في تطورات جديدة بشأن هويات وأعمار المصريين الذين قتلوا وأصيبوا في حادث إطلاق نار من الجيش المكسيكي على حافلة كانت تقل 33 مهاجرا غير نظامي من جنسيات عدة قبل أسبوع، كشف بيان رسمي للخارجية المصرية، الاثنين، عن عدد القتلى المصريين حتى الآن، وأعقبته أول زيارة معلنة من السفير المصري في المكسيك للمصابين، منذ وقوع الحادث.

البيان المصري أشار إلى مكالمة جرت بين وزيري خارجية البلدين، لمناقشة المستجدات المحيطة بالحادث الذي وقع في الأول من أكتوبر الجاري، وأكد مقتل 3 مصريين، حتى الآن، مشيرا في نفس الوقت إلى استمرار التحقيقات المكسيكية في الحادث، مؤكدا على موافاة الحكومة المصرية بالنتائج فور الانتهاء منها.

وبحسب البيان طلب الوزير بدر عبد العاطي من نظيره المكسيكي خوان دي لا فوينتي سرعة إنهاء التحقيقات والإجراءات اللازمة، ليتسنى نقل جثامين الضحايا إلى مصر، وتوفير الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

كما اشتمل البيان على إصدار توجيه للسفير المصري بالمكسيك بالسفر إلى ولاية "تشياباس" التي شهدت الحادث، التي تبعد قرابة 850 كم عن العاصمة المكسيكية بهدف متابعة الموقف والانتهاء من إجراءات نقل الجثامين، والوقوف على احتياجات المصابين.

وعقب 8 ساعات تقريبا من البيان الأول، أصدرت الخارجية بيانا ثانيا، تناول زيارة السفير المصري عمرو عبد الوارث لولاية "تشياباس"، في أول تحرك رسمي معلن تجاه الضحايا والمصابين.

وكشف البيان عن وجود 4 مصابين مصريين، بينهم قاصر أصيب إصابة بالغة من جراء الحادث، تم نقله لأكبر مستشفى للأطفال بالمنطقة بعاصمة الولاية "توكسلا"، وفقا للبيان.

البيان المدعم بمجموعة من الصور لزيارة السفير، أكد أيضا أن شقيقتين قاصرتين من بين الضحايا الثلاث، حيث قدم السفير التعازي إلى الأسرة.

بينهم مصريون.. مقتل مهاجرين في المكسيك بنيران الجيش عقب 48 ساعة من تولي كلوديا شينباوم، منصب رئيسة المكسيك، كأول سيدة تفوز بهذا المنصب، خرجت في مؤتمر صحفي لتعلن عن فتح تحقيق في حادثة أدت إلى وفاة 6 مهاجرين ضمنهم من يحمل الجنسية المصرية، بعد أن فتح جنود بالجيش المكسيكي النار على حافلة كانت تقلهم.

ويتماشى البيان المصري مع تقرير لوكالة "أسوشيتد برس"، الجمعة، أشار إلى وجود شقيقتين مصريتين (11 و18 سنة) بين الضحايا الست، كما أوضحت الوكالة إلى أن والد الفتاتين من بين المصابين.

وكانت رئيسة المكسيك كلوديا شينباوم، كشفت الخميس الماضي خلال مؤتمر صحفي، عن انتماء الضحايا الـ6 إلى مصر وبيرو والسلفادور، دون الإشارة إلى عدد الضحايا من كل جنسية.

يشار إلى أن الحادث وقع يوم 1 أكتوبر الجاري، وهو نفس يوم تولي شينباوم، وهي أول سيدة تفوز رسميا بهذا المنصب.     

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حمدان بن محمد يغادر الكويت في ختام زيارة رسمية

غادر سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اليوم (الثلاثاء) الكويت، في ختام زيارة رسمية قام بها سموّه إلى العاصمة «الكويت» على رأس وفد رسمي رفيع المستوى، حيث كان في مقدمة مودّعي سموّه في المطار الأميري معالي الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية في دولة الكويت.
 وقد استقبل صاحب السموّ الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، في إطار الزيارة التي التقى سموّه خلالها سموّ الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ولي عهد الكويت، وسمو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء في دولة الكويت، ومعالي الشيخ فهد يوسف سعود الصباح، حيث تم بحث مجمل العلاقات الثنائية وتطورها في ضوء الروابط الأخوية الوثيقة والشراكة الإستراتيجية بين البلدين الشقيقين.
 وقد جرى خلال الزيارة استعراض ما حققته علاقات التعاون من تقدم في ضوء دعم وتشجيع القيادة الرشيدة للبلدين، والتنسيق والتشاور المستمر بين الجانبين، وما أثمرته تلك العلاقات المتنامية من إنجازات في ضوء ما يجمع الدولتين من روابط أخوية وثيقة، كما تم بحث آفاق الشراكة الإستراتيجية وسبل تطويرها وتوسيع دائرتها في مختلف المجالات الحيوية، وبما يخدم مستهدفات التنمية الشاملة والمستدامة في كل من الإمارات والكويت، ويدعم مسيرة العمل الخليجي المشترك بصفة عامة.

أخبار ذات صلة حمدان بن محمد يبحث مع فهد يوسف الصباح سبل تعزيز العلاقات الأخوية بين الإمارات والكويت حمدان بن محمد يلتقي رئيس مجلس الوزراء الكويتي المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد يغادر الكويت في ختام زيارة رسمية
  • ولي عهد أبوظبي يختتم زيارة رسمية إلى النرويج
  • حمدان بن محمد يتوجه غداً إلى الكويت في زيارة رسمية
  • حمدان بن محمد يؤدي زيارة رسمية لدولة الكويت غداً
  • حمدان بن محمد يتوجه إلى الكويت في زيارة رسمية
  • التوترات الإيرانية الأسترالية: استدعاء السفير وبيانات رسمية متباينة
  • خالد بن محمد بن زايد يصل إلى النرويج في زيارة رسمية
  • خالد بن محمد بن زايد يصل النرويج في زيارة رسمية
  • ولي عهد أبوظبي يصل إلى النرويج في زيارة رسمية