صحيفة الاتحاد:
2024-10-08@23:28:41 GMT

إطلاق منصة متكاملة لأبحاث الفضاء

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

آمنة الكتبي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة حمدان بن محمد يزور متحف قصر السلام في مدينة الكويت مكتوم بن محمد: ميزانية 2025 تحقق أهداف التنمية المستدامة

أعلن سالم بطي القبيسي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، إطلاق منصة أبحاث الفضاء، والتي تُعد منصة متكاملة ومحرك بحث يضم أحدث الأبحاث والمنشورات والمقالات العلمية وغيرها ضمن المجالات المختلفة والمرتبطة بالفضاء، بالإضافة إلى قاعدة بيانات بالباحثين المساهمين في قطاع الفضاء الإماراتي، وتشتمل المنصة على أكثر من 450 منشوراً علمياً، وتجمع أكثر من 200 باحث متخصص في قطاع الفضاء، مع تغطية 6 مجالات رئيسة في هذا القطاع الحيوي.


جاء ذلك أمس ضمن فعاليات «مؤتمر أبحاث الفضاء 2024»، الأول من نوعه على مستوى المنطقة، والذي تنظمه الوكالة لمدة 3 أيام في جامعة زايد بأبوظبي، حيث يضم نخبة من الأكاديميين والعلماء والشركاء الصناعيين وصانعي القرار، وذلك بحضور معالي الدكتور سلطان بن سيف النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب، وعدد من كبار المسؤولين.
وقال مدير عام وكالة الإمارات للفضاء: تُعد منصة أبحاث الفضاء بوابة مفتوحة ومجانية للجميع، وتهدف للوصول إلى أحدث الأبحاث والمنشورات والموارد الفضائية، وتسهيل تبادل المعلومات بين الباحثين والخبراء، إلى جانب توفير مساحة مخصصة للباحثين لعرض أعمالهم ونشر المعرفة التي تدفع التقدم في استكشاف الفضاء والتكنولوجيا والمجالات ذات الصلة.  
وأكد أن «مؤتمر أبحاث الفضاء يعزز التعاون بين الباحثين والعلماء لتوجيه الأبحاث، بما يتماشى مع أولويات قطاع الفضاء الإماراتي، عبر 6 مجالات رئيسة، تشمل الاتصالات الفضائية، والملاحة والتوقيت، ورصد الأرض، والوصول إلى الفضاء، والاستدامة، والوعي الفضائي»، مؤكداً التزام وكالة الإمارات للفضاء بالعمل على تطوير الكوادر الوطنية من خلال دعم القدرات البحثية، وتوفير بيئة محفزة للابتكار والإبداع، لتعزيز مساهمتهم في مستقبل قطاع الفضاء الوطني. 
وأضاف: يهدف المؤتمر إلى زيادة الوعي وتوجيه الجهود البحثية، وفقاً لأولويات قطاع الفضاء في دولة الإمارات، وتبادل المعرفة والتعاون بين الباحثين والعلماء والمتخصصين في هذا المجال، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات لتحقيق الأهداف والغايات البحثية المشتركة، وسيوفر المؤتمر منصة لطلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والباحثين والخبراء العلميين والتقنيين وقادة الصناعة لعرض أحدث الأبحاث والابتكارات التكنولوجية، ومناقشة التطورات الجديدة واستكشاف الآفاق المستقبلية في مختلف مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء. كما يعد منصة رائدة توفر فرصاً للتعاون بين قطاع الفضاء والقطاع الأكاديمي.
من جانبه، أكد المهندس عامر الصايغ الغافري، مساعد المدير العام للهندسة الفضائية في مركز محمد بن راشد للفضاء، أهمية الأبحاث الفضائية في دفع الابتكار وتطوير القدرات التقنية لدولة الإمارات، موضحاً أن الأبحاث الفضائية ليست فقط لتحقيق إنجازات علمية، بل لتطوير كوادر علمية وهندسية قادرة على قيادة مشاريع فضائية مستقبلية.
وشدد على أن هذه الأبحاث تسهم في بناء صناعة فضائية مكتملة العناصر في الدولة، وتعزز مشاركة الشركات المحلية في تطوير تقنيات ومكونات الأقمار الصناعية، مما يدعم الاقتصاد المعرفي، ويحفز على المزيد من الابتكار والتقدم في هذا المجال، مؤكداً أهمية مؤتمر أبحاث الفضاء في تعزيز التعاون بين مختلف الجهات العلمية والهندسية العاملة في قطاع الفضاء.
وأوضح أن المؤتمر يمثل منصة حيوية لتبادل المعرفة والخبرات، ويعزز فرص الابتكار في المشاريع الفضائية، حيث يمكن العلماء والخبراء من مناقشة أحدث التطورات التكنولوجية والابتكارات التي تسهم في تقدم هذا القطاع، مبيناً أن مثل هذه الفعاليات تلعب دوراً محورياً في بناء القدرات الوطنية وتطوير الكوادر الشابة، مما يعزز مكانة الإمارات مركزاً عالمياً للابتكار الفضائي.
وقال الدكتور شريف الرميثي، المدير التنفيذي لشركة مداري سبيس: مهمتنا هي إعادة تشكيل مستقبل إدارة البيانات، من خلال تسخير قوة الفضاء، ومع شركة مداري، نخطو أولى خطواتنا نحو إنشاء شبكة عالمية من مراكز البيانات الفضائية، مما يضمن سلامة البيانات ومرونتها حتى في مواجهة الكوارث الأرضية.
وأضاف: مشاركتنا اليوم في مؤتمر أبحاث الفضاء مهمة وقيمة ليس فقط لمعرفة آخر تطورات والأبحاث في مجال الفضاء، بل أيضاً لدعم قطاع الفضاء الواعد بالدولة، مؤكداً أن منصة مداري هي سعة تخزينية عالية وقدرة حوسبة استثنائية، مصممة لدعم المهام الفضائية الحرجة، مع تقليل الاعتماد على مراكز البيانات الأرضية، ويعتمد هذا النهج التحويلي على الاستفادة من المزايا الفريدة للبيئة الفضائية، مثل الطاقة الشمسية المجانية والتبريد الفعّال، لتوفير حل أكثر أماناً واستدامة لاحتياجات تخزين البيانات العالمية. 
وقال معالي الدكتور سلطان بن سيف النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب: تُعد أبحاث الفضاء عنصراً أساسياً في مسيرة تقدم البشرية نحو فهم الكون ومعالجة تحديات عديدة على الأرض. هذه الأبحاث تقدم لنا الفرصة لتطوير تقنيات متقدمة، وتحسين حياة البشر في كل أنحاء العالم، وبناء مستقبل مستدام.
وأضاف معاليه: هذا المؤتمر منصة حيوية لتعزيز التعاون، وجمع الخبراء، والأكاديميين، وقادة القطاع للعمل معاً بهدف استكشاف آفاق جديدة، وتعزيز الابتكار. من خلال دعم هذه الفعاليات، نسهم في بناء بيئة مزدهرة لقطاع الفضاء الوطني، والإسهام في الجهود العالمية لدعم تقدم العلوم والتكنولوجيا بما يخدم الجميع.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي أبحاث الفضاء الفضاء الإمارات شريف الرميثي سلطان النيادي وكالة الإمارات للفضاء مؤتمر أبحاث الفضاء قطاع الفضاء

إقرأ أيضاً:

إطلاق Infinix AI∞ منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي المتكاملة 

كشفت شركة Infinix، العلامة التجارية المبتكرة والموجهة للشباب، عن إطلاق Infinix AI∞، وهو حل ذكاء اصطناعي ثوري يغير طريقة تفاعل المستخدمين مع التكنولوجيا، حيث ترفع  Infinix AI∞، هذه المنصة الذكية مستويات الذكاء والإبداع والإنتاجية في الحياة اليومية.

كما كشفت أنفينكس عن أنه من ضمن الابتكارات الجديدة يوجد Folax، المساعد الافتراضي الإبداعي المدعوم بمزيج من نماذج Infinix الخاصة ونماذج متقدمة أخرى مثل GPT-4o وGemini، سواء من خلال النصوص أو الصوت أو الصور، ويوفر Folax استجابات فورية وتوصيات شخصية، مما يوفر تفاعلات سلسة وبديهية.

قال توانوي شي، المدير العام لـ Infinix AI: "يمثل Infinix AI∞ فصلًا جديدًا في التكنولوجيا الشخصية، حيث تم تصميمه للتكيف مع احتياجات كل مستخدم وإعادة تعريف تجربته مع أجهزته، سواء كان الهدف هو تبسيط الروتين اليومي أو تعزيز الإنتاجية أو تحفيز الإبداع، حيث يتعلم Infinix AI∞ من تفضيلات المستخدم لتقديم تجربة متصلة وسلسة، مضيفًا: "هدفنا هو جعل الذكاء الاصطناعي المتقدم في متناول الجميع، لتعزيز الإبداع والإنتاجية العالمية."

تم تصميم Infinix AI∞ ليخدم كل من الإبداع الشخصي والمهني، حيث يعمل كمساعد إبداعي ذكي يبسط المهام، يحفز الابتكار، ويعزز الإنتاجية، ومن بين أبرز ميزاته Live Texts∞، التى تمكن المستخدمين من استخراج المعلومات الحيوية من الصور والوثائق بشكل فوري، مما يتيح الوصول إلى ملخصات ذكية في ثوانٍ.

كما أن تكنولوجيا Writing Tools∞ تعيد تعريف التواصل المهني من خلال تقديم فحص فوري للنحو، إعادة كتابة المحتوى، وتحسين الأسلوب، هذه الأداة تضمن أن يكون كل نص—سواء كان بريدًا إلكترونيًا أو تقريرًا أو عملًا إبداعيًا—مصقولًا وواضحًا وذا تأثير.

ولعشاق الإبداع، يقدم Magic Create∞ الدعم المستمر من الفكرة إلى التنفيذ، حيث يساعد المستخدمين على تحويل أفكارهم إلى واقع بسهولة.

يعزز Infinix AI∞ المهام اليومية بحلول مبتكرة مخصصة للمناطق الثقافية المختلفة، حيث أن إحدى الميزات البارزة هي AI Wallpaper، التي تتكيف مع التفضيلات الثقافية والجمالية للمستخدمين من مختلف المناطق، مثل الشرق الأوسط وأفريقيا جنوب الصحراء وأوروبا.

وتستمر هذه الحلول في التطور مع إضافة المزيد من الإمكانات مثل Smart Search، التي تمكّن المستخدمين من البحث باستخدام اللغة الطبيعية، و Mobile Data and Balance Inquiry Assistant، التي تسمح بفحص رصيد البيانات والاستهلاك بكل سهولة.

وفي النهاية قال توانوي شي: "يضع Infinix AI∞ معيارًا جديدًا للذكاء الاصطناعي من خلال فهمه الفوري للسياق وقدرته على التكيف بسلاسة، كما يدعم أكثر من 100 لغة، بما في ذلك لغة الهوسا لأول مرة عالميًا، مما يعزز التواصل في مناطق مثل أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب شرق آسيا".

وتايع: يعد Infinix AI∞ خطوة كبيرة نحو مستقبل التكنولوجيا الذكية المتكاملة، مما يجعل هذه المنصة حلًا ثوريًا في عالم الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • النيادي: أبحاث الفضاء تعدّ عنصراً أساسياً في تقدم البشرية
  • «سبيس 42»: المجلس الأعلى للفضاء خطوة نحو الريادة عالمياً
  • «الشارقة للمتاحف».. تحتفي بـ«الأسبوع العالمي للفضاء»
  • انطلاق أعمال مؤتمر أبحاث الفضاء 2024 في أبوظبي
  • إطلاق Infinix AI∞ منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي المتكاملة 
  • برئاسة حمدان بن محمد.. الإمارات تعتمد قراراً بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء
  • وزيرة الاتصالات تعلن إطلاق منصة "بريد العراق"
  • روسيا تستعد لإطلاق مركبتي شحن جديدتين إلى المحطة الفضائية الدولية
  • تلغرام يعتزم إطلاق منافس ليوتيوب