حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من إعصار ميلتون الذي يضرب ولاية فلوريدا الأمريكية، ويشكل تهديدا كبير على حياة المواطنين، لا سيما وأن الولاية لا زالت تعاني من إعصار هيلين الكارثي والذي أودى بحياة 160 شخصا الأسبوع الماضي.

هل تتأثر مصر بإعصار ميلتون؟

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن تتأثر مناطق عديدة من العالم بإعصار ميلتون، وخاصة المناطق القريبة من تكون الإعصار، وأكدت الدكتور منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنّ مصر لن تتأثر بإعصار فلوريدا، لاختلاف التوزيعات الضغطية، كما أنّ مصر لا تتأثر بالأعاصير.

وبالنسبة لحالة الطقس في مصر بالتزامن مع تعرض ولاية فلوريد الأمريكية لإعصار ميلتون، أوضحت «غانم» أنّ البلاد تشهد استقرار في الأحوال الجوية حتى بداية الأسبوع المقبل، مع ارتفاع طفيف في قيم درجات الحرارة، مشيرة إلى أنّ مصادر الكتل الهوائية المؤثرة هذه الأيام مختلفة تمامًا عن مصادر الكتل الهوائية المصاحبة للإعصار، وبالتالي لا نتأثر به.

ميلتون أحد أقوى الأعاصير

ولفتت الدكتور منار غانم إلى أنّ إعصار ميلتون الآن موجود على المحيط في خليج المكسيك، ومن المتوقع أن يضرب بعض الأماكن، غدًا في فلوريدا، ويتسبب في ارتفاع كبير للأمواج وتساقط غزير للأمطار والفيضانات، منوهة بأنّه إعصار قوي بشكل كبير، وهو أحد أعلى الأعاصير.

وحول خطورة إعصار ميلتون وقوته، أوضحت الدكتور منار غانم، أنّ إعصار ميلتون يقع ما بين الفئة الرابعة والخامسة من حيث قوته، وهذه الفئة هي أعنف الأعاصير، لذا سيكون مدمر بشكل كبير للمناطق القريبة منه وخاصة سواحل فلوريدا، مشيرة إلى أنّ سرعة رياح تجاوزت 240 كيلومترا في الساعة مع قيم ضغطية منخفضة بشكل كبير وصلت إلى 920 ملي بار.

ظروف تشكل إعصارميلتون

وأوضحت الدكتور منار غانم أنّ الأعاصير تكتسب قوتها وطاقتها من المحيط أو المياه، وبمجرد أن يضرب الأرض أو السواحل أو اليابسة تبدأ قوت الإعصار تقل ويحدث معها سرعات رياح عالية بشكل كبير وعواصف وأمطار غزيرة تصل إلى الفياضانات وارتفاع أمواج، لكن ستقل قوتها وينتهي الإعصار.

وشرحت الدكتور منار غانم ظروف تشكل إعصارميلتون، أنّه حدث نتيجة لوجود منخفض جوي تعمق بشكل كبير مع منخفض جوي سطحي في المحيط مع منخفض جوي في طبقات الجو العليا في ظل ارتفاع درجة حرارة سطح المحيط التي تجاوزت 29 درجة مؤية، تشكل إعصارميلتون واكتسب طاقة من المحيط، موضحة أنه مع استمرار حركته على المحيط يكتسب طاقة وقوته تزيد.

جلاء السكان في فلوريدا بسبب إعصار ميلتون

وتوقع مركز الأعاصير الوطني الأمريكي NHC، أن يكون إعصار ميلتون أحد أكثر الأعاصير تدميراً بغرب وسط فلوريدا، متسببًا في أكبر عملية جلاء بالولاية لذا وصفته بالكارثي وغير المسبوق في التاريخ، ويدل على زيادة الأحداث المناخية المتطرفة حول العالم، حيث تقترب سرعة الرياح من 250 كيلومترًا في الساعة.

ويصنف إعصار ميلتون بأنه قوي من الفئة 4 على مقياس رياح إعصار سافر-سمبسون كما أنّه وصل إلى الفئة الخامسة، وسيُهدد المناطق المأهولة بالسكان في فلوريدا، لافتة إلى أنّه تعتبر هذه أكبر عملية إجلاء تشهدها الدولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعصار ميلتون ولاية فلوريدا الأمريكية فلوريدا اعصار ميلتون الأعاصير حالة الطقس في مصر درجات الحرارة إعصار میلتون بشکل کبیر إلى أن

إقرأ أيضاً:

أسوأ عاصفة تشهدها فلوريدا منذ قرن.. إعصار ميلتون يشتد إلى الفئة القصوى

أعلن المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن الإعصار ميلتون اشتد مجددًا إلى الفئة القصوى، وذلك وسط تحذيرات من كونه أسوأ عاصفة وإعصار من حيث القوة في حوض المحيط الأطلسي.

ووجهت السلطات الأمريكية نداء للسكان بضرورة إخلاء المنطقة قبل وصول الإعصار ميلتون “الخطير للغاية”.

وحسب وكالة “فرانس برس”، يتوقع أن يصل إلى اليابسة ليل الأربعاء الخميس وقد يكون "أسوأ عاصفة" تضرب شبه الجزيرة "في قرن" بحسب الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأعلن حاكم فلوريدا رون ديسانتيس أن "شبه جزيرة فلوريدا بأكملها التي تأثرت بمرور الإعصار هيلين المدمر قبل عشرة أيام تخضع إما لشكل من أشكال المراقبة أو الإنذار".

وحذر المركز الوطني الأمريكي للأعاصير من أن ميلتون "إعصار خطير للغاية" من الفئة الرابعة على مقياس سافيرسيمبسون بعد أن تم تصنيفه سابقا ضمن الفئة الخامسة، وهي الأعلى.

 أسوأ عاصفة

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء على هامش اجتماع مع مستشاريه في البيت الأبيض لتقييم الاستعدادات إن الإعصار ميلتون قد يكون "أسوء عاصفة تشهدها فلوريدا منذ قرن".

وألغى بايدن زيارته إلى ألمانيا وأنجولا، ليشرف على الاستعدادات لـ"إعصار ميلتون" وجهود الإغاثة بعد الإعصار هيلين.

مقالات مشابهة

  • أسوأ عاصفة تشهدها فلوريدا منذ قرن.. إعصار ميلتون يشتد إلى الفئة القصوى
  • الإعصار ميلتون الغاضب يهدد فلوريدا
  • فلوريدا تستعد لإعصار ميلتون الكارثي
  • إعصار "ميلتون" يشتد إلى أعلى درجة ويتجه نحو فلوريدا
  • إعصار ميلتون يشتد ويتجه نحو فلوريدا الأميركية
  • قبل التعافي من آثار إعصار «هيلين» المدمر.. «ميلتون» يهاجم أمريكا
  • فلوريدا تستعد لإعصار جديد بعد هيلين المدمر
  • إخلاء إجباري للمستشفيات والمنازل بسبب إعصار ميلتون..ماذا يحدث في فلوريدا؟
  • إعصار ميلتون القوي يتجه نحو فلوريدا