تواصل مواقع فرع ثقافة الفيوم، الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر من خلال تقديم مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، التي قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة.

ونظمت مكتبة الطفل والشباب بسنورس لقاء بعنوان "أكتوبر الحرب والسلام" شارك به كل من الأديب أحمد طوسون والكاتب أحمد حلمي.

استهل "طوسون" اللقاء متناولا أحداث الحرب وكيف نجح الجندي المصري ببسالته في تدمير دبابات العدو لمنعه من احتلال بورفؤاد، الأمر الذي يؤكد على أن الجيش المصري لا يقبل الهزيمة والاستسلام وأنه سيدافع من أجل الأرض، وتحقق ذلك بالفعل عقب تنفيذ عملية إغراق المدمرة إيلات أمام مدينة بورسعيد.

وأضاف الكاتب أحمد حلمي أن رجال الجيش المصري استطاعوا أن يسطروا أسماءهم بأحرف من نور في تاريخ مصر، وخاصة هؤلاء الشرفاء الذين خاضوا حرب أكتوبر، ومن أبرزهم الدكتور محمود يوسف، أستاذ المواد النصف صناعية بالمركز القومي للبحوث، الذي استطاع أن يفك شفرة وقود الصواريخ بعد شهر كامل من العمل وتصنيع 45 طنا من الوقود، بعد أن أوقفت روسيا التصدير إلى مصر، أعقب ذلك فقرة اكتشاف مواهب غنائية وورشة تصميم دبابة مجسمة باستخدام الكرتون.

وشهدت الأنشطة المقامة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، محاضرة بمكتبة الفيوم العامة، بعنوان "أكتوبر ملحمة النصر" تحدثت خلالها مروة محمود، أخصائي ثقافي، عن ذكرى الحرب التي تحلى خلالها المصريون بالعزيمة والإصرار من أجل تحقيق النصر و استعادة الارض والكرامة، أعقب ذلك ورشة تصميم لوحات معبرة، وأخرى لعمل أشغال يدوية بغرز متنوعة.

"أكتوبر حرب الكرامة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وأقام فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، محاضرة بعنوان "أكتوبر حرب الكرامة" بمدرسة البنات الابتدائية، تحدث خلالها ماجد لطفي، مدير بيت ثقافة إبشواي، عن الصراع العربي الإسرائيلي، ومراحله والحروب التي خاضتها مصر مع العدو منذ عام 1948، مرورا بالعدوان الثلاثي، موضحا أسباب النكسة ونتائجها، ودور الجيش المصري في مساندة الشعب، أعقب ذلك ورشة فنية تدريب أحمد السيد.

كما شهدت جمعية الرعاية المتكاملة ورشة حكي بالعرائس بعنوان "يوم الكرامة"، أوضحت خلالها چيهان عبد الله، للأطفال دور الرئيس الراحل محمد أنور السادات في خداع العدو باختيار توقيت غير متوقع للحرب، ودور اللواء البطل باقي زكي يوسف في تحطيم خط بارليف، وأيضا العسكري أحمد إدريس صاحب فكرة الشفرة النوبية، أعقب ذلك ورشة فنية وفقرة اكتشاف مواهب أدبية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أكتوبر الجيش المصرى حرب نصر ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

ورش فنية ولقاءات ثقافية.. احتفالات متنوعة بنصر أكتوبر بفرع ثقافة البحر الأحمر

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد ناصف، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي، احتفالا بنصر أكتوبر في فرع ثقافة البحر الأحمر.

حيث عقدت مكتبة الطفل والشباب بسفاجا محاضرة بعنوان "انتصار أكتوبر العظيم"، حيث وضحت عفاف علي مصطفى، معلم خبير بإدارة سفاجا التعليمية، أن هذه الذكرى تمثل رمزًا لفخر المصريين واستعادتهم لكرامتهم الوطنية بعد انتصارهم على الأسطورة المزعومة للجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهر.
وفي قصر ثقافة الغردقة، تم تنظيم ورشة فنية تحت إشراف المهندسة سهام عبد الكريم، حيث قام الأطفال بصناعة مجسمات تجسد دبابات وجنود الحرب باستخدام مواد فنية متنوعة مثل ناصبيان وكانسون، في تعبير رمزي عن ذكريات النصر.

بالتعاون مع أوقاف البحر الأحمر، ألقى الشيخ محمد إبراهيم عبيد محاضرة بعنوان "الخلق والعفو" في قصر ثقافة الغردقة، حيث تناول القيم الإسلامية التي تعزز العفو والتسامح، موضحًا كيف كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم نموذجًا في التعامل بالحلم عند المقدرة.

وفي قصر ثقافة الشلاتين، أقيمت أصبوحة شعرية احتفالاً بانتصارات أكتوبر، حيث ألقت الشاعرة الموهوبة رزان جمال قصيدتها "رسمنا على القلب وجه الوطن"، ما أضفى جوًا من الحماسة والفخر الوطني.
كما شهد بيت ثقافة الحمراوين محاضرة قدمها غريب جاب الله حول حرب أكتوبر، مؤكدًا أن هذه الحرب لم تستعد فقط أرض سيناء، بل أعادت الكرامة لكل المصريين والدول العربية. وفي مكتبة الطفل والشباب بسفاجا، ناقش الصحفي أحمد صابر المشروعات القومية الحديثة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومشاريع رأس الحكمة، التي تساهم في تحقيق نهضة اقتصادية كبرى.
أقام قصر ثقافة أم الحويطات احتفالية تضمنت محاضرة حول دور حرب أكتوبر في تعزيز الوحدة العربية واستعادة الكرامة، إلى جانب تنظيم مسابقة ثقافية تهدف إلى زيادة وعي الشباب بتلك الأحداث المجيدة.

مقالات مشابهة

  • أتوبيس الفن يقدم جولات متنوعة للأطفال ضمن احتفالات «الثقافة» بنصر أكتوبر
  • ورش فنية ولقاءات ثقافية.. احتفالات متنوعة بنصر أكتوبر بفرع ثقافة البحر الأحمر
  • عروض فنية ولقاءات متنوعة في احتفالات وزارة الثقافة بذكرى نصر أكتوبر بالبحيرة
  • ندوات وورش فنية فى احتفالات "القومى لثقافة الطفل" بذكرى انتصارات أكتوبر
  • يوم ثقافي متنوع احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر بمكتبة الفيوم العامة 
  • احتفالات وزارة الثقافة بذكرى انتصارات أكتوبر.. فعاليات فنية وأدبية متنوعة
  • ثقافة الفيوم تواصل الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة
  • وزارة السياحة تنظم معارض وورش فنية احتفالا بذكرى انتصار أكتوبر
  • ورش فنية ومسابقات ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بذكرى نصر أكتوبر