اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان على أن القوات الروسية والأرمنية ستقوم بحماية حدود أرمينيا مع تركيا وإيران بشكل مشترك.

وأكدت نازيلي باغداساريان، المتحدثة الرسمية باسم رئيس الوزراء الأرمني في بيان لها، يوم الثلاثاء، أن قوات حرس الحدود الأرمنية ستشارك في حماية حدود أرمينيا مع إيران وتركيا اعتبارا من 1 يناير 2025.


وجدير بالذكر أن حماية حدود أرمينيا مع تركيا وإيران كانت تقوم بها قوات حرس الحدود الروسي منذ تفكك الاتحاد السوفيتي، بموجب اتفاقية ثنائية موقعة بين موسكو ويريفان في 30 سبتمبر عام 1992.

وتوجد على أراضي أرمينيا قاعدة عسكرية روسية في مدينة غيومري، إضافة إلى قاعدة "إيريبوني" الجوية في يريفان

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاتحاد السوفيتي الرئيس الروسي فلاديمير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الروسي القوات الروسية الروسي فلاديمير بوتين إيران وتركيا تركيا وإيران

إقرأ أيضاً:

"الناتو" يعرب عن استعداده تطوير التعاون العسكري مع أرمينيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب مدير عام فريق الموظفين العسكريين الدولي لحلف شمال الأطلنطي "الناتو" الفريق يانوش أدمزاك عن استعداد الحلف لتطوير التعاون مع أرمينيا.
وقال الفريق يانوش أدمزاك - لدى زيارته العاصمة الأرمينية "يريفان" - إن هناك شراكة طويلة الأمد تمتد 30 سنوات منذ انضمام أرمينيا إلى "الشراكة من أجل السلام" في 1994.
وتابع: ومنذ ما يقرب من 20 عامًا، كانت أرمينيا أيضًا شريكًا رئيسيًا في بعثة حفظ السلام التابعة لقوة كوسوفو التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي، مما ساعد على ضمان بيئة آمنة ومأمونة للجميع في كوسوفو، مؤكدًا أهمية هذه المساهمة. 
وأعرب أدمزاك - وفق بيان صادر عن الناتو - عن ترحيبه بزيادة مستوى تعاون أرمينيا مع الناتو خلال العامين الماضيين، لاسيما فيما يتعلق بمساهمات أرمينيا الاضافية بقوات في بعثة كوسوفو.
وأثناء اجتماعه مع الفريق إدفارد أسريان، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الأرمينية، قال أدامزا إن "الناتو" مستعد لتطوير الشراكة مع أرمينيا.
وأضاف "نحن نطور إطارًا جديدًا لتعاوننا مع التركيز بشكل خاص على التعليم الدفاعي وإصلاح الدفاع وقابلية التشغيل البيني والمرونة والدبلوماسية العامة".
 

مقالات مشابهة

  • السودان: «المشتركة» تدين إعدام الدعم السريع إثنين من أسراها رغم استسلامهما
  • مجلس الوزراء: اتخاذ كافة التدابير لتحقيق الحماية المدنية
  • الجيش الروسي يحرر عدة مقاطعات في دونيتسك
  • حمدان بن محمد: العلاقات الإماراتية الكويتية راسخة وآفاق تطويرها لا حدود لها
  • خسائر فادحة.. روسيا تتصدى لهجمات أوكرانية في كورسك
  • بـالـ”خناجر”..الجيش الروسي يضرب مرافق بنية تحتية للمطارات العسكرية بأوكرانيا ويحرر بلدتين في دونيتسك
  • "الناتو" يعرب عن استعداده تطوير التعاون العسكري مع أرمينيا
  • الحميداوي يدعو المقاومة العراقية لتفعيل العمليات المشتركة مع قوات صنعاء وفتح جبهات استنزاف جديدة ضد العدو الإسرائيلي
  • أوكرانيا: لن نمدد اتفاق نقل الغاز الطبيعي مع روسيا