أكد كريم الصباغ، العضو المنتدب لـ«سبيس 42»، الشركة الإماراتية المتخصِّصة في تكنولوجيا الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي، أن تأسيس المجلس الأعلى للفضاء في دولة الإمارات هو خطوة كبيرة في مسيرة الدولة نحو ريادة قطاع الفضاء العالمي.
وقال إن المجلس من خلال حشد الطاقات والقدرات، ضمن رؤية موحدة، سيلعب دوراً محورياً في تعزيز التزام الدولة بتطوير تقنيات الفضاء وتشجيع الابتكار.


ولفت إلى أن هذه المبادرة تعكس طموح الدولة في استكشاف الفضاء، حيث إن الصناعات الوطنية تمكنها من الازدهار من خلال الربط بين استكشاف الفضاء.
وقال إن «سبيس 42»، سوف تقوم بدورٍ رئيسيٍّ في إطار الجهود التي تبذلها الإمارات، لترسيخ مكانتها الرائدة في قطاعَي تكنولوجيا الفضاء والذكاء الاصطناعي إقليمياً وعالمياً، حيث يواكب إطلاق الشركة للجهود المتسارعة لدولة الإمارات لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للفضاء 2030 واستراتيجية الذكاء الاصطناعي 2031.
وأكد أن الشركة ملتزمة بالعمل على التوسُّع في مجال التصنيع المحلي، ما يضع الدولة في المقدِّمة كمزوِّد رئيسيٍّ عبر سلسلة القيمة في قطاع الفضاء، ويطوِّر القدرات الوطنية، ويدعم الجهود الرامية لصقل مهارات الأجيال المقبلة من المهندسين والخبراء في مجالات الفضاء والذكاء الاصطناعي. وأوضح أن الشركة من خلال جمعها بين التحليلات الجيومكانية المتطوِّرة والاتصالات الفضائية الرائدة مع قدرات الذكاء الاصطناعي، ستتمكَّن من تلبية الاحتياجات المتطوِّرة بشكلٍ متسارعٍ لقطاع تكنولوجيا الفضاء العالمي.
وبدأ تداول أسهم «سبيس 42» مطلع هذا الأسبوع في سوق أبوظبي للأوراق المالية، تتويجاً لاكتمال الاندماج بين شركتي «بيانات» و«الياه سات».(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات سبیس 42

إقرأ أيضاً:

رواد فضاء سبيس إكس كرو-8 يغادرون محطة الفضاء الدولية في 13 أكتوبر

تتطلع ناسا وسبيس إكس إلى فصل مركبة مهمة كرو-8 عن محطة الفضاء الدولية في 13 أكتوبر، الساعة 3:05 صباحًا بالتوقيت الشرقي. كان من المقرر في الأصل أن يبدأ رواد فضاء كرو-8 في العودة إلى الأرض في 7 أكتوبر، ولكن نظرًا لأن مركبتهم الفضائية ستهبط قبالة ساحل فلوريدا، فقد قررت ناسا وسبيس إكس تأجيل ذلك "بسبب الظروف الجوية والتأثيرات المحتملة لإعصار ميلتون". سيعقدون إحاطة أخرى حول الموقف في 11 أكتوبر ويمكن أن يؤخروا عودة المهمة أكثر من أجل سلامة جميع المشاركين.

انطلقت مهمة كرو-8 في 4 مارس من هذا العام مع أربعة أعضاء: رواد فضاء ناسا ماثيو دومينيك ومايكل بارات وجانيت إبز، بالإضافة إلى رائد الفضاء من وكالة الفضاء الروسية ألكسندر جريبنكين. 

أجرى رواد الفضاء العديد من التجارب أثناء وجودهم في محطة الفضاء الدولية، مثل تسلسل الحمض النووي لأي كائن مقاوم للمضادات الحيوية يمكنهم العثور عليه في محطة الفضاء الدولية للنظر في كيفية تكيفه مع الظروف هناك. كما درسوا عضويات الدماغ البشري التي تم إنشاؤها باستخدام الخلايا الجذعية للنظر في مرض باركنسون وكيف تؤثر الرحلات الفضائية الطويلة على الدماغ البشري.

 قاموا بطباعة الأنسجة البشرية، ودرسوا كيف تؤثر الجاذبية الصغرى على تصنيع الأدوية وعملوا مع روبوت Astrobee. من المرجح أن تغطي وكالة ناسا رحلتهم مرة أخرى على الهواء مباشرة.

في حين أن Crew-8 لم يغادر محطة الفضاء بعد، فإن رواد فضاء مهمة Crew-9 التابعة لشركة SpaceX كانوا على متنها منذ 29 سبتمبر. طارت تلك المهمة مع اثنين من أفراد الطاقم فقط، لأنها ستعود إلى الوطن مع رواد فضاء ناسا Butch Wilmore و Suni Williams الذين طاروا في الأصل إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة Boeing Starliner. 

قالت وكالة ناسا إن Wilmore و Williams قد جربوا بالفعل بدلات SpaceX Intravehicular Activity الخاصة بهم وأكملوا جميع الأعمال المطلوبة للعودة إلى الأرض بمركبة Crew-9.

مقالات مشابهة

  • رواد فضاء سبيس إكس كرو-8 يغادرون محطة الفضاء الدولية في 13 أكتوبر
  • النيادي: أبحاث الفضاء تعدّ عنصراً أساسياً في تقدم البشرية
  • «الشارقة للمتاحف».. تحتفي بـ«الأسبوع العالمي للفضاء»
  • انطلاق أعمال مؤتمر أبحاث الفضاء 2024 في أبوظبي
  • هيئة الشارقة للمتاحف: برنامج حافل بالفعاليات والورش تحت شعار “الفضاء وتغير المناخ”
  • مجلس الوزراء يعتمد قرارا بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء برئاسة حمدان بن محمد بن راشد
  • برئاسة حمدان بن محمد.. الإمارات تعتمد قراراً بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء
  • ‏‎مجلس الوزراء يعتمد قراراً بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء برئاسة حمدان بن محمد
  • مجلس الوزراء يعتمد قراراً بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء برئاسة حمدان بن محمد