يعد جيفري هينتون وزميله جون هوبفليد مصدرًا للفخر، في مجال الذكاء الاصطناعي، بعد حصولهما على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024، والتي تقدر بمبلغ كبير جدًا، نتيجة اختراعهما نوعًا من الشبكات العصبية المطابقة للأنماط، والتي لديها القدرة على تخزين البيانات، بالإضافة إلى اكتشافات أخرى طورت من مجال الذكاء الاصطناعي.

حصل كلًا من جون هوبفيلد وجيفري هينتون على جائزة نوبل، في الفيزياء لعام 2024، من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، بسبب اكتشافاتهما في التعلم الآلي، والتي لعبت دورًا رئيسيًا في استخدام الذكاء الاصطناعي بالدرجة المتطورة اليوم، من خلال دعم العديد من المنتجات والتطبيقات القائمة على هذا التطور التكنولوجي، بحسب «BBC».

لم تكن اكتشافاتهما مجرد تطوير في المجال التكنولوجي

لم تكن اكتشافاتهما مجرد تطوير في المجال التكنولوجي، بل اعتبرها مارك بيرس، عضو لجنة نوبل للفيزياء، جزءًا أساسيًا في وضع حجر الأساس للذكاء الاصطناعي، والتطورات الهائلة التي شهدها في الفترة الأخيرة.

تقاسم «هينتون» الجائزة مع زميله «هوبفيلد» عالم الكمبيوتر

تقاسم «هينتون» الملقب بـ«الأب الروحي للذكاء الاصطناعي»، الجائزة مع زميله «هوبفيلد» عالم الكمبيوتر، الذي اخترع نوعًا من الشبكات العصبية المطابقة للأنماط، والتي لديها القدرة على تخزين البيانات، وإعادة بنائها من جديد، لذا اعتمد «هينتون» على هذه التقنية، والتي تعرف باسم شبكة هوبفيلد، لتطوير الانتشار العكسي، وهي خوارزمية تتيح للشبكات العصبية التعلم، كما أوضحت إلين مونز، رئيسة لجنة نوبل للفيزياء أنه تم استخدام الشبكات العصبية الاصطناعية في مجموعة واسعة من المجالات، مثل تطوير مواد جديدة ذات خصائص محددة بالذكاء الاصطناعي.

 قيمة جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024

ويعد تكريم جائزة نوبل التي أعلنت عنه اللجنة قمة الإنجاز العلمي في السويد، إذ تبلغ قيمة الجائزة 11 مليون كرونة سويدية «مليون دولار»، مما كان سببًا في اندهاش «هينتون».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جائزة نوبل عالم الفيزياء جائزة نوبل 2024 التطور التكنولوجي الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی جائزة نوبل

إقرأ أيضاً:

طحنون بن زايد يبحث مع رئيس «إنفيديا» التعاون في تطوير تكنولوجيا المناخ و«حوسبة» الذكاء الاصطناعي

قال سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني «التقيت جينسين هوانغ المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة إنفيديا، وناقشنا فرص التعاون المشترك في تطوير تكنولوجيا المناخ، ومستقبل الحوسبة القائمة على الذكاء الاصطناعي».
وأضاف سموه في تغريدة على منصة «إكس»: سنواصل العمل مع شركائنا على استكشاف آفاق جديدة في مستقبل التكنولوجيا، وتسريع التقدم المستدام في كافة أوجه الحياة.

مقالات مشابهة

  • جيفري هينتون.. عراب الذكاء الاصطناعي يحصل على جائزة نوبل
  • رائدا الذكاء الاصطناعي هينتون وهوبفيلد يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء
  • نوبل فيزياء 2024.. كيف حاكى الذكاء الاصطناعي دماغ البشر؟
  • جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024 من نصيب الأمريكي جون هوبفيلد والبريطاني جيفري هينتون
  • هوبفيلد وهينتون يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024
  • جائزة نوبل في الفيزياء تذهب إلى جون هوبفيلد وجيفري هينتون
  • نوبل الفيزياء للبريطاني الكندي جون هوبفيلد والأميركي جيفري هينتون عن بحوثهما في “التعلم الآلي”
  • طحنون بن زايد يبحث مع رئيس «إنفيديا» التعاون في تطوير تكنولوجيا المناخ و«حوسبة» الذكاء الاصطناعي
  • هل ينافس الذكاء الاصطناعي مستقبلا العلماء على جوائز نوبل؟