يمن مونيتور/ (أ ف ب)

أظهر تحقيق لمنظمة غير حكومية سويسرية أن الهجمات البحرية التي يشنها الحوثيون في اليمن على خلفية العدواني الإسرائيلي في غزة، يشرف عليها مركز لتنسيق العمليات الانسانية أسسه الحوثيون هذا العام.

وأفاد تحقيق لمنظمة InPact، أن العمليات التي استهدفت حركة الملاحة قبالة سواحل اليمن، أشرف عليها “مركز تنسيق العمليات الإنسانية” (HOCC).

أنشئ المركز في شباط/فبراير بمرسوم أصدره رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، أعلى مسؤول سياسي في الجماعة المدعومة من إيران.

ويتبع المركز “مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة ويخضع لإشرافه”، بحسب نصّ المرسوم الذي نشرته وسائل إعلام تابعة للحوثيين في حينه.

ومن مهامه “التخفيف من الآثار والتداعيات الإنسانية… في مسرح العمليات العسكرية” عبر “الامتثال للقانون الدولي الإنساني والقوانين والمواثيق الدولية الأخرى ذات العلاقة”، و”التواصل والتنسيق داخليا وخارجيا مع جميع الأطراف والجهات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية”.

وأكدت المنظمة السويسرية أن المركز يديره “أحمد حامد، وهو من الشخصيات النافذة لدى الحوثيين، وقريب من مهدي المشاط والقوات المسلحة للحوثيين”.

وكان تقرير صادر عن فريق خبراء تابع للأمم المتحدة بشأن اليمن عام 2021، اعتبر أن حامد “ربما يكون أقوى زعيم مدني حوثي من خارج أسرة الحوثي”.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر، يشنّ الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ولمحاولة ردعهم، تشنّ القوّات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 كانون الثاني/يناير. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدّة للإطلاق. وعقب ذلك، أكد الحوثيون أن السفن الأميركية والبريطانية باتت أهدافا مشروعة لهم.

وتطرق تحقيق المنظمة السويسرية الى أسلوب عمل مركز تنسيق العمليات الانسانية الذي يتحكم باختيار الشركات التي يسمح لسفنها بعبور الممرات المائية المحاذية لليمن خصوصا مضيق باب المندب. وأوضح “يشارك مركز تنسيق المساعدات الإنسانية على الأرجح في تحديد الأهداف والهجمات”.

وأفادت المنظمة بأن المركز “يضفي الطابع المؤسسي على حرب العصابات البحرية التي تشنّها الجماعة المسلحة”، وأنه “وفّر وسائل للسفن للتواصل مع المنظمة مباشرة” مثل أجهزة الاتصال الاذاعي وأرقام هواتف وعناوين بريد الكتروني.

ونشرت المنظمة السويسرية رسالة بالبريد الالكتروني وجهها الحوثيون في آذار/مارس الى المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، المسؤولة عن السلامة البحرية.

ومنع هذا المستند عبور السفن العائدة لأربع فئات من شركات النقل: تلك العائدة الى أو المشغّلة أو المدارة من قبل اسرائيل أو الولايات المتحدة أو بريطانيا، إضافة الى تلك التي تتجه إحدى سفنها الى ميناء إسرائيلي.

وطلب المركز من المنظمة الأممية إبلاغ الشركات المالكة والمشغّلة للسفن، إضافة الى شركات التأمين، بذلك.

وأدت هجمات الحوثيين الى تراجع حاد في حركة الملاحة قبالة سواحل اليمن.

وأكدت شركة بحرية دولية لوكالة “فرانس برس”، أنها تلقّت بضع رسائل من الحوثيين، تعود آخرها الى نحو ثمانية أشهر. وكانت الرسائل تطلب عدم عبور السفن قبالة اليمن تحت طائلة استهدافها.

وقالت المنظمة السويسرية إن حامد، وهو مدير مكتب المشاط، “يعرف باسم +رئيس الرئيس+ لأن كل القرارات الاستراتيجية لحكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا لا تتخذ من دون موافقته”.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحوثيون الهجمات اليمن مركز إنساني المنظمة السویسریة

إقرأ أيضاً:

“عائلتي”… ورشة حوارية في المركز الثقافي العربي بطرطوس

طرطوس-سانا

نظم المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس – قسم ثقافة الطفل – الورشة الحوارية (عائلتي) بالتعاون مع جمعية إرشاد وحماية الأسرة، وذلك في قاعة المركز بمشاركة عدد من الأطفال واليافعين.

وركزت الورشة على مفهوم العائلة والأسرة، وأهمية دورها التربوي في بناء الإنسان والمجتمع معاً تعزيزاً للمفاهيم والقيم والسلوكيات الإيجابية المجتمعية عن طريق النقاشات التي تدور بين أفراد الأسرة.

وبينت رئيسة المركز الثقافي منى أسعد في تصريح لمراسلة سانا أن الورشة تأتي ضمن سلسلة نشاطات البرامج التوعوية التي يقوم بها المركز من خلال فعاليات وبرامج قسم ثقافات الطفل على مدار العام، وتقام مع إحدى الجمعيات العاملة في مجال الأسرة بهدف زيادة التعاون مع قطاع المجتمع المحلي لتمكين وزيادة معارف الأطفال واليافعين والشباب، والوقوف على مهاراتهم الفكرية والفنية.

وأوضح رئيس قسم ثقافة الطفل نور الدين معلا أن الورشة الحوارية هدفها الرئيسي الإضاءة على العائلة باعتبارها الخلية الأولى لبناء شخصية الفرد والبناء المجتمعي، وللتذكير بحقوق وواجبات الأطفال واليافعين تجاه الأسرة مع تقديم لمحة عامة عن الظروف الراهنة لتكون حاضرة في ذهنهم خلال تعاملهم مع بعضهم البعض.

واعتبر رئيس جمعية إرشاد وحماية الأسرة كميت محرز أن الورشة تركز على مناقشة مشاكل وهموم الأسرة، وكيفية التعامل معها بطريقة صحيحة، مضيفاً: إن الجمعية حديثة العهد تعمل على إيصال تلك الأفكار لأكبر شريحة من المجتمع وتقديم الاستشارة الأسرية اللازمة التي باتت ضرورة ملحة في أيامنا هذه.

وأكد المشاركون أهمية الورشة في معرفة سبل مناقشة مختلف المواضيع، وكيفية مواجهة المشكلات التي تواجه الأسرة وفق كل من شيماء المحمود ويزن رسلان ولين خضر، معتبرين أن الأسرة مصدر الأمان والعطاء والتعاون والراحة والألفة واللبنة الأولى للتربية، لذلك لا بد من أن يسود التفاهم بين أفرادها مع احترام وتقبل الآراء على اختلافها ومناقشتها لوضع التصورات الأقرب للحل ليعم الجو الأسري السليم، وبما ينعكس إيجاباً على بناء أسس متينة لمجتمع ناجح.

فاطمة حسين

مقالات مشابهة

  • يديره رئيس الرئيس ومقرب من المشاط .. المليشيات تستحدث مركزاً لتنسيق العمليات التي استهدفت السُفن في البحر الأحمر
  • يديره أحمد حامد.. تحقيق سويسري يكشف عن مركز إنساني أسسه الحوثيون حديثاً يشرف على العمليات ضد السفن
  • يديره مقرب من المشاط..مركز إنساني حوثي ينسق الهجمات على السفن في البحر الأحمر
  • شراكة بين "كيمجي رامداس" و"ميناء الدقم" لتعزيز السلامة البحرية
  • “الحوثيون” يعلنون استهداف يافا بصاروخي “فلسطين 2″ و”ذو الفقار”
  • اليمن في قلب المعركة: دعم غير مسبوق لعملية “طوفان الأقصى” وصناعة المتغيرات
  • “عائلتي”… ورشة حوارية في المركز الثقافي العربي بطرطوس
  • الحوثيون يعلنون 7 أكتوبر عطلة رسمية في اليمن
  • قائد أنصار الله يكشف عن إحصائيات العمليات المساندة لغزة منذ بدء “طوفان الأقصى” ويؤكد استمرار جبهة اليمن في مواجهة “إسرائيل”