في اكتشاف علمي بارز، توصل الباحثون إلى وجود ميكروبات محاصرة داخل صدع صخري يعود تاريخه إلى ملياري عام. 

يمثل هذا الاكتشاف أقدم نظام بيئي ميكروبي معروف حتى الآن، ويعطينا لمحة فريدة عن الحياة في عصور ما قبل التاريخ على كوكب الأرض.

ينتج 6000 مليار قدم مكعب.. اكتشاف أضخم حقل غاز في هذه الدولة اكتشاف حجرة دفن ابنة حاكم إقليم أسيوط في مقبرته بالجبل الغربي عمرها 180 مليون سنة .

. تفاصيل اكتشاف شجرة بعد اختفائها"|أصل الحكاية اكتشاف نوع جديد من «الأسماك الغاضبة» في البحر الأحمر موقع الاكتشاف وطرق البحث

تمت عملية الاكتشاف في أعماق مجمع بوشفيلد الناري بجنوب إفريقيا. تعتبر هذه المنطقة معروفة برواسبها المعدنية القيمة، لكن الآن، تُعزز سمعتها بكونها موطنًا لأقدم أشكال الحياة الميكروبية المعروفة. 

قاد الفريق البحثي العلماء الذين استخدموا تقنيات متقدمة مثل التحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، والمجهر الإلكتروني، والمجهر الفلوري للتحقق من صحة النتائج.

ماذا أسفرت نتائج البحث؟

أثبت الفريق أن هذه الميكروبات البدائية كانت موجودة بالفعل في عينة لب صخرية قديمة، مما يعني أن احتمال التلوث خلال عملية الاستخراج والتفتيش قد تم استبعاده. 

وأشار أحد قادة الفريق إلى أهمية هذا الاكتشاف في فهم تطور الحياة المبكرة على الأرض، مما قد يمكننا من دراسة الحمض النووي والجينومات لهذه الميكروبات.

يمتد مجمع بوشفيلد الناري، الذي تم تشكيله من خلال التبريد التدريجي للماجما تحت سطح الأرض، على مساحة تبلغ حوالي 66 ألف كيلومتر مربع، مما يوازي تقريبًا حجم أيرلندا. 

ساهم هذا التكوين الجيولوجي المتغير قليلاً على مر السنين في تقديم ملاذ مستقر لهذه الكائنات الحية القديمة.

مفاجأة في العينات الميكروبية

قام الباحثون باستعادة عينة لب الأرض بطول 30 سنتيمترًا من عمق حوالي 15 مترًا تحت السطح، والتي احتوت بدورها على خلايا ميكروبية حية محاطة بكثافة داخل شقوق الصخور. 

وأكد الخبراء من خلال استخدام صبغة الحمض النووي والتحليل الطيفي بالأشعة تحت الحمراء أن هذه الكائنات الدقيقة كانت تعيش داخل الصخور لعصور عديدة.

يعزز هذا الاكتشاف أيضًا من احتمالية وجود ميكروبات تحت السطح على كواكب أخرى، مما قد يفتح أبوابًا جديدة للاستكشاف وفهم الحياة خارج كوكب الأرض. 

ويعتبر الاكتشاف تذكيرًا بقدرة الحياة على التكيف مع البيئات المتطرفة، حيث استطاعت هذه الميكروبات البقاء محمية عن التغيرات البيئية لفترات طويلة.

كيف عاشت الميكروبات القديمة؟

تعيش هذه الميكروبات في بيئات تفتقر إلى ضوء الشمس، وتتغذى على التفاعلات الكيميائية مع المعادن القريبة. 

تظهر هذه الآلية القيمة أنه قد يكون هناك احتمال لوجود حياة على الأجرام السماوية الأخرى، مثل المريخ والأقمار بعض الكواكب الغازية.

نُشرَت هذه الدراسة في مجلة Microbial Ecology، ومن المتوقع أن يُسهم هذا الاكتشاف في فتح آفاق جديدة للبحث في الأصول المبكرة للحياة على الأرض واستكشاف الحياة المحتملة في بيئات أخرى في الفضاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اكتشاف اكتشاف كائنات حية جنوب افريقيا كوكب الارض هذه المیکروبات هذا الاکتشاف

إقرأ أيضاً:

"صخور زرقاء".. ناسا تشارك أوضح صورة للمريخ

نشرت وكالة ناسا صورة وصفها البعض بأنها "الأوضح لكوكب المريخ"، حيث تُظهر صخوراً زرقاء مذهلة تتوزع في المناظر الطبيعية المريخية.

وتم الكشف عن اللقطات التي التقطتها المركبة الجوالة أثناء استمرارها في استكشاف الكوكب الأحمر، يعد التكوين الجيولوجي "الأول من نوعه" ويقع على البقايا الجافة لحوض بحيرة قديم. 
وشوهدت صخور زرقاء خشنة من البازلت البركاني تحيط بالصخرة البيضاء المرقطة، والتي تحتوي على تركيبة معدنية لم ترها أو ترصدها ناسا من قبل على المريخ.
وأطلق فريق ناسا الذي يقوم بتشغيل المركبة على الحقل الصخري اسم "جبل واشبورن"، نسبةً لجبل في حديقة يلوستون الوطنية بالولايات المتحدة.

المريخ.. بازلت بركاني

معظم الصخور الزرقاء السوداء الموجودة على سطح المريخ، مثل "جبل واشبورن"، هي من البازلت البركاني، وتشبه الصخور الصخور البركانية الموجودة تحت محيطات الأرض. 
ورصدت الصورة الأوضح للمريخ من خلال المركبة الجوالة "بيرسيفيرانس" وهو عبارة عن مرصد متنقل بحجم سيارة يتم التحكم فيه عن بعد، لاستكشاف المنطقة الترابية لموقع اصطدام الكويكب، المعروف باسم Jezero Crater، منذ فبراير 2021.
ويوجد داخل حافة هذه الحفرة التي يبلغ قطرها 28 ميلًا "بحيرة قديمة" ودليل على دلتا نهر مفقودة طويلة حيث تدفقت المياه في نهر جيزيرو قبل حوالي 3.7 مليار سنة.
تم نقل الرمال الناعمة والطمي المعروفة بالحفاظ على الحفريات على الأرض إلى جيزيرو عن طريق هذه الأنهار، هذه الحفرة هي أمل ناسا ربما كانت تدعم الحياة الفضائية ذات يوم.
ويقول أحد جيولوجيي الكواكب في وكالة ناسا: "من حين لآخر، نستطيع ملاحظة بعض الأشياء الغريبة على كوكب المريخ".

ماسك يعلن تاريخ أول رحلة إلى المريخ - موقع 24أعلن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، عبر إكس أمس السبت، أن الشركة ستطلق أول مركبة ستارشيب غير مأهولة إلى المريخ، في غضون عامين.

 

 

مقالات مشابهة

  • «على هذه الأرض ما يستحق الحياة».. مبادرات شعبية لدعم أهالي غزة رغم الحرب
  • "صخور زرقاء".. ناسا تشارك أوضح صورة للمريخ
  • «الوطن» داخل «لانكشير» بغزل المحلة.. والعاملون: الدولة منحتنا قُبلة الحياة
  • 63 مليار جنيه.. أحدث إحصائيات تطوير العشوائيات منها قيمة الأرض
  • اكتشاف عرش قديم غامض لملكة عمرها 1300 عام من حضارة مفقودة
  • رسائل من الفضاء.. هل تحاول كائنات فضائية الاتصال بالأرض؟
  • اكتشاف سبب جديد لانقراض الديناصورات
  • 4 ملومات عن كواكب الصحراء.. صخور نادرة تتشكل على هيئة أجرام فلكية (صور)
  • أفعال لا أقوال: رجال يفضلون الاستشهاد على الحياة.. فتحية إجلال وتقدير لخير أجناد الأرض