أهمية الدعاء وفضله في حياة المسلم
تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT
أهمية الدعاء وفضله في حياة المسلم، يُعدّ الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله، فهو وسيلة لطلب الرحمة والمغفرة وتحقيق الأمنيات.
الدعاء ليس مجرد طلب للحاجات فحسب، بل هو تجسيد لعلاقة قوية بين العبد وربه، يملأها الثقة واليقين بأن الله هو المعين والمجيب لكل سائل.
وقد حثّ الإسلام على الدعاء في جميع الأوقات، وخاصة في الأوقات المباركة، مثل يوم الجمعة، حيث يُستحب أن يكثر المسلم من الدعاء، راجيًا من الله القبول والإجابة.
يحمل الدعاء فضلًا عظيمًا في حياة المسلم، فهو يعمّق إحساسه بربّه ويُشعره بأن الله قريب منه، يستمع لشكواه ويجيب دعاءه، كما ورد في القرآن الكريم: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" (غافر: 60).
أهمية الدعاء وفضله في حياة المسلمالدعاء يملأ القلب بالطمأنينة ويبعد عن النفس اليأس والقلق، ويجعل المسلم واثقًا بأن الله سيمنحه القوة لتجاوز المحن وتحقيق الأمنيات.
الأوقات المستحبة للدعاءأرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى أوقات وأحوال يُرجى فيها إجابة الدعاء، منها:
1. في السجود: حيث يكون العبد في أقرب موضع لربه، فيتوسل إلى الله بالدعاء.
2. بين الأذان والإقامة: وهو وقت يُستحب فيه الدعاء قبل إقامة الصلاة.
3. يوم الجمعة: خاصةً في الساعة الأخيرة من اليوم، إذ يُحتمل أن تكون ساعة استجابة.
4. عند نزول المطر: فقد ذُكر أنه وقت تُفتح فيه أبواب السماء.
عندما يواجه المسلم صعوبات في حياته، يكون الدعاء سلاحه القوي، فهو يبعث الطمأنينة ويخفف عنه ضغوط الحياة.
الدعاء يُعدّ وسيلة للتغلب على التوتر والشعور بالعجز، ويعطي الأمل بأن الله قريب يسمع ويستجيب.
كما يشجّع الدعاء المسلم على أن يكون قويًّا وصابرًا، متوكلًا على الله في كل أمر.
خاتمة
الدعاء هو نعمة عظيمة منحها الله لعباده ليجدوا فيها الراحة والأمل، وليرتبطوا بخالقهم في كل حين.
فبقدر ما يكون الدعاء عبادة، يكون أيضًا قوة تُعزز من إيمان المسلم وتصبره على الشدائد. لذا على كل مسلم أن يستفيد من هذه النعمة، ويجعل الدعاء عادة يومية تملأ قلبه بالإيمان والثقة بالله.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الدعاء فضل الدعاء أبرز دعاء يوم الجمعة فی حیاة المسلم أهمیة الدعاء بأن الله
إقرأ أيضاً:
الواجب فعله عند سماع الأذان وما يردده المسلم
قالت دار الإفتاء المصرية إنه ورد في السنة النبوية الشريفة ما يدل على استحباب متابعة المؤذِّن وإجابته بترديد الأذان خلفه لكلِّ من سمعه؛ فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا سَمِعْتُمُ النِّدَاءَ، فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ المُؤَذِّنُ» متفقٌ عليه.
مايقوله المسلم عند سماع الأذانواوضحت الإفتاء أنه يسَنّ لمَن يسمع الأذان أن يقول مثل ما يقول المؤذِّن إلَّا في حالات معينة، وهي قول المؤذِّن: "حي على الصلاة، حي على الفلاح"، فيقول: "لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم"، وعند قول المؤذِّن في صلاة الفجر: "الصلاة خير من النوم"، يقول السامع: "صدقت وبررت"، وعند قول المؤذِّن في الإقامة: "قد قامت الصلاة"، يقول السامع: "أقامها الله وأدامها.
آراء جمهور الفقهاء في الواجب فعله عند سماع الأذان
وأضافت الإفتاء أن جمهور الفقهاء من الحنفية والشافعية والحنابلة نصوا على أنَّ شأن المسلم حال سماع الأذان أن يكون مُنصتًا له، مُنشغلًا بترديده، وألَّا ينشغل بالكلام ولا بشيءٍ من الأعمال سوى الإجابة، وذلك لأنَّ الأذان يفوت وغيره من الأعمال باقية يمكن تداركها، وهذا على سبيل الاستحباب.
قال العلامة الزيلعي الحنفي في "تبيين الحقائق" (1/ 89، ط. المطبعة الكبرى الأميرية): [ولا ينبغي أن يتكلَّم السامع في الأذان والإقامة، ولا يشتغل بقراءة القرآن ولا بشيءٍ من الأعمال سوى الإجابة، ولو كان في القرآن ينبغي أن يقطع ويشتغل بالاستماع والإجابة] اهـ.
وقال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (3/ 118، ط. دار الفكر): [قال أصحابنا: ويستحب متابعته لكلِّ سامعٍ من طاهرٍ ومحدثٍ وجنبٍ وحائضٍ وكبيرٍ وصغيرٍ؛ لأنه ذِكرٌ، وكل هؤلاء من أهل الذكر.. فإذا سمعه وهو في قراءةٍ أو ذكرٍ أو درسِ علمٍ أو نحو ذلك: قطعه وتابع المؤذِّن ثم عاد إلى ما كان عليه إن شاء] اهـ.
وقال العلامة ابن قدامة الحنبلي في "المغني" (1/ 310، ط. مكتبة القاهرة): [إذا سمع الأذان وهو في قراءة قطعها، ليقول مثل ما يقول؛ لأنَّه يفوت، والقراءة لا تفوت] اهـ. وممَّا ذُكِر يُعلَم الجواب عما جاء بالسؤال.