قال مسؤول إيراني كبير، الثلاثاء، إن طهران أبلغت دول الخليج بأنه سيكون "من غير المقبول" أن تسمح باستخدام مجالها الجوي ضد بلاده، وإن أي تحرك من هذا القبيل سيستدعي ردا، وذلك وسط مخاوف من رد إسرائيلي محتمل على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران الأسبوع الماضي.

وجاء حديث المسؤول فيما توجه وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى السعودية ودول أخرى في الخليج لإجراء محادثات.

وتأتي التصريحات أيضا عقب محادثات بين إيران ودول الخليج العربية الأسبوع الماضي على هامش مؤتمر بشأن آسيا في قطر، والذي سعت دول الخليج خلاله إلى أن تؤكد لإيران حيادها في أي صراع بين طهران وإسرائيل.

وقال المسؤول الإيراني الكبير لرويترز "أوضحت إيران أن أي تحرك لأي من دول الخليج الفارسي ضد طهران، سواء باستخدام المجال الجوي أو قواعد عسكرية، ستعده طهران فعلا صادرا عن المجموعة بأكملها، وسترد طهران وفقا لذلك".

وأضاف "شددت الرسالة على ضرورة الوحدة الإقليمية في مواجهة إسرائيل، وعلى أهمية تحقيق الاستقرار. وأوضحت أيضا أن أي مساعدة لإسرائيل، مثل السماح باستخدام المجال الجوي لأي دولة في المنطقة من أجل تحركات ضد إيران، غير مقبولة".

وقال المسؤول إن طهران لم تبحث مع دول الخليج المنتجة للنفط مسألة زيادة الإنتاج إذا تعطل الإنتاج الإيراني خلال أي تصعيد.

وقال دبلوماسي غربي في الخليج إن إيران أوضحت خلال اجتماعها مع دول الخليج في الدوحة يوم الخميس على هامش المؤتمر أنها تدعو إلى الوحدة الإقليمية في مواجهة أي هجوم إسرائيلي، وكذلك أنها تعد حياد دول الخليج أقل ما يمكن فعله.

وذكر الدبلوماسي أن إيران أوضحت أنها ستراقب عن كثب كيفية استجابة كل دولة من دول الخليج في حالة شن إسرائيل هجوما، وأيضا كيفية استخدام القواعد الأميركية الموجودة في تلك الدول.

وتستضيف قطر والكويت والبحرين والإمارات والسعودية منشآت أو عسكريين أميركيين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: دول الخلیج

إقرأ أيضاً:

مصادر تفيد بانقطاع الاتصال مع قائد فيلق القدس الإيراني منذ الأسبوع الماضي

أكد مسؤولان أمنيان إيرانيان كبيران أن الاتصال قد فقد مع قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، الذي سافر إلى لبنان بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، وذلك منذ الضربات على بيروت أواخر الأسبوع الماضي. 

وقال أحد المسؤولين بحسب وكالة "رويترز" إن "قاآني كان في الضاحية الجنوبية لبيروت أثناء الضربة التي قيل إنها استهدفت المسؤول الكبير في حزب الله هاشم صفي الدين، مضيفا أنه رغم ذلك لم يجري لقاء يجمع الشخصيتين.

وأضاف المسؤول أن "إيران وحزب الله لم يتمكنا من الاتصال بقاآني منذ ذلك الحين"، حيث تقصف "إسرائيل" أهدافا متعددة في الضاحية الجنوبية في إطار حملتها ضد حزب الله اللبناني المدعوم من إيران. 


وقال مسؤول آخر للوكالة إن قاآني "سافر إلى لبنان بعد مقتل نصر الله ولم تتمكن السلطات الإيرانية من الاتصال به منذ الضربة ضد صفي الدين، الذي كان من المتوقع على نطاق واسع أن يكون زعيم حزب الله المقبل".

وعندما سُئل المسؤول عن التقارير التي تفيد بأن قاآني "ربما قُتل في غارة إسرائيلية في بيروت"، قال المتحدث العسكري الإسرائيلي نداف شوشاني: إن "نتائج الضربات لا تزال قيد التقييم".

وأكد شوشاني إن "إسرائيل نفذت هجومًا في أواخر الأسبوع الماضي على مقر استخبارات حزب الله في بيروت"، مضيفا "عندما نحصل على نتائج أكثر تحديدًا من تلك الضربة، سنشاركها. هناك الكثير من الأسئلة حول من كان هناك ومن لم يكن".

تشرف قوة القدس، الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني، على التعاملات مع الجهات المتحالفة مع طهران في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مثل حزب الله.

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها، إن المسؤولين الإيرانيين لم يقدموا بعد إجابة واضحة بشأن مكان قائد فيلق القدس قاآني، وسط تصاعد التساؤلات حول مصيره بعد التقارير التي تشير إلى احتمال مقتله أو إصابته في الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على بيروت.

وتقول الصحيفة إنه بينما كانت إيران تنتظر ضربة محتملة من "إسرائيل"، السبت، فقد تساءل كبار المسؤولين وإعلاميون إيرانيون بسؤال مشابه: أين إسماعيل قاآني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني"؟


ولم تقدم السلطات الإيرانية بعد إجابة واضحة، بحسب ما أفادت به وسائل الإعلام الإيرانية. وقال موقع "تابناك" الإخباري الإيراني: "الرأي العام ينتظر خبرًا يفيد بأن جنرالنا على قيد الحياة وبخير". فيما نشر موقع "شهر خبر" سيرة طويلة للجنرال، تسرد عقود خدمته كمحارب في الحرس الثوري الإيراني.

ويعتبر فيلق القدس فرع الحرس المسؤول عن العمليات الخارجية، بما في ذلك الإشراف على الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران في المنطقة، مثل حزب الله في لبنان، و"الحوثي" في اليمن، والجماعات المسلحة في العراق وسوريا. ويُعرف هذا التحالف في المنطقة باسم "محور المقاومة".

مقالات مشابهة

  • إيران تهدد دول الخليج إذا سمحت لإسرائيل باستخدام أجوائها لشن هجمات
  • إيران تحذر دول الخليج من استخدام أجوائها في الهجوم الإسرائيلي
  • طهران تحذر دول الخليج من استخدام مجالها الجوي ضد إيران
  • كوريا الشمالية تهدد جارتها الجنوبية باستخدام الأسلحة النووية
  • البرلمان الإيراني: أي تهديد ضد إيران سيواجه برد قاس
  • مصادر تفيد بانقطاع الاتصال مع قائد فيلق القدس الإيراني منذ الأسبوع الماضي
  • إيران تلغي رحلات الطيران وواشنطن تقدم إغراءات لإسرائيل لعدم الرد
  • إيران تحتج على موقف أستراليا "المنحاز" لإسرائيل
  • قطاع الطاقة الإيراني المتعثر في مرمى نيران هجمات إسرائيلي المحتملة.. طهران تواجه أزمات وقود في الفترة الأخيرة