جدد وزير الخارجية، ناصر بوريطة، التأكيد على أسس موقف المغرب في ما يتعلق بالشرق الأوسط كما حددها الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.

وقال بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، خلال ندوة صحفية عقب مباحثاته مع رئيس الحكومة الإقليمية لجزر الكناري، فرناندو كلافيخو، إن « موقف المغرب واضح جدا، وقد حدده جلالة الملك محمد السادس في عدة مناسبات »، مذكرا بأن المملكة تدعو إلى الخروج من منطق تدبير الأزمة نحو منطق إرساء معايير من أجل حل دائم.

وأكد الوزير، في هذا الصدد، أن المغرب يؤيد حل الدولتين، مع دولة فلسطينية على حدود يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

واعتبر بوريطة أنه « لا يجب السماح للمتطرفين من كلا الجانبين بالتحكم في أجندة الشرق الأوسط، وقد حان الوقت لكي يستعيد الفاعلون البناءون زمام المبادرة حتى لا تقع المنطقة رهينة للمتطرفين من جميع الجهات ».

وبعدما شدد على الطابع الأساسي لحماية المدنيين وفقا للأخلاق، وللقانون الدولي ولتعاليم الأديان، أكد السيد بوريطة أن الاعتداءات على المدنيين أمر مدان.

كما حذر من توسيع دائرة النزاع بلبنان بما ينطوي عليه من مخاطر وعدم استقرار بالنسبة للمنطقة بأسرها.

وقال إنه حان الأوان للتعبئة ولتضطلع الأمم المتحدة بمسؤولياتها كليا لوقف الهجمات ضد الشعب الفلسطيني، مجددا التأكيد على أن المغرب يدين الاعتداءات على المدارس والمستشفيات وآلاف النساء والأطفال الذين يتم استهدافهم من قبل الهجمات الإسرائيلية، دون إغفال منع ولوج المساعدات الإنسانية والسياسة الرامية إلى « تجويع » الفلسطينيين على أراضيهم.

وأضاف بوريطة أن هذه الممارسات مدانة من قبل المغرب الذي يترأس عاهله الملك محمد السادس لجنة القدس.

وأبرز، في السياق نفسه، أن المملكة المغربية تدين التصريحات غير اللائقة والتهجم على الأمين العام للأمم المتحدة وقادة الدول الأجنبية، مشددا على أن المغرب يندد بهذا التهجم الذي يستهدف النوايا الحسنة التي لا تصبو سوى إلى إيجاد حلول.

واعتبر أن « هذا التهجم لا يساهم في نزع فتيل التصعيد أو البحث عن حلول سريعة لهذا النزاع »، مضيفا أن المبادرات يمكن مناقشتها وقبولها أو رفضها في إطار احترام الوضع الذي يتمتع به رؤساء الدول. كما نبه إلى أن عدم الاستقرار في الشرق الأوسط « يغذي الكراهية والمتطرفين ويمثل عاملا مغذيا للإرهاب ».

وأشار إلى أن « جميع الإرادات الحسنة وجميع المقترحات يتعين بحثها بشكل بناء »، مسجلا أن الأخذ بها أو رفضها قرارات سيادية ينبغي اتخاذها في إطار الاحترام المتبادل.

كلمات دلالية إسرائيل الأوسط الشرق المغرب بوريطة غزة لبنان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسرائيل الأوسط الشرق المغرب بوريطة غزة لبنان الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

بوريطة: 19 دولة في الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء

زنقة 20 ا الرباط

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن 19 دولة في الاتحاد الاوربي تدعم حاليا الحكم الذاتي في الصحراء المغربية ، ومنها دول مهمة مرتبطة بالمنطقة مثل فرنسا واسبانيا و دول لها وزن في الاتحاد مثل المانيا وهولندا و النمسا وبلجيكا و دول أخرى.

بوريطة وخلال ندوة صحافية جمعته مع رئيس جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، اليوم الثلاثاء بالرباط، شدد على أهمية الدينامية التي أطلقها جلالة الملك لدعم سيادة الوحدة الترابية للمملكة ودعم مبادرة الحكم الذاتي.

وزير الخارجية، ذكر أن هذا التوجه تؤكده كذلك قنصليات أجنبية في الاقاليم الجنوبية ، و دعم لسيادة المغرب على الصحراء من قبل دول عظمى و دائمة العضوية في مجلس الامن.

من جهة أخرى ، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن “المباحثات التي عقدت اليوم مع رئيس حكومة جزر الكناري شملت البحث عن سبل التعاون الترابي بين جزر الكناري وبين جهات الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية”.

وأضاف بوريطة، أن “المباحثات ركزت بالأساس على كيفية ربط جزر الكناري بالأقاليم الجنوبية للمغرب رغم تواجد الربط البحري.. وكيفية الذهاب لربط بحري لتنمية التجارة والعلاقات الإنسانية بين جزر الكناري وجنوب المغرب بجهة الصحراء المغربية” مشيرا إلى أن هناك “إمكانيات الكبيرة متاحة بين الطرفين ويجب تحويلها إلى شراكة لتبادل التجارب وخلف فضاءات التعاون”.

وأوضح بوريطة، أن  “جزر الكناري معنية بمبادرات جلالة الملك محمد السادس نصره الله سواء المتعلقة بهيكلة الفضاء الإفريقي المتوسطي أو تسهيل دول الساحل لفضاء الأطلسي وكلها مبادرات لها علاقة مباشرة بجزر الكناري”.

وأبرز بوريطة، أن “المباحثات شملت كيفية وضع خريطة طريق لعلاقة المستقبل التي تشمل أمور عملية يمكن الإتفاق عليها أهمها تنظيم كأس العالم 2030، حيث سيكون محفزا كبيرا في العلاقات المغربية الإسبانية.. وكذلك في علاقة جزر الكناري مع المغرب”.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من حرب شاملة: الشرق الأوسط أشبه ببرميل بارود
  • بوريطة: الأمور تغيرت و مخطئ من يعتقد أن له أدوات للضغط على المغرب
  • بوريطة: 19 دولة في الإتحاد الأوربي تدعم مغربية الصحراء
  • مراكش.. افتتاح القمة العالمية للهيدروجين الأخضر
  • خبير إستراتيجي: الشرق الأوسط لن يكون كما كان بعد وقف إطلاق النار
  • جميح يحذر: صراع الوكلاء الدوليين يشتعل في الشرق الأوسط اليوم!
  • ستراتفور يحذر من صراعات وحروب جديدة بسبب نقص المياه
  • الملك محمد السادس: نعيمة المشرقي فنانة محبوبة رائدة المسرح والتلفزيون
  • تصفيات "كان" 2025... لاعبو المنتخب المغربي يلتحقون بمركب محمد السادس استعدادا لملاقاة إفريقيا الوسطى