ارتفعت أسعار الدواجن خلال الأيام القليلة الماضية بشكل مبالغ فيه نتيجة زيادة سعر الكتاكيت حيث وصل سعره إلى 50 جنيها،  على الرغم من أن تكلفته لا تتعدى الـ 20 جنيها .

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن 

 

وفى هذا الصدد ، كشف الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، عن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن مؤخرا ، قائلا :" كان متوقع ارتفاعها خاصة بعد زيادة سعر الكتكوت والذي وصل ل 50 جنيهًا ".

وأضاف "الزيني" خلال تصريحات ل"صدي البلد " ، أن ارتفاع أسعار الكتاكيت جاء نتيجة الفجوة بين انتاج واستهلاك الكتاكيت خاصة كتاكيت التسمين والبياضة .

وأوضح أن الإتاحية والإنتاج من أهم عوامل انخفاض أسعار الدواجن بالأسواق،  مشيرا إلى أن ارتفاع سعر البيض جاء نتيجة الأزمة التى حدثت فى عام 2022 ، لافتا إلى  أنه لا توجد أي مشكلة في إنتاج الدواجن وإنما تخضع لسياسة العرض والطلب .


 

وعلى نفس السياق ، أكد سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أنه لا توجد أي مشكلة في إنتاج الدواجن، مشيرا إلى أن المشكلة الحقيقية في تسعيرها.

وقال خلال تصريحات تلفزيونية ،  إن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الدواجن هو "ارتفاع سعر الكتكوت"، لافتا إلى بلوغه 52 جنيها.

 

أسعار مبالغ فيها 

 

وانتقد بعض الشركات التي تبالغ في أسعار إنتاج الكتاكيت، مؤكدا أن "تكلفته لا تتجاوز 20 جنيها"، متسائلا عن سبب وصولها للمستهلك بـ 52 جنيها.

وأشار إلى أن "الدولة اتخذت إجراءات سريعة بفتح باب استيراد الكتاكيت من الخارج"، قائلا: "بعد فتح باب استيراد الكتاكيت والدواجن بالتأكيد سنشهد خفضا في الأسعار خلال الفترة المقبلة، وأناشد التجار والسلاسل التجارية ارحموا الناس شوية".

 

سماسرة الدواجن

 

ونفى وجود أي مشكلة في مدخلات الإنتاج في ظل توافر الأعلاف وثبات أسعارها ثابتة، قائلا: "المشكلة الأكبر أن من يتحكم في أسعار الدواجن مجرد سماسرة، لا يصح أن يتحكم أشخاص بعينهم في سعر الدواجن بمصر وسوق بحجم استثمارات بـ 100 مليار جنيه".
 

أسعار الدواجن اليوم 

وسجلت أسعار الدواجن البيضاء في المزرعة حيث وصل سعرها إلي  83 جنيها بعدما وصل سعرها 75 جنيها منذ أيام قليلة ، وتصل  للمستهلك بسعر 100 جنيه،  كذلك  سجلت أسعار الدواجن الأمهات حوالى 77  جنيها للكيلو  بعدما وصل سعرها  إلى 66 جنيهًا منذ أيام قليلة وتصل للمستهلك بسعر 88 جنيها . 

ويصل سعر الكيلو من الدواجن الساسو "الفراخ الحمراء"  عند 110 جنيها لتصل للمستهلك بسعر 120 جنيها. 

وارتفع سعر كيلو الفراخ البلدي بالمزرعة إلي 120 جنيها ، بعدما وصل سعرها إلي 100 جنيه،  وتصل للمستهلك بسعر  130 جنيهًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدواجن أسعار الدواجن الكتاكيت سعر الكتاكيت أسباب ارتفاع أسعار الدواجن سماسرة الدواجن سعر الدواجن مصر اسعار الدواجن اليوم أسعار الدواجن للمستهلک بسعر ارتفاع أسعار وصل سعرها

إقرأ أيضاً:

هل يمكن أن تتغير ميول المثلية الجنسية؟.. خبراء يجيبون عن التساؤلات الشائكة

اكتشاف الأسرة أن أحد الأبناء يدعم المثلية الجنسية أو يميل إليها يمكن أن يمثل صدمة كبيرة للعائلة، ويشعل حوارات صعبة ومشحونة عاطفيًا، ويدفع البعض إلى الرغبة في تغيير هذه الميول الجنسية التي تتعارض مع الفطرة.

لذا أطلقت «الوطن» ثلاث حملات توعوية لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية، تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع وتقوية الروابط الأسرية.

هل يمكن تغيير ميول المثلية الجنسية؟

تعديل ميول المثلية الجنسية لدى الأبناء هو أمر يمكن أن تلجأ إليه الأسرة، من خلال الجلسات النفسية التي يخضع خلالها المراهقون لأخصائي نفسي أو اجتماعي، أو عن طريق العلاج السلوكي المعرفي، كما يجب على الأسرة أن تحرص على إبعاد أبنائها عن الأشخاص الذين كان لهم أي دور في هذه الميول، وفقًا لما قالته الدكتورة دينا مصطفى، استشاري الصحة النفسية، في حديثها لـ«الوطن».

تشمل خطة تغيير ميول المثلية الجنسية، بحسب استشاري الصحة النفسية، ممارسة الرياضة بانتظام للتغلب على أوقات الفراغ، واتباع نظام غذائي صحي، وأحيانًا قد يحتاج البعض إلى تناول بعض الأدوية والعلاجات التي من شأنها أن تعمل كمسكنات للهرمونات لدى الأبناء، والاستعانة أيضًا برجل دين موثوق أو شيخ من مشايخ الأزهر لما له من دور هام في تعزيز الوازع الديني.

تغيير ميول المثلية الجنسية قد تستغرق عاما

وأكد الدكتور رشاد عبد اللطيف، أستاذ علم الاجتماع بكلية الخدمة الاجتماعية في جامعة حلوان، أن ميول المثلية الجنسية يمكن تعديلها بالفعل لدى المراهقين عندما يجدون في محيطهم قدوة يثقون بها وبأفعالها، ما يمكنهم من توجيه أنفسهم بشكل سليم وفعال، وتستغرق خطة العلاج أو تغيير ميول المثلية الجنسية من 6 أشهر إلى سنة، تبدأ أولًا بعملية تخفيض التوتر، وبالتالي يحدث لدى المراهق نوع من النسيان حتى يبدأ في التوافق مع السلوك السليم.

من خلال التعرف إلى النماذج المشابهة التي تماثلت للشفاء، يمكن أن تساعد المراهق على تغيير ميوله الجنسية، بحسب أستاذ علم الاجتماع الذي أكد على ضرورة المتابعة في جميع مراحل خطة العلاج، كما يجب أن تشمل هذه الخطة وجود رجل دين، سواء كان شيخًا أو قسيسًا، في إحدى المراحل، يقول «رشاد» لـ«الوطن»: «لما سافرت أمريكا لقيت إنّ فيه حالات كتير تم علاجها من خلال الخط الساخن اللي كانو مخصصينه للحالات دي، وحاليًا في مصر موجود كلينيكال سيكولوجي بيتم فيها كل مراحل التعافي».

تمر مرحلة تعديل ميول المثلية الجنسية برحلة طويلة من العلاج والتأهيل النفسي، تبدأ بدراسة كاملة لحالة المراهق والبيئة المحيطة به، والوقوف على الأسباب التي أدت إلى الاتجاه نحو المثلية الجنسية، مثل اختلاط الابن بالنساء بشكل مفرط، أو انفصال الوالدين، ومن خلال جلسات تعديل السلوك المعرفي، والعرض على أخصائيين نفسيين واجتماعيين ورجال دين، يمكن أن يتماثل المراهق للشفاء، بحسب الدكتورة شيماء صبري، أستاذة التخاطب وتعديل السلوك. 

مقالات مشابهة

  • أسعار الدواجن والبيض بالأسواق اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024
  • ارتفاع أسعار الدواجن اليوم الثلاثاء| كم يصل سعر الكيلو بالبورصة والأسواق؟
  • بعد وصول سعرها 56 جنيها.. ما أسباب ارتفاع أسعار الكتاكيت؟
  • هل يمكن أن تتغير ميول المثلية الجنسية؟.. خبراء يجيبون عن التساؤلات الشائكة
  • ارتفاع طفيف في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3585 جنيهًا
  • 5 جنيهات ارتفاعا في أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3585 جنيهًا
  • الكيلو بكام؟.. أسعار اللحوم اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2024
  • الكيلو ب92 جنيها.. إرتفاع أسعار الدواجن البيضاء بالفيوم
  • 20 جنيهًا تراجعًا في أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال أسبوع