أعلنت وزارة الأوقاف، عن إصدار كتاب: "الأدب مع الله ومع الخلق"، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ضمن سلسلة (رؤية) للنشء.

الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا الجمعة القادمة وزيرا الأوقاف والتنمية المحلية يوقعان بروتوكول تعاون مشترك لتطبيق أحكام قانون التصالح

ويعد كتاب "الأدب مع الله ومع الخلق" أحدث إصدارات سلسلة (رؤية) للنشء، من إعداد الكاتبة هناء عبد الهادي، والرسوم للفنان عمرو رجب، وإخراج فني للدكتورة مها إبراهيم.

وقال الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، في مقدمة الكتاب، إن الآداب هي مجموعة السلوكيات والأفعال والتصرفات التي تصدر منَّا بشكل حسن وصحيح ولائق، سواء كانت مع النفس أو مع الآخرين، مضيفًا أن ديننا الحنيف قدم لنا من خلال القرآن الكريم، والسنة النبوية المشرفة عددًا من الآداب الإسلامية التي تنظم حياتنا، وتحقق النفع لنا وللآخرين في مجتمعنا.

 

وأوضح وزير الأوقاف، أن الأدب مع الله -عز وجل- نحظى من خلاله بحب ربنا ورضاه، وهناك الأدب مع رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، والذي يُمكِّننا من الفوز بصحبته في الجنة، وهناك آداب أخرى تغطي جوانب مختلفة في حياتنا كالأدب مع الوالدين،  والأدب مع المعلم،  والأدب مع الناس،  وأدب الحديث إلى غيرها من الآداب المتعلقة بحياتنا ومعاملاتنا اليومية.

 

وأكد الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري، أن وزارة الأوقاف تقدم من خلال كتاب "الأدب مع الله ومع الخلق" عددًا من هذه الآداب، وغيرها في قالب قصصي مبسط برسوم وألوان جاذبة تمكن من فهمها فهمًا صحيحًا؛ لمعرفة كيفية تطبيقها في الحياة اليومية للأطفال والناشئة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كتاب الأدب الله وزير الأوقاف رؤية للنشء الأوقاف وزير الأوقاف وزارة الأوقاف الأدب مع الله

إقرأ أيضاً:

«لو عايز مشاكلك تختفي ورزقك يزيد وعمرك يطول» الزم هذه الآية الكريمة

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في تفسير الآية القرآنية « فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك » الآية 159 من سورة آل عمران، إن في هذه الآية الكريمة ثناء من الله- عز وجل- على الخلق الحميد لنبيه محمد- صلى الله عليه وسلم-، ومعاملته الحسنة مع الآخرين برفق ولين، فكسب قلوبهم وعقولهم، وجمعهم حوله، يستمعون إليه، وينصتون لتوجيهاته وإرشاداته ومواعظه.

وأوضح «مركز الأزهر» في شرحه للآية الكريمة، أنه لو تعامل- صلى الله عليه وسلم- معهم بجفاء وقسوة وغلظة؛ لتفرق الناس من حوله، وابتعدوا عن دين الله عز وجل، فقال- عز وجل-: «خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين» الآية 199 من سورة الأعراف، وقوله: «اخفض جناحك للمؤمنين » الآية 88 من سورة الحجر، وخفض الجناح كناية عن اللين والرفق.

ضوابط شرعية دقيقة للحلف بالمصحف عند الإصلاح بين الأزواج ..الإفتاء تكشف عنها هل يجوز الدعاء بقول "يارب أجيب عربية معينة".. أمين الفتوى يرد

وأضاف أن في هذا توجيه للمؤمنين عامة أن يتأسوا بهذا الخلق الحسن للنبي صلى الله عليه وسلم، فهو القدوة والأسوة لأمته، «لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا »  الآية 21 من سورة الأحزاب.

وأشار إلى أن من تخلق بهذا الخلق في معاملته مع الناس، أحبه الله، وقذف حبه في قلوب الناس، وزاد في رزقه وبارك له فيه، وأطال في عمره، وقضى على مشاكله، بالرفق والوجه البشوش، والابتسامة الصادقة، فعن عائشة زوج النبى -صلى الله عليه وسلم- عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال: « إن الرفق لا يكون فى شىء إلا زانه ولا ينزع من شىء إلا شانه ».مسلم. وقوله أيضا: «وتبسمك في وجه أخيك صدقة» البخاري في الأدب.

وتابع: فكم من أسر دمرت، وعلاقات قطعت، وصداقات انقلبت إلى عداوات، بسبب قسوة القلوب، وجفاء الطباع، وبذاءة الألفاظ، وسوء السلوك، قال عز وجل: «فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم (22) أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم (23)» من سورة محمد. 

مقالات مشابهة

  • قصص رائعة وهادفة للأطفال.. الأوقاف تصدر العدد الجديد من مجلة الفردوس
  • وزير الأوقاف: القرآن والسنة النبوية قدما آداباً إسلامية تنظم حياتنا
  • خالد الجندي يطالب وزير الأوقاف بتعميم كتاب التجنيد على العلماء والأئمة.. فيديو
  • فن الإتيكيت.. كيف اهتم الإسلام بتعليم الإنسان الآداب الراقية؟
  • «الثقافة» تصدر الطبعة الثانية من كتاب «حرب أكتوبر 1973 بين الحقائق والأكاذيب»
  • وزارة الشباب والرياضة تنفذ برنامج "مشواري"بمحافظة الجيزة
  • «لو عايز مشاكلك تختفي ورزقك يزيد وعمرك يطول» الزم هذه الآية الكريمة
  • نقابة اتحاد كتاب مصر تطلق إذاعة الأدب العربي احتفالا بنصر أكتوبر
  • بـ «إطلاق إذاعة الأدب العربي».. النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر تحتفل بذكرى نصر أكتوبر