رفض نواب الجمعية الوطنية الفرنسية الثلاثاء مذكرة تقدم بها التحالف اليساري الفرنسي من أجل حجب الثقة عن الحكومة. ولم يصوت لصالح الحجب سوى 197 صوتا، بينما يتطلب الأمر موافقة 289 على حجب الثقة، وهو ما لم يكن. وبذلك تتجاوز الحكومة الفرنسية أو اختبار لها يطالب بحجب الثقة عنها.

اعلان

وكان تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري قد تقدم بمذكرة حجب الثقة بعد أن وقع عليها 192 نائبًا، يتهمون الحكومة الجديدة بتجاهل نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة.

فرغم حصول التحالف على أكبر عدد من المقاعد في الجمعية الوطنية، لم تُتح له فرصة تشكيل حكومة أقلية.

وقد أعلن حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، الذي يمتلك 125 نائبًا، عن امتناعه عن التصويت على مذكرة حجب الثقة في الوقت الراهن. ونظرًا لحاجة المذكرة إلى 289 صوتًا للمرور، فقد كان من المستحيل نجاحها دون دعم التجمع الوطني.

وبينما صرحت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان بأنها قررت "منح فرصة" للحكومة. في المقابل، اعتبر أوليفييه فور من الحزب الاشتراكي أن "التجمع الوطني قرر إظهار دعمه دون المشاركة في الحكومة".

رئيس الوزراء الفرنسي ميشيل بارنييه يصل إلى الجمعية الوطنية في باريس، الثلاثاء، 1 أكتوبر/تشرين الأول 2024.Thibault Camus/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

جاء هذا التصويت في وقت تواجه فيه حكومة بارنييه الهشة تحديًا كبيرًا للحصول على موافقة البرلمان على ميزانية العام المقبل، رغم عدم امتلاكها أغلبية برلمانية.

 وتنقسم الجمعية الوطنية الفرنسية حاليًا إلى ثلاثة كتل رئيسية، هي: الجبهة الشعبية الجديدة، وحلفاء ماكرون الوسطيين، وحزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، دون أن تتمتع أي منها بأغلبية مطلقة.

زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبان تشير إلى قصر الإليزيه بعد اجتماعها مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين 26 أغسطس/آب 2024 في باريس. Thibault Camus/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

وقد تصاعد الاستياء عندما استغرق ماكرون 51 يومًا لتعيين بارنييه ، المنتمي لحزب الجمهوريين المحافظ ، رئيسًا للوزراء، واضعًا على رأس الحكومة سياسيًا ينتمي لحزب حصل على أقل من 5% من الأصوات في الانتخابات.

يشار إلى أنّ حكومة بارنييه تتكون في معظمها من أعضاء حزبه ووسطيين من تحالف ماكرون، الذين يشكلون معًا ما يزيد قليلاً عن 200 نائب

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون كبير مفاوضي البريكست ميشال بارنييه: اتفاق البريكست ليس مثاليا ويجب علينا تنفيذه بحذر ميشال بارنييه: "كل ما تم توقيعه ينبغي الالتزام بتنفيذ بنوده" ميشال بارنييه فرنسا تصويت اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب على غزة تدخل عامها الثاني.. تصعيد مستمر ودعوات في تل أبيب لاستهداف منشآت إيران النووية يعرض الآن Next المجر تعرقل قرض الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا حتى الانتخابات الأمريكية يعرض الآن Next نساء غزة: انعدام للخصوصية وحياة خشنة في خيام النازحين ومراكز الإيواء يعرض الآن Next رئيس الوزراء البريطاني ستارمر يعقد محادثات مع قادة أمريكا وفرنسا وألمانيا في برلين هذا الأسبوع يعرض الآن Next تيك توك تواجه دعاوى قضائية من 13 ولاية أمريكية بتهمة إلحاق الأذى بالأطفال اعلانالاكثر قراءة كيف خدعت حماس إسرائيل قبل "طوفان الأقصى"؟ معلومات تعرض للمرة الأولى بعد الدمار الهائل.. فرق إنقاذ دولية تصل إلى البوسنة لإزالة الأنقاض والبحث عن مفقودين مباشر. صبيحة 7 أكتوبر.. القسام تقصف تل أبيب وخامنئي: عملية "طوفان الأقصى أعادت الكيان 70 سنة إلى الوراء" كم بلغ حجم الخسائر الإسرائيلية في الجبهات الداخلية والخارجية بعد سنة من الحرب؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصىثقافةإسرائيلغزةلبنانالاقتصاد الصينيقتلدونالد ترامبالاتحاد الأوروبيفرنساالذكاء الاصطناعي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان ثقافة إسرائيل طوفان الأقصى غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنان ثقافة إسرائيل طوفان الأقصى غزة ميشال بارنييه فرنسا تصويت الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى ثقافة إسرائيل غزة لبنان الاقتصاد الصيني قتل دونالد ترامب الاتحاد الأوروبي فرنسا الذكاء الاصطناعي السياسة الأوروبية الجمعیة الوطنیة التجمع الوطنی میشال بارنییه یعرض الآن Next حجب الثقة

إقرأ أيضاً:

تحالف الفتح:تنفيذاً للأمر الإيراني على الحكومة إيقاف التسهيلات التي تمنح للأردن

آخر تحديث: 8 أكتوبر 2024 - 4:29 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- طالب عضو تحالف الفتح سلام حسين، اليوم الثلاثاء، البرلمان بضرورة إيقاف التسهيلات والامتيازات التي يمنحها العراق الى الأردن بسبب موقفه تجاه العدوان الصهيوني على فلسطين ولبنان. وقال حسين في تصريح  صحفي، ان “الاردن شريك متحالف مع الكيان الصهيوني في دعم مخططاته والدفاع عن مصالحه وأجنداته ومتامر على قضايا الامة ويقف اليوم مع امريكا والكيان الصهيوني في تجويع وقتل ابناء غزة”. وأضاف: “على البرلمان الإسراع في تشريع قانون الغاء الامتيازات الممنوحة من العراق الى الأردن في العلاقات الاقتصادية” داعيا الى “اعادة النظر في الاتفاقية المبرمة مع الأردن لاسيما في ملف النفط المدعوم كونه من الاكثر البلدان العدائية للعراق”. ووافقت رئاسة مجلس النواب على إدراج مقترح لإلغاء الامتيازات الممنوحة من العراق إلى الأردن في جلسته المقبلة فيما وجهت كتلة حقوق النيابية عدداً من الأسئلة النيابية إلى رئيس الحكومة ووزيري النفط والمالية بنفس الصدد. 

مقالات مشابهة

  • فرنسا: الجمعية الوطنية تُسقط مذكرة لحجب الثقة عن الحكومة
  • لم تحصل على الأغلبية.. المعارضة تفشل في سحب الثقة من الحكومة الفرنسية
  • البرلمان الفرنسي يبت في مسألة عزل ماكرون ولوبان "تنقذ" الرئيس
  • تحالف الفتح:تنفيذاً للأمر الإيراني على الحكومة إيقاف التسهيلات التي تمنح للأردن
  • الجديد: على الحكومتين انتهاج سياسات مالية واقتصادية لتساعد المصرف المركزي للخروج من الأزمة
  • الحكومة تؤجل إحالة مشروع قانون المسطرة الجنائية على البرلمان وتعيده إلى الأمانة العامة للحكومة
  • الوزير ميراوي يعرض على الحكومة مستجدات الدخول الجامعي
  • الجيش الإسرائيلي يعرض أسلحة ومعدات يزعم مصادرتها من حماس وحزب الله بعد هجوم 7 أكتوبر
  • بعد مسيرة مميزة… وفاة الممثل الفرنسي ميشال بلان