ذكرت وسائل إعلام سودانية أن 20 شخصًا لقوا مصرعهم وأصيب آخرون إثر هجوم شنته قوات الدعم السريع على قرية الدموكية بريف مدينة الأبيض في ولاية شمال كردفان السودانية.

وأوضح موقع "سودان تربيون" نقلا عن شهود عيان من قرية الدموكية أن "قوات الدعم السريع هاجمت القرية مساء الاثنين باستخدام 30 دراجة نارية، ما أسفر عن مقتل 20 شخصا وإصابة 22 آخرين، بينهم كبار السن وأطفال، تم نقلهم إلى مستشفى الأبيض لتلقي العلاج".

وأضاف الموقع أن "المتطوعين أطلقوا مناشدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجمع التبرعات لسداد تكاليف العمليات الجراحية اللازمة للمصابين في ظل هذه الأحداث المأساوية".

وأشار شهود عيان إلى أن "قوات الدعم السريع دأبت على مهاجمة القرى المحيطة بمدينة الأبيض خلال الأسابيع الماضية"، موضحين أن "بعضها تلجأ إلى حشد الفزع لحماية أنفسها من الهجمات التي تهدف في المقام الأول إلى نهب الماشية والسيارات".

ولفت سكان المنطقة إلى أن "الدعم السريع تستهدف السيارات التي تنقل المواطنين إلى الأسواق الأسبوعية في ريف الأبيض وقرى شمال كردفان، حيث تقوم بنهب الأموال والمقتنيات، بما في ذلك الهواتف والسيارات، وعندما يحاول المواطنون مقاومة هذه الاعتداءات، يتم إطلاق النار عليهم".

ويسيطر الجيش السوداني على مدينة الأبيض، عاصمة شمال كردفان، بينما استولت قوات الدعم السريع على مواقع في الجهة الغربية من المدينة. وتندلع من حين لآخر مواجهات مسلحة بين الطرفين، تشمل تبادل القصف المدفعي والاشتباكات المباشرة.

وقد اندلعت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل 2023، بعد توتر دام أسابيع بين الطرفين بسبب خلافات حول خطط دمج الدعم السريع في قوات الجيش، فيما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دوليا.

وأودت الحرب في السودان بحياة الآلاف وشردت أكثر من 8.5 مليون شخص، حسب الأمم المتحدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع الجيش السوداني القصف المدفعي شمال كردفان قوات الدعم السريع ولاية شمال كردفان قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

مدير مركز الدراسات الاستراتيجية المصري السابق: 25 مليون سودانى دخلوا دائرة الفقر .. الجيش أو الدعم السريع لا يمكنهما حسم المعركة والخسائر بلغت تريليون دولار

اليوم السابع:
قال اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم مدير مركز الدراسات الاستراتيجية المصري السابق ورئيس جهاز الاستطلاع السابق، إنّ شعب السودان لا يستحق أن يدخل 25 مليون إنسان دائرة الفقر من أصل 48 مليونا.

وأضاف "عبد المنعم"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "في السودان، هناك 12 ملايين حالة نزوح، بواقع 2 مليون نزوح خارجي و10 مليون نزوح خارجي، وارتفعت الأسعار 400% في جميع السلع".
وتابع مدير مركز الدراسات الاستراتيجية السابق ورئيس جهاز الاستطلاع السابق: "خسائر السودان في هذه الحرب التي تجاوزت 500 يوم تتراوح من 800 مليار دولار إلى تريليون دولار، وكل ذلك، يعود بالكارثة على الشعب السوداني، بالإضافة إلى الخسائر الخاصة والخسائر العامة، وانتشار الأمراض والأوبئة وخسائر البنية التحتية، وكل المؤسسات الاقتصادية تكبدت خسائر".



اللواء محمد عبد المنعم: الجيش السوداني والدعم السريع لا يمكنهما حسم المعركة على الأرض

وأشار اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم إنّ الحرب في السودان لن تنتهي بالقتال، لأن الجيش السوداني أو الدعم السريع لا يمكنهما حسم المعركة.

وأضاف "عبد المنعم"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "قوات الدعم السريع يبلغ قوامها من 80 ألف إلى 100 ألف فرد ومسلحة بنحو 10 آلاف مركبة خفيفة لاند كروزر تسليح خفيف، ويمكنها الوصول إلى أي مكان بسهولة وسرعة".

وتابع: "ولكن، رغم أن قوات الجيش تمتلك من الأسلحة أكثر وقوات جوية وعناصر مدرعة ويبلغ قوامها والي 150 ألف فرد بالإضافة إلى قوات دفاع شعبي، ولكن التدريب في الفترة الماضية كان ضعيفا وانشغل الجيش السوداني بالعملية السياسية والاشتراك في السلطة ولم يهتم بالتسليح والتدريب الكافي للقوات المسلحة، وكان كل الدعم موجها للدعم السريع الذي انقلب عليه بعد ذلك".

محمد عبد المنعم: السودان يمثل عمقا استراتيجيا وأمنيا للدولة المصرية

وقال اللواء أركان حرب محمد عبد المنعم إنّ السودان يمثل لمصر عمقا استراتيجيا وأمنيا للدولة المصرية، كدولة جارة وأشقاء وشركاء في نهر النيل.

وأضاف "عبد المحسن"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "على مدار 18 شهرا وأكثر من 500 يوم، تدور صراعات داخل السودان ونتمنى أن تنتهي في القريب العاجل، لأنّ الحروب الأهلية في السودان تطول".

وتابع مدير مركز الدراسات الاستراتيجية السابق ورئيس جهاز الاستطلاع السابق: "هذه الصراعات بدأت بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع بسبب رفض قوات الدعم السريع الدخول في الدمج بالقوات المسلحة، رغم صدور قانون بذلك في عام 2017، وتصارعت الدعم السريع على السلطة مع الجيش المصري".

وأكد، أن الدعم السريع وصلت إلى هذا القدر من القوة بسبب اعتماد الجيش السوداني بعدما اعتبرها قوات المشاة التي تقاتل للجيش السوداني.  

مقالات مشابهة

  • جبل موية .. تحريرها يعني وضع قوات الدعم السريع في “كماشة ثكنات الجيش الثلات”
  • السودان: مقتل «20» مدنياً إثر هجوم للدعم السريع على قرية بشمال كردفان
  • مدير مركز الدراسات الاستراتيجية المصري السابق: 25 مليون سودانى دخلوا دائرة الفقر .. الجيش أو الدعم السريع لا يمكنهما حسم المعركة والخسائر بلغت تريليون دولار
  • الجيش الإسرائيلي: مقتل جندي بمعارك شمال غزة وإصابة 2 آخرين
  • اللواء محمد عبد المنعم: الجيش السوداني و«الدعم السريع» لا يمكنهما حسم المعركة
  • شبكة أطباء السودان: مقتل 7 أشخاص بينهم طفلتان وإصابة 14 آخرين جراء قصف الدعم السريع للفاشر
  • إصابة 3 مدنيين في قصف مدفعي للدعم السريع استهدف أم درمان
  • ‏الجيش الإسرائيلي يدعو سكان نحو 25 قرية في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم باتجاه شمال نهر الأولي
  • مقتل وإصابة العشرات في غارة جوية على حمرة الشيخ بشمال كردفان