ناقش المنتدى العربي للأرض والمناخ بنسخته الثالثة، الذي انطلق اليوم تحت شعار “الطريق إلى COP 16.. نحو تعزيز صمود ومرونة الأراضي العربية”، في جلساته العديد من القضايا البيئية المهمة.
ابتدأت النقاشات في جلسة رفيعة المستوى جاءت تحت عنوان “الطريق إلى COP16.. مجالات العمل ذات الأولوية في المنطقة العربية”، شارك بها وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور أسامة فقيها، والأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر إبراهيم ثياو، والمدير التنفيذي لبرنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” الدكتور ناصر القحطاني، إضافةً إلى رئيس مجلس إدارة الشبكة العربية للمنظمات الأهلية الدكتور حسن البيلاوي، وأكد المشاركون خلالها أهمية خلق وعي بين المواطنين العرب والحكومات والمنظمات بأننا يجب أن نحمي كوكبنا للأجيال القادمة، من خلال زيادة المشاركة والقيادة من قبل الشباب والنساء في المعركة ضد تغير المناخ.


وفي الجلسة الأولى التي تأتي تحت عنوان: “الأرض.. نحو فهم أسباب التصحر والجفاف”، شارك مراسل العلوم والتكنولوجيا لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر ومستشار الفاو الدكتور طلال درويش، ومسؤول قطاع المياه والأرض، منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” الدكتور فراس زيادات، واستشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة وعضو الهيئة الدولية لتغير المناخ الدكتور سمير طنطاوي، وناقشوا العوامل الاجتماعية والاقتصادية المسببة للتصحر وتدهور الأراضي والجفاف، الأنظمة الزراعية والتصحر، فضلًا عن التصحر وتدهور الأراضي والجفاف في ظل تغير المناخ في المنطقة العربية
أما في الجلسة الثانية، والتي جاءت تحت عنوان “حقوق الطفل العربي في ظل التصحر”، وشارك بها مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، ورئيس قسم حماية الطفل في مستشفى الملك عبدالله التخصصي الدكتورة مها المنيف، وعضو مجلس هيئة حقوق الإنسان الدكتورة هند خليفة، وكذلك المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للمناخ والبيئة المهندس مازن ملكاوي، ممثل اليونيسف لدول الخليج جمانة الحاج، فقد ناقشت حقوق الطفل العربي في ظل الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للتصحر والجفاف.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

«منتدى الاستثمار» يناقش حوافز بيئة الأعمال الإماراتية

استضافت وزارة الاستثمار، على هامش زيارة سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، إلى مملكة النرويج الصديقة منتدى الاستثمار الإماراتي النرويجي، الذي عقد في العاصمة أوسلو بحضور عدد من المسؤولين والمستثمرين ورواد الأعمال من مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية في كلا البلدين، لتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة والاستفادة من التسهيلات والامتيازات التي تقدمها المنظومة الاقتصادية الداعمة للأعمال في دولة الإمارات.
ركّزت فعاليات المنتدى على أهمية الحوافز التي تتميَّز بها بيئة المال والأعمال الإماراتية، لتشجيع الشركات النرويجية والعالمية على اتخاذ أبوظبي ودولة الإمارات نقطة انطلاق لتوسيع أنشطتها الاقتصادية والتجارية والمالية نحو أسواق آسيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لمواكبة متطلبات السوق العالمية والتوجهات الاقتصادية التي باتت قائمة على المعرفة والابتكار في جميع المجالات الحيوية.
وشمل المنتدى مناقشة ضرورة الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين إلى آفاق جديدة من التعاون الشامل في مختلف القطاعات ذات الأولوية الوطنية.
وتضمن المنتدى عرضاً لأبرز المزايا التنافسية التي تتمتع بها دولة الإمارات بفضل موقعها الاستراتيجي المتميز الذي يربط قارات ودول العالم كافة وتطور بنيتها التحتية، واستقطابها للكفاءات العالمية وتطوير واحتضان المهارات المؤهلة في جميع القطاعات الاستراتيجية، فضلاً عن مرونة منظومتها التشريعية من خلال تشجيع الاستثمار ومنح التسهيلات للمستثمرين.
وفي كلمته الترحيبية، أكّد محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار أهمية التحول نحو نماذج اقتصادية مستدامة قائمة على المعرفة، مشيراً إلى أن الرؤية الاقتصادية لدولة الإمارات تتماشى مع توجهات مملكة النرويج التي تعتمد على ضرورة تحقيق النمو الاقتصادي المستدام وتنويع مصادر الدخل والتركيز على منظومة الابتكار والمعرفة.
وشهد المنتدى إلقاء كلمة لإسبن بارث إيدي، وزير خارجية مملكة النرويج، وتوماس نورفول، وزير الدولة النرويجي لوزارة التجارة والصناعة والثروة السمكية.
وتضمن منتدى الاستثمار الإماراتي النرويجي جلسات حوارية بحضور عدد من رواد الأعمال، والمستثمرين، ومديرين تنفيذيين في عدد من الشركات النرويجية الرائدة مثل «إكوينور» و«يارا» ومجموعة «آكر»، وشركات إماراتية من أبرزها أدنوك ومصدر وموانئ أبوظبي. (وام)

مقالات مشابهة

  • المنتدى العربي للأرض والمناخ بنسخته الثالثة يناقش عددًا من القضايا البيئية المهمة
  • انطلاق أعمال النسخة الثالثة من المنتدى العربي للأرض والمناخ في الرياض
  • "المشاط": مجلس النواب وافق على منحتين لدفع التنمية بمجالات النظم البيئية وتعزيز مصادر الطاقة الخضراء
  • المشاط تعلن موافقة مجلس النواب على منحتين لدفع التنمية الاقتصادية بالنظم البيئية والطاقة الخضراء المستدامة
  • المشاط: موافقة مجلس النواب على منحتين لدفع التنمية الاقتصادية في مجالات النظم البيئية وتعزيز مصادر الطاقة الخضراء
  • المشاط تعلن موافقة البرلمان على منحتين لدفع التنمية الاقتصادية في النظم البيئية والطاقة الخضراء
  • «منتدى الاستثمار» يناقش حوافز بيئة الأعمال الإماراتية
  • السفير العضايلة: تنسيق مصري - أردني تجاه القضايا العربية وحل الأزمات الراهنة
  • الاتحاد العربي لحماية الملكية الفكرية يتعهد بدعم الشركات الناشئة بالدول العربية