أبوظبي: «الخليج»
انطلقت أمس أعمال «مؤتمر أبحاث الفضاء 2024»، الذي تنظمه وكالة الإمارات للفضاء ضمن فعاليات الاحتفاء بأسبوع الفضاء العالمي، ويستمر على مدار 3 أيام بمشاركة نخبة من الأكاديميين والعلماء والشركاء الصناعيين وصانعي القرار.
يهدف المؤتمر إلى زيادة الوعي وتوجيه الجهود البحثية وفقاً لأولويات قطاع الفضاء في دولة الإمارات، وتبادل المعرفة والتعاون بين الباحثين والعلماء والمتخصصين في هذا المجال، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات لتحقيق الأهداف والغايات البحثية المشتركة، وسيوفر المؤتمر منصة لطلاب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والباحثين والخبراء العلميين والتقنيين وقادة الصناعة لعرض أحدث الأبحاث والابتكارات التكنولوجية ومناقشة التطورات الجديدة واستكشاف الآفاق المستقبلية في مختلف مجالات علوم وتكنولوجيا الفضاء، كما يُعد منصة رائدة توفر فرصاً للتعاون بين قطاع الفضاء.


مسيرة تقدم البشرية
وقال الدكتور سلطان بن سيف النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب، خلال افتتاح المؤتمر: «تُعد أبحاث الفضاء عنصراً أساسياً في مسيرة تقدم البشرية نحو فهم الكون ومعالجة تحديات عديدة على الأرض، فهذه الأبحاث تقدم لنا الفرصة لتطوير تقنيات متقدمة، وتحسين حياة البشر في كل أنحاء العالم، وبناء مستقبل مستدام». وأكد أن هذا المؤتمر يُعد منصة حيوية لتعزيز التعاون، وجمع الخبراء، والأكاديميين، وقادة القطاع للعمل معاً بهدف استكشاف آفاق جديدة، وتعزيز الابتكار، ومن خلال دعم هذه الفعاليات، نسهم في بناء بيئة مزدهرة لقطاع الفضاء الوطني، والإسهام في الجهود العالمية لدعم تقدم العلوم والتكنولوجيا بما يخدم الجميع.
من جانبه قال سالم بطي القبيسي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء: إن المؤتمر يعزز التعاون بين الباحثين والعلماء لتوجيه الأبحاث بما يتماشى مع أولويات قطاع الفضاء الإماراتي، عبر ست مجالات رئيسية تشمل الاتصالات الفضائية، والملاحة والتوقيت، ورصد الأرض، والوصول إلى الفضاء، والاستدامة، والوعي الفضائي.
وعلى هامش المؤتمر، أعلنت وكالة الإمارات للفضاء إطلاق منصة أبحاث الفضاء.
وتشتمل المنصة على أكثر من 450 منشوراً علمياً، وتجمع أكثر من 200 باحث متخصص في قطاع الفضاء، مع تغطية 6 مجالات رئيسية في هذا القطاع الحيوي. ويشمل المؤتمر، جلسات عامة رئيسية تتضمن كلمات تحفيزية وافتتاحية وعروض تقديمية من شركاء الصناعة والأوساط الأكاديمية، ومن بينهم وكالة الإمارات للفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، وسبيس 42، ومعهد الابتكار التكنولوجي، والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، وأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، وجامعة نيويورك أبوظبي وجامعة خليفة، ومداري، بالإضافة إلى عروض تقنية من المشاركين في أوراق بحثية.
عروض متنوعة
وتضمن اليوم الأول للمؤتمر سلسلة من الفعاليات والعروض التقديمية المتنوعة لوكالة الإمارات للفضاء، ومركز محمد بن راشد للفضاء، سبيس 42، ومعهد الابتكار التكنولوجي، والتي تسلط الضوء على التطورات الحديثة في تكنولوجيا الفضاء والفرص المستقبلية في هذا القطاع الحيوي.
كما عقد هاكاثون «الفضاء من أجل الاستدامة»، بالتعاون مع شركة «سبيس 42» و«بلانيت»، و«تاليس»، و«مجالس الشباب».
ويتضمن المؤتمر، أكثر من 100 ورقة علمية بحثية في المجالات الرئيسية للسياسة الفضائية الوطنية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات وكالة الإمارات للفضاء الإمارات الإمارات للفضاء أبحاث الفضاء قطاع الفضاء

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للفضاء بأكاديمية الشارقة لعلوم الفلك

الشارقة: «الخليج»
نظمت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة، الأسبوع العالمي للفضاء تحت شعار «الفضاء وتغير المناخ»، الذي يحتفل به سنوياً، من 4 إلى 10 أكتوبر، بهدف توعية المجتمع بعلوم الفضاء والفلك، ونشر المعرفة بالمجالات المرتبطة بها بما يسهم في بناء مستقبل مستدام. تستمر فعاليات الأسبوع أربعة أيام، وتتضمن مجموعة من الأنشطة والمسابقات والورش التفاعلية الخاصة بالفضاء والفلك، بحضور طلبة المدارس والجامعات والجمهور.
استهل الدكتور مشهور الوردات، مدير إدارة الشؤون الأكاديمية، الحفل الافتتاحي بكلمة ترحيبية قدم خلالها نبذة تعريفية بأهمية الأسبوع العالمي للفضاء في رفع ثقافة الشعوب في ما يخص علوم الفضاء محلياً ودولياً، مؤكداً حرص الأكاديمية على المواصلة في تقديم الأنشطة والفعاليات لخدمة المجتمع، والباحثين، وهواة الفضاء، والفلك، مشيراً إلى أهمية توظيف علوم الفضاء في خدمة المحافظة على مناخ الكرة الأرضية. كما قدم محاضرة «التلسكوبات الفضائية.. نافذة على الكون».
شملت فعاليات اليوم الأول عدداً من الأنشطة الثقافية، منها عروض مُباشرة في قبة الشارقة الفلكية، وعدداً من الأفلام الوثائقية المتعلقة بمناخ الفضاء، وتقديم تجارب عملية تحاكي علوم الفضاء والفلك، وعدداً من الأنشطة التي تشمل التحديات التي تواجه رواد الفضاء في الفضاء الخارجي، وكيفية حمايتهم في ظل انعدام الجاذبية، ودرجات الحرارة المنخفضة والعالية، والإشعاعات الكونية، نظمها قسم القبة الفلكية والمعارض العلمية.
كما تواصل الأكاديمية فعالياتها بتقديم عدد من المحاضرات العلمية لتعزيز المعرفة بعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك منها محاضرة: «من الفضاء إلى الأرض.. كيف يدعم الذكاء الاصطناعي استدامة كوكبنا» يقدمها المهندس أحمد المطوع، سفير التغير المناخي في «كوب28». ومحاضرة لطريفة الكعبي، مهندسة تكنولوجيا الفضاء في الأكاديمية: «كيف تساعدنا الأقمار الصناعية في فهم تغير المناخ». ومحاضرة «الحفاظ على طبقة الأوزون»، يقدمها محمد ريحان، باحث محلل في الأكاديمية، إلى جانب ورشة عن التصوير الفلكي تتضمن شرحاً للتلوث الضوئي وأفضل المناطق في الدولة لمشاهدة النجوم، واستعراض أبرز الأعمال الفنية، والأدوات والمعدات المستخدمة في التصوير الفلكي، يقدمها يوسف القاسمي، عضو مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك.
كما صاحب فعاليات الأسبوع عرض النموذج الهندسي للقمر الصناعي «الشارقة سات-1» ومعارض فنية نظمها مرصد الشارقة الفلكي، ومعرض فني قدمه المشروع المجتمعي «ضواحي العين»، ومعرض التصوير الفلكي من جمعية الإمارات للفلك.

مقالات مشابهة

  • إطلاق منصة متكاملة لأبحاث الفضاء
  • انطلاق فعاليات الأسبوع العالمي للفضاء بأكاديمية الشارقة لعلوم الفلك
  • «سبيس 42»: المجلس الأعلى للفضاء خطوة نحو الريادة عالمياً
  • «الشارقة للمتاحف».. تحتفي بـ«الأسبوع العالمي للفضاء»
  • انطلاق أعمال مؤتمر أبحاث الفضاء 2024 في أبوظبي
  • جامعة أم القُرى تنظِّم ندوة علميَّة بالتزامن مع الأسبوع العالمي للفضاء
  • هيئة الشارقة للمتاحف: برنامج حافل بالفعاليات والورش تحت شعار “الفضاء وتغير المناخ”
  • مجلس الوزراء يعتمد قرارا بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء برئاسة حمدان بن محمد بن راشد
  • برئاسة حمدان بن محمد.. الإمارات تعتمد قراراً بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء