صحيفة البلاد:
2024-10-08@23:28:34 GMT

تسوتايا ..مكتبة أم مركز ترفيهي؟

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

تسوتايا ..مكتبة أم مركز ترفيهي؟

لا يكاد من يدخل مكتبة تسوتايا في اليابان، إدراك أنها مكتبة؛ لما تحويه من أمور متنوعة؛ معرفية وترفيهية وتسويقية، وغذائية حتَّى. وقد تمدَّدت هذه المكتبة مُذ بدأت العمل بفرع واحد في عام 1983 حتى أصبح لها اليوم آلاف الفروع في العالم، مثل الصين وتايوان، ومؤخرًا أنشأت فرعًا ضخمًا في ماليزيا.

تتميز هذه المكتبة (TSUTAYA BOOKSTORE) بالتصميم المعماري الجميل الفريد، وحينما تشاهدها، أو حتى تشاهد أي فيلم تصويري لها، تحار في توصيفها؛ أهي معرض صور، أم مجمع تسويق، أم مطعم، أم مقهى، أو مكان للاسترخاء، أم مصدر للتغذية البصرية الإيجابية كما يقولون؟ أم محل لبيع المصنوعات اليدوية؟ أم هي كل ذلك؟ وهي بهذه الأفكار تقحم الناس بعالم الكتب في الأماكن التي يحبونها، بدلًاً من انتظار الناس أن يفدوا إلى المكتبات العامة أو إلى متاجر الكتب.

ويكمن سر نجاح هذه المكتبة، في أنها مزجت ما بين فكرتيْ المكتبة العامة ومتجر الكتب في موقع واحد، وأنها عدَّت الكتاب سلعة تحتاج إلى مكملات ومشهيات، لتبقى النفوس يقظة تجاهها، وأن الاكتفاء بعرض المؤلفات على الأرفف، صامتة، رصينة، بانتظار وصول القارئ، هو أمر سينتهي إلى خيبة أمل، أو في أحسن الأحوال إلى نجاح محدود”، كما قالت سوسن الأبطح (الشرق الأوسط – 3 أغسطس 2022م).

وتوفر المكتبة كذلك، أجواء مناسبة لمن يريد أداء بعض الأعمال الجزئية، أو حتى الحصول على وقت قصير من الراحة والاسترخاء مع قليل من الشاي، حيث تتوفر فيها مساحات عمل فردية وجماعية.

وتعود هذه التسمية (تسوتايا)، إلى أحد رواد النشر في اليابان في القرن الثامن عشر، تسوتايا جوزابورو (1750-1797م)، الذي حقق نجاحاً كبيراً بطباعته سلسلة كتب في طوكيو آنذاك رغم الملاحظات الكثيرة عليها.
لهذا النوع من المكتبات مغناطيس خاص يجتذب القراء، ثم يغريهم بالتقاط كتاب، ثم الشروع في قراءته، أوابتياعه، كونها تتضمن خيارات متنوعة إضافة إلى الكتب.

yousefalhasan@

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

محافظ مطروح يتفقد مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة

تفقد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح  مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، بحضور اللواء أشرف إبراهيم السكرتير العام والمهندسة هند مساعد مدير مديرية التموين والدكتور عبد الرحمن الطباخ مدير المركز 
و تابع محافظ مطروح  عبر الرصد المرئي على  شاشة المركز وإمكانيات الشبكة الوطنية تنفيذ عدد من الأعمال والمشروعات الجارية بعدد من مدن المحافظة ومنها الاطمئنان على حالة الطقس بمدن المحافظة استعداد لموسم الأمطار  ، وسير العمل بعدد من المشروعات الاقتصادية  وهى مجمع المخابز التابع للمحافظة بالكيلو ٧،ومصنع الوجبة المدرسية بالكيلو ١٠ ومصنع تعبئة اسطوانات البوتاجاز بالكيلو ١٦،مع متابعة خطوط الإنتاج وحركة التشغيل  وحجم العمالة وانتظامها،موجها بمتابعة استحداث  وصيانة جميع الاسطوانات القديمة  والتأكد من سلامتها. 
كما شاهد محافظ مطروح حركة العمل بالمجمع الاستهلاكي  أمام البنك الاهلي وسط مدينة مرسي مطروح،وتوفير مزيد من السلع الأساسية والغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، مضيفا أنه  تم عمل خصم أمس الأحد  بنسبة ١٠ % على السلع بالمنفذ بمناسبة  احتفالات انتصارات أكتوبر المجيدة وشهد  إقبالا كبيرا من المواطنين. 
ووجه المحافظ بأهمية التوسع في فروع  المجمعات الاستهلاكية بالمحافظة مع دراسة فتح منفذ بالسلوم لتوفير مزيد من السلع للمواطنين،وتجديد المنفذ بمدينة العلمين. 

كما شهد محافظ مطروح بشكل مباشر عبر الرصد الميداني وإمكانيات الشبكة الوطنية أعمال التطوير والتنسيق الحضارى لمنطقة السوق وسط مدينة سيوة بالمرحلة الثانية والتى ينفذها جهاز التنسيق الحضارى وإشراف الشعبة الهندسية 
وأوضح الأستاذ محمد بكر رئيس مدينة سيوة أن أعمال تطوير المرحلة الثانية تتضمن عمل ممشى لقلعة شالى القديمة وميدان السوق وتم تنفيذ الأعمال بنسبة ٤٠ %وجارى استكمال باقي الأعمال..

كما استعرض مدير المركز لمنظومة متابعة ورصد الشكاوى وتحليلها في المجالات المختلفة والحلول التى تم رصدها من خلال تعامل الجهات المعنية معها ومعدل الاستجابة لها من خلال الجهات المختصة للمتابعة مع مركز السيطرة.
كما وجه محافظ مطروح بأهمية المتابعة المستمرة للأعمال مشيدًا بما يضيفه مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة من إمكانيات  في تسهيل  لمتابعة الأعمال وجهود  التنمية التي تبذلها الدولة وتوفير مزيد من الخدمات  للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • مكتبة مصر العامة تهدي ورشتي عمل للمسرح والسينما للراحلين "كرم مطاوع" و"عاطف بشاي"
  • «تعليم القاهرة» توجّه بسرعة تسليم الكتب الدراسية للطلاب
  • محافظة الإسماعيلية تنظم يومًا ترفيهيًّا لكبار السن في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمسنين
  • محافظ مطروح يتفقد مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطواريء والسلامة العامة
  • محافظ مطروح يتفقد مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة
  • سؤال برلماني بشأن تأخر تسليم الكتب المدرسية
  • القبض على المتهم بقتل شاب فى مركز فاقوس بالشرقية
  • مكتبة الملك عبدالعزيز تختتم مشاركتها بمعرض الرياض للكتاب 2024 وسط نجاح لافت
  • وزارة الثقافة تطلق "دوري المكتبات" في دورته الثانية للأطفال بالمحافظات