قال مسؤول إيراني كبير، الثلاثاء، إن طهران أبلغت دول الخليج بأنه سيكون "من غير المقبول" أن تسمح باستخدام مجالها الجوي ضد إيران، وإن أي تحرك من هذا القبيل سيستدعي ردا، وذلك وسط مخاوف من رد إسرائيلي محتمل على هجوم إيران الصاروخي الذي شنته الأسبوع الماضي، بحسب وكالة "رويترز".

وجاء حديث المسؤول في ظل توجه وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى السعودية ودول أخرى في الخليج لإجراء محادثات.



وقال عراقجي إنه بعد المشاورات التي أجراها في نيويورك، وبيروت، ودمشق، سيتوجه لإجراء بعض المشاورات عبر جولة إقليمية ومنها الرياض.


وأضاف على هامش لقاء "طوفان الأقصى؛ بداية نصر الله"، في طهران أن "سياسة إيران هي دعم المقاومة، وهذه سياسة مبدئية لها، ولن يتم تجاوز هذه السياسة بأي شكل من الأشكال، وما نقوم به من مشاورات هو لوقف الجرائم"، مؤكدا أنه كما صرح مرارا وتكرارا "فإن إيران لا تريد زيادة التوتر وبالمقابل أنها لا تخشى الحرب"، كما أفادت وكالة الجمهورية الإسلامية "إرنا".

وتابع عراقجي بأن "إيران جاهزة لأي سيناريو في المنطقة وقواتها المسلحة على أهبّة الاستعداد"، لافتا إلى أن "سياسة إيران هي وقف الصراعات والتوصل إلى وقف إطلاق النار بشكل مقبول".

وكشف أن "إيران قدمت رسميا حزمة من المقترحات إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الذي يقوم حاليا بإجراء المشاورات حولها مع رؤساء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

والخميس، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين قولهما إن دول الخليج "سعت إلى طمأنة طهران بشأن حيادها" في الصراع بين إيران و"إسرائيل".

وكان الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، زار قطر الأسبوع الماضي في إطار حضوره "منتدى حوار التعاون الآسيوي" في الدوحة.


وصرح بزشكيان بأن: "العدوان الصهيوني سينال عقابه، وسنواصل دعم المقاومة حتى تحرير فلسطين، ونعتبر ذلك مسؤولية علينا في القضية الفلسطينية".

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني أن "أمن المنطقة هو أمن المسلمين جميعاً ونحن لا نتطلع للحرب ولكن نتطلع للسلام والهدوء"، موضحاً "سنرد بشكل أقوى وأشد إذا قامت "إسرائيل" بالرد علينا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيراني الخليج إيران الخليج الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

"جهاز الرقابة" يشارك في اجتماع رؤساء أجهزة ودواوين الرقابة بدول الخليج

مسقط- الرؤية

ترأس معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وفد سلطنة عُمان في الاجتماع الحادي والعشرين لأصحاب المعالي والسعادة رؤساء أجهزة ودواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عُقد أمس بالعاصمة القطرية الدوحة، بحضور معالي الأمين العام لمجلس التعاون.

وألقى معالي الشيخ غصن بن هلال العلوي رئيس الجهاز كلمةً، توجه خلالها لديوان المحاسبة بدولة قطر بالتهنئة لتوليه رئاسة أعمال اللجنة الوزارية للدورة الحالية، مشيرًا إلى كافة الجهود التي تُبذل في كل من شأنه نجاح إدارة أعمال الاجتماع. كما توجه معاليه بالشكر إلى لجنة التدريب والتطوير وفريق عمل قواعد الرقابة التابعة لأجهزة ودواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول المجلس على جهودهم المبذولة لإنجاز الأعمال الموكلة إليهم، ومعربًا عن تقديره للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على الدور الحيوي في الإعداد والتنظيم والمتابعة لكافة الأنشطة والفعاليات.

واختتم معالي الشيخ كلمته بالتأكيد على ما تضمنه جدول أعمال الاجتماع لعددٍ من الموضوعات ذات الأهمية ومنها الأدلة الرقابية التخصصية في بعض المجالات التي أُعدت وفق المعايير المهنية المتعارف عليها والتي يتعيّن تعميم الاستفادة منها في أعمال الفحص والمتابعة وبما يُمكّن القائمين على أعمال الفحص من تحقيق النتائج والأهداف المرجوة منها بكفاءة وفاعلية.

تلى ذلك استعراض ومناقشة عدد من الموضوعات الرئيسية، أهمها الدراسة التطبيقية عن نتائج وتوصيات البحوث الفائزة في مسابقة مجلس التعاون للبحوث والدراسات في مجال الرقابة والمحاسبة، إلى جانب مناقشة مقترح "ملتقى الشباب" في نطاق دواوين الرقابة المالية والمحاسبة بدول المجلس، إضافة إلى مناقشة الدراسة الخاصة بواقع الأدلة الصادرة ومدى الاستفادة منها وتطويرها مستقبلاً.

واستعرض أصحاب المعالي والسعادة خلال الاجتماع المسودات النهائية لتحديث بعض أدلة الرقابة المشتركة، وهي دليل الرقابة المالية (الدليل العام) المحدث، ودليل التدقيق على إدارة الكوارث والأزمات، واختتم الاجتماع أعماله بمناقشة خطة تعزيز التعاون والشراكة مع مبادرة تنمية الإنتوساي IDI، وكذلك استعراض توصيات الاجتماع الـ36 للجنة التدريب والتطوير، علاوةً على إحاطة أصحاب المعالي والسعادة بعددٍ من الموضوعات منها البرامج التدريبية المنفذة في العام 2024، ومشاركة الدواوين في مراجعة حسابات الأمانة العامة والوحدات التابعة لها، وكذلك توقيع مذكرات التفاهم مع مبادرة تنمية الإنتوساي، ومكتبة الملك فهد الوطنية.

مقالات مشابهة

  • إيران تهدد دول الخليج إذا سمحت لإسرائيل باستخدام أجوائها لشن هجمات
  • إيران تهدد دول الخليج بـالرد إذا سمحت لإسرائيل باستخدام أجوائها لشن هجمات
  • إيران تحذر دول الخليج من استخدام أجوائها في الهجوم الإسرائيلي
  • عراقجي يحذر إسرائيل ويتوعدها برد أقوى إن هاجمت بلاده
  • عراقجي: إيران ستقف خلف المقاومة بكل ما أوتيت من قوة
  • عراقجي: أي هجوم إسرائيلي على بنية إيران التحتية سيتبعه رد أقوى من أي وقت مضى
  • "جهاز الرقابة" يشارك في اجتماع رؤساء أجهزة ودواوين الرقابة بدول الخليج
  • الأردن ينفي فتح مجاله الجوي أمام إسرائيل لضرب إيران
  • ‏وكالة "إيسنا" الإيرانية نقلا عن مصدر في الحرس الثوري: قاآني موجود في طهران ولم يسافر إلى بيروت