الجزيرة:
2024-10-08@23:25:39 GMT

إغاثة قطرية وفرنسية عاجلة للبنان

تاريخ النشر: 9th, October 2024 GMT

إغاثة قطرية وفرنسية عاجلة للبنان

قال وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو إن فرنسا وقطر أرسلتا مساعدات إنسانية عاجلة إلى لبنان اليوم الثلاثاء، في وقت تضغط فيه باريس من أجل زيادة الجهود الإغاثية ووقف إطلاق النار في لبنان.

وأضاف بارو أمام المشرعين في البرلمان "إذا لم نفعل شيئا، فإن لبنان قد يصبح غدا شبيها بسوريا.. إنها‬‬ مركز لعدم الاستقرار بسبب التهريب والإرهاب، ونقطة انطلاق لأعداد كبيرة من المدنيين المهاجرين الباحثين عن ملجأ في أوروبا".

وأفاد بارو بأن طرفي الصراع يجب أن يقبلا اقتراح وقف إطلاق النار "لإعطاء فرصة لجهود السلام والمفاوضات لضمان سيادة لبنان وأمن إسرائيل".

ووضح بارو أن فرنسا تعمل أيضا على تنظيم مؤتمر عن لبنان قريبا يركز على 3 محاور، هي المساعدات الإنسانية، ودعم الجيش اللبناني، ومناقشة الفراغ السياسي المستمر في البلاد.

وقالت مصادر دبلوماسية -طلبت عدم الكشف عن هوياتها- إن طائرات عسكرية فرنسية وقطرية نقلت نحو 27 طنا من الأدوية والاحتياجات الأساسية، منها أغطية ومستلزمات للنظافة.

وتهدف المساعدات التي أرسلتها قطر وفرنسا اليوم الثلاثاء إلى دعم جماعات الإغاثة المحلية لمساعدة الجرحى والنازحين.

وترتبط باريس بعلاقات تاريخية مع لبنان وتعمل مع الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في لبنان. وتوقفت هذه المحادثات في نهاية سبتمبر/أيلول عندما شنت إسرائيل قصفا عنيفا على الضاحية الجنوبية لبيروت، واغتالت الأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصر الله، وشنت إسرائيل بعد ذلك هجوما بريا أدى إلى نزوح عشرات الآلاف.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: نثمن دعم ماكرون للبنان ونتنياهو عار على الإنسانية

صدر عن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي البيان الاتي:  "مرة جديدة يعبّر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن دعمه للبنان ووقوفه الى جانب الشعب اللبناني في مواجهة المحن التي تعصف به، وما اعلانه بالامس عن عقد مؤتمر دولي لدعم لبنان خلال الشهر الحالي في فرنسا، سوى خير دليل على هذا الدعم. إن تهجم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على الرئيس ماكرون لمجرد انه طالب "بالكفّ عن تسليم الأسلحة لإسرائيل للقتال في غزة واعتباره الأولوية هي للحلّ السياسي بدل الاستمرار في الحرب"، يثبت صوابية الموقف الفرنسي.   ان ما قاله الرئيس ماكرون يعبر خير تعبير عن القيم الانسانية السامية التي تعبر عنها فرنسا والرئيس ماكرون شخصيا في مناصرة الحق ووقف العنف واللجوء الى  الحلول السلمية التي تبعد شبح الحروب والقتل، وليس مستغربا ان يقابل هذا الموقف بعداء واضح من نتنياهو الذي يشكل عارا على الانسانية جمعاء.   إننا في لبنان، خبرنا المواقف المشرفة للرئيس ماكرون في دعم لبنان واستقراره وسيادته، وسعيه الدؤوب لوقف العدوان الاسرائيلي المتواصل على شعبنا وأرضنا، ونجدد تأييد النداء المشترك الذي اصدرته فرنسا والولايات المتحدة  الاميركية، بدعم من الاتحاد الاوروبي ودول عربية واجنبية ، ونطالب بالضغط على اسرائيل للالتزام بوقف اطلاق النار وتطبيق القرار 1701 فوراً". 

مقالات مشابهة

  • فرنسا: القوة وحدها لا تكفي لضمان أمن إسرائيل
  • نويل بارو: الاقتراح الفرنسي الأمريكي لوقف إطلاق النار في لبنان ما زال مطروحا على الطاولة
  • حان وقت الدبلوماسية..فرنسا: القوة وحدها لا تضمن أمن إسرائيل
  • وزير خارجية فرنسا: القوة وحدها لا تضمن أمن إسرائيل والحلول الدبلوماسية قائمة
  • بارو: الاقتراح الفرنسي الأميركي لوقف إطلاق النار في لبنان لا يزال مطروحا
  • ماكرون لنتنياهو: متضامنون مع إسرائيل لكن حان وقت وقف إطلاق النار
  • ميقاتي يطالب بالضغط على إسرائيل للالتزام بوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 فورا
  • ميقاتي يطالب بالضغط على الاحتلال من أجل وقف إطلاق النار في لبنان
  • ميقاتي: نثمن دعم ماكرون للبنان ونتنياهو عار على الإنسانية