قال محمد غزال رئيس حزب مصر ٢٠٠٠ وعضو تحالف الأحزاب المصرية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي  حريص على ترسيخ حقوق ذوي الإعاقة في كافة مجالات الحياة وخاصة بعد إعلان سنة 2018 عام  "لذوي الاحتياجات الخاصة" وفيه صدر القانون رقم 10 لسنة 2018 الذي ينص على حقوق وامتيازات سواء في مجال التعليم أو الصحة أو العمل.

إبراهيم عيسى: كلمة الرئيس السيسي في تفتيش الحرب اليوم بالغة الأهمية في التاريخ قشقوش: خطاب الرئيس السيسي اليوم يحمل رسائل قوية لمن يفكر في معاداة مصر

وأضاف "غزال،" أن ذوي الهمم يلقون اهتماما غير مسبوق من الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى وأخذ الاهتمام بهم خطا تصاعديا حيث وجه رئيس الجمهورية  جميع الجهات المعنية بالدولة بوضع البرامج والخطط والإجراءات تنفيذية التي تستهدف تمكين ذوي الهمم، ودمجهم في جميع المشروعات والمبادرات القومية التي تقوم الدولة بتنفيذها حيث تكون جهود تمكين الأبناء من ذوي الهمم، جزءً لا يتجزأ، من الأولويات التي تستهدف الأرتقاء بحياة المواطنين بوجه عام.

أوضح محمد غزال في بيان لـه أن أهمية مشاركة ذوى الإعاقة فى الشأن السياسى تعنى المشاركة السياسية تلك الأنشطة الإرادية التى يقوم بها المواطنون بهدف التأثير بشكل مباشر أو غير مباشر فى عملية إختيار الحكام أو التأثير فى القرارات أو السياسات التى يتخذونها لذلك المجتمع وتحديد أفضل الوسائل لأنجازها، وقد تتم هذه المشاركة من خلال أنشطة سياسية مباشرة أو غير مباشرة. 

ويرى البعض أن أنشطة المشاركة يمكن تصنيفها فى مجموعتين : أولها أنشطة تقليدية أو عادية وتشمل التصويت ومتابعة الأمور السياسية والدخول مع الغير فى مناقشات سياسية، وحضور الندوات والمؤتمرات العامة، والمشاركة فى الحملة الانتخابية بالمال والدعاية، والأنضمام إلى جماعات المصلحة، والأنخراط فى عضوية الأحزاب والأتصال بالمسئولين، والترشيح للمناصب العامة وتقلد المناصب السياسية ويعتبر التصويت أكثر أنماط المشاركة السياسية شيوعاً حيث تعرفه الأنظمة الديمقراطية وغير الديمقراطية على السواء مع خلاف فى دلالته ودرجة تأثيره. وثانيهما أنشطة غير تقليدية بعضها قانونى مثل الشكوى، وبعضها قانونى فى بعض البلاد وغير قانونى فى بلاد أخرى كالتظاهر والاضراب وغيره من السلوكيات السلبية.

وأكد رئيس حزب مصر ٢٠٠٠ علي أن لابد من زيادة الوعي بقضايا أبناء هذه الفئة والبدء في تنظيم حملات توعية عامة و فعالة تهدف إلى تعزيز تقبل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.وتعزيز المفاهيم الإيجابية تجاههم وكذلك العمل على تشجيع الاعتراف بمهاراتهم وكفاءاتهم خاصة أن منهم من أبهر العالم بتحديه لإعاقته بالمثابرة والعمل الجاد وأصبح صورة مشرفه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي ذوي الإعاقة الدولة المصرية ذوي الاحتياجات حياة المواطنين

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يوفد مندوبا لـ التعزية

أوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي، العقيد طيار أ.ح عمرو سامي على الخطبي لتشييع جنازة والد العقيد بحري وائل محمد ندا نصر فرحات ... وإبلاغ أسرته خالص العزاء والمواساة .
 

مقالات مشابهة

  • حزب «مصر 2000»: الرئيس السيسي حريص على ترسيخ حقوق ذوي الهمم في كل المجالات
  • الرئيس السيسي: رؤية القيادة السياسية في 1973 كانت عبقرية وسابقة للعصر
  • السيسي: رؤية القيادة السياسية في حرب 73 عبقرية ومهمة القوات المسلحة حماية حدودها
  • الرئيس السيسي يوفد مندوبا لـ التعزية
  • استطاعت تجاوز عصرها وظروفها.. الرئيس السيسي يشيد بالقيادة السياسية في حرب أكتوبر
  • الرئيس السيسي يوفد مندوبا للتعزية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: نتنياهو يريد استمرار الحرب الإسرائيلية لتنفيذ أجندته السياسية
  • ???? الرئيس السيسي حذر من المليشيات وأعلن رفضه لها قبل معظم الساحة السياسية السودانية
  • رئيس حزب مصر 2000: انتصارات أكتوبر نقطة تحول فارقة في تاريخ مصر