عن سببها ودلالاتها، ومن بينها حلم الشفاء من المرض في المنام، فما تفسيره؟ وماذا قال عنه ابن سيرين العالم الشهير في التفسير؟

حلم الشفاء من المرض في المنام

تباينت آراء المفسرين حول دلالات حلم الشفاء من المرض في المنام؛ فذهب أحدهم إلى أنه لا يشير إلى أي شيء، بل قد يكون نتيجة كثرة اهتمام صاحب الحلم بصحته، ما جعل العقل الباطن يفرغ ما بداخله خلال النوم سواء بشكل إيجابي أو سلبي، وذهب مفسر آخر إلى أن هذا الحلم يشير إلى قرب وفاة الرائي، بينما ذهب ثالث إلى أن الحلم يشير إلى قرب حدوث انفراجة في حياة صاحب الحلم.

تفسير ابن سيرين لحلم الشفاء من المرض في المنام

وبينما يختلف العلماء حول تفسير حلم الشفاء من المرض في المنام، أوضح ابن سيرين في كتابه تفسير الأحلام، أن رؤية الشفاء من المرض في المنام تحمل في طياتها العديد من الدلالات الإيجابية، والتي تختلف باختلاف حالة الرائي والمرض الذي كان يعانيه في الحلم، ومن أبرز هذه الدلالات:

زوال الهموم والمتاعب: يشير حلم الشفاء إلى انتهاء فترة من الضيق والكرب، وبداية مرحلة جديدة مليئة بالأمل والتفاؤل. تحسن الأحوال المادية: قد يدل حلم الشفاء على تحسن الأوضاع المالية للرائي، وتيسير الأمور المعيشية. علاقات اجتماعية أفضل: ربما يعكس هذا الحلم تحسن العلاقات الاجتماعية للرائي، وزوال الخلافات والمشاكل مع الآخرين. نجاح في العمل أو الدراسة: قد يكون حلم الشفاء دليلًا على تحقيق النجاح في المشروعات والأهداف التي يسعى إليها الرائي.

عوامل تؤثر على تفسير الحلم

وأشار ابن سيرين إلى أن تفسير حلم الشفاء من المرض في المنام يختلف من شخص لآخر، ويعتمد على العديد من العوامل، منها:

طبيعة المرض: يختلف تفسير الحلم باختلاف نوع المرض الذي كان يعانيه الرائي في المنام؛ فمثلًا، الشفاء من مرض عضال قد يحمل دلالات أكبر وأعمق من الشفاء من مرض بسيط.

حالة الرائي الصحية: إذا كان الرائي يعاني من مرض في الواقع، فإن رؤية الشفاء منه في المنام قد تعكس تطلعاته وأمنياته في الشفاء العاجل.

تفاصيل الحلم: تلعب التفاصيل الصغيرة في الحلم دورًا مهمًا في عملية التفسير مثل مكان الشفاء، الشخص الذي قام بالشفاء، والمشاعر التي شعر بها الرائي أثناء الحلم.

مقالات مشابهة

  • الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة
  • اكتشافات جديدة في علم الخلايا تحصد نوبل للطب
  • علامات تحذير من ضعف الدورة الدموية
  • نجاح علاج رائد باستخدام خلايا متبرعة يضع أمراض المناعة الذاتية في حالة خمود
  • ما أفضل الأطعمة التي تساعد على التئام إصابات الجسم بسرعة؟
  • تفسير حلم الشفاء من المرض في المنام لابن سيرين.. هل يحمل بشرة خير؟
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يختتم المشروع التطوعي لجراحة الأوعية الدموية والقسطرة التداخلية في السلفادور
  • «البحوث الإكلينيكية»: مصر تعمل على دراسات الخلايا الجذعية في علاج بعض الأمراض
  • لافتات سبتمبرية (18) دور الخلايا المدنية في ثورة 26 سبتمبر