أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة ولي عهد الشارقة يفتتح غداً دور الانعقاد العادي الـ 2 للمجلس الاستشاري حملة تجميع وتعبئة حزم إغاثة الشعب اللبناني تنطلق السبت والأحد

أكد معالي جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن دولة الإمارات أنجزت التزاماتها كافة الخاصة بمشروع السكك الحديدية الخليجية، وأصبحت جاهزة للربط مع أشقائها في دول مجلس التعاون الخليجي، مشيداً بدور الإمارات الكبير فيما يخص إطلاق المشاريع الوطنية الرائدة داخل الدولة، ودورها المهم في مشروع السكك الحديدية الخليجية.


وقال معاليه، على هامش انطلاق فعاليات المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية «جلوبال ريل»، أمس، في أبوظبي، التي تستمر إلى 10 أكتوبر الجاري، إن هذا المشروع الخليجي الاستراتيجي الذي من المتوقع أن يبدأ التشغيل في عام 2030، وفق الخطط الموضوعة يساهم في نقل 6 ملايين راكب مع بدء التشغيل، ويصل هذا العدد إلى 8 ملايين راكب بحلول عام 2045، فيما يصل حجم البضائع المتوقع نقلها مع بدء تشغيل المشروع إلى 201 مليون طن من السلع التجارية، وتصل إلى 271 مليون طن في عام 2045.
وأضاف معالي جاسم البديوي، أن السكك الحديدية الخليجية مشروع واعد يعود بفوائد عديدة على دول الخليج العربي، إذ تشير جميع الدراسات إلى إيجابية هذا المشروع على الصعد كافة، من حيث ارتفاع الناتج المحلي لدول التعاون، إضافة إلى تحقيق التواصل والترابط فيما بينها، إضافة إلى منح الخيار لمواطني دول التعاون والمقيمين في التنقل عن طريق القطار الخليجي والذي يتزامن مع إصدار التأشيرة الخليجية الموحدة، بما يعزز قطاع السياحة الخليجي.
وقال معاليه: إن الحضور الإقليمي والدولي في المعرض والمؤتمر العالمي للسكك الحديدية والنقل والبنية التحتية الذي تستضيفه الإمارات حالياً ذو دلالة مهمة على مكانته الرائدة عالمياً كأحد أهم المؤتمرات الدولية التي تستشرف مستقبل القطاع، وتستعرض أحدث التكنولوجيا المستخدمة وأحدث الأبحاث والتطورات والابتكار في قطاع السكك الحديدية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات جاسم البديوي مجلس التعاون الخليجي مشروع السكك الحديدية مشروع السكك الحديدية الخليجية السكك الحديدية دول مجلس التعاون الخليجي

إقرأ أيضاً:

السكك الحديدية تعلن أسعار قطارات «تحيا مصر» المتجهة من قطار الفردان إلى بئر

أكد المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكك الحديدية، أن الأسعار على قطارات «تحيا مصر» المتجهة من قطار الفردان إلى بئر العبد ستبدأ من 10 جنيهات وتصل إلى 25 جنيهًا، مما يتيح الفرصة للمواطنين للاستفادة من هذه الخدمة بأسعار معقولة.

مجانا لمدة أسبوع.. تفاصيل عودة خط قطارات السكك الحديدية لسيناء بتكلفة 2 مليار جنيه.. رئيس هيئة السكك الحديدية يكشف تفاصيل خط سيناء اتحاد الغرف: مذكرة لوزير النقل لحل مشكلة نقل الذهب عبر السكك الحديدية الوزير: لن نتعاقد على اسيتراد أي وحدات متحركة جديدة سواء للمترو أو السكك الحديدية

وأوضح «عامر» خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن محطة الحاويات في شرق بورسعيد سيتردد عليها من قطار إلى 3 قطارات يوميا.

وأشار رئيس هيئة السكك الحديدية، إلى أنه يتم العمل لتوصيل خط السكك الحديدية من بئر العبد إلى العريش، وسيتم الانتهاء من المشروع خلال عام أو عام ونصف من الآن، ثم العمل بعد ذلك على ربط العريش بطابا.   

مجانية لمدة أسبوع

ولفت إلى أن حركة القطارات على هذا الخط ستكون مجانية لمدة أسبوع، بدءًا من يوم السبت المقبل، وهو ما وصفه بهدية من الرئيس عبد الفتاح السيسي للشعب المصري.

وشدد المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكك الحديدية، على أنه سيتم إضافة رحلات إضافية على الخط بناءً على مستوى الإقبال، منوهًا إلى أن قطار الفردان - بئر العبد سيعمل يوميًا من الساعة السابعة صباحًا حتى الثامنة صباحًا، متجهاً من سيناء إلى الإسماعيلية.

مقالات مشابهة

  • مزرعة طاقة شمسية بين قضبان السكك الحديدية.. تجربة فريدة
  • الأمين العام لمجلس التعاون: الإمارات أنجزت التزاماتها في مشروع السكك الحديدية الخليجية
  • السكك الحديدية: وصول أول قطار تجريبي لـ سيناء ملحمة كاملة للدولة المصرية
  • رئيس هيئة السكك الحديدية: خط سكة حديد الفردان - بئر العبد رابط حيوي
  • الإمارات للمحاسبة يشارك في اجتماع رؤساء دواوين الرقابة الخليجية
  • السكك الحديدية تعلن أسعار قطارات «تحيا مصر» المتجهة من قطار الفردان إلى بئر
  • الانتهاء من تجديد محطات السكك الحديدية في سيناء (صور) 
  • فيضانات تايلاند: قوارب لإجلاء العالقين وإغلاق السكك الحديدية
  • كيف غير قطار شينكانسن فائق السرعة الياباني صناعة السكك الحديدية للأبد؟