رغم أن القرن الماضي شهد أرقامًا لافتة، لكن الزيادة في متوسط العمر المتوقع، تشهد تباطؤًا ملحوظًا منذ ثلاثين عامًا في البلدان التي كانت تسجل أعلى المستويات، ولا يمكن أن تستمر في القرن الحادي والعشرين في غياب أي تقدم حاسم لإبطاء آثار الشيخوخة.
وحسبما أظهرت دراسة سكانية، كان متوسط العمر المتوقع عند الولادة حتى منتصف القرن التاسع عشر، يتراوح بين 20 و 50 عامًا، وفي القرن العشرين، أدى التقدم في الطب والصحة العامة إلى ثورة على صعيد أمد الحياة، حسبما ورد في الدراسة التي أشرف عليها عالم الديموغرافيا الأميركي س.

جاي أولشانسكي.
أخبار متعلقة "هيئة الطرق": ارتفاع معدل تقييم سلامة التحويلات المرورية إلى 95%كيف اكتشفت خيول الإسكندر الأكبر ثاني أكبر منجم للملح في العالم؟ترامب يلغي مقابلة متلفزة على قناة أمريكية.. لهذا السببوبينما كان البشر يحصلون في السابق على متوسط سنة واحدة إضافية من متوسط العمر المتوقع خلال قرن أو قرنين من الزمن، تسارعت الزيادة لتسجل ثلاث سنوات إضافية من متوسط العمر المتوقع لكل عقد خلال القرن العشرين.

لتحاشي الشيخوخة وتعزيز صحتك البدنية والعقلية.. عليك بالسفر#اليوم https://t.co/ceTR9BKKVn— صحيفة اليوم (@alyaum) September 16, 2024مواجهة الشيخوخةوفي 1990، توقع باحثون، أبرزهم البروفيسور أولشانسكي، وجود حدود للتقدم الطبي في مواجهة الشيخوخة، وفي المقابل دافع آخرون عن الغياب النظري للسقف البيولوجي لأمد حياة الإنسان.
وقال أولشانسكي لوكالة فرانس برس "لم يعد بإمكاننا تحقيق مكاسب كبيرة على صعيد متوسط العمر المتوقع بالاعتماد على الحد من الأمراض".متوسط العمروتشير الإحصائيات إلى أن الدول الـ8 التي تتمتع بأطول متوسط عمر متوقع عند الولادة هي أستراليا وكوريا الجنوبية وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والسويد وسويسرا، خلال الفترة 1990-2019.
ويُتوقع أن يعيش سكانها في المتوسط 6.5 سنوات أطول إذا ولدوا في عام 2019 بدلًا من عام 1990، وهو مكسب أقل بكثير من ذلك المسجل خلال الفترة السابقة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس باريس معدل الأعمار الشيخوخة الشيخوخة في العالم متوسط الأعمار متوسط العمر المتوقع

إقرأ أيضاً:

مانويل جوزيه: سحبت شارة القيادة من الحضري لهذا السبب.. وتحديت إدارة الأهلي بسبب "فلافيو"

 

 

كشف مانويل جوزيه المدير الفني التاريخي للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، عن سبب سحب شارة القيادة من عصام الحضري حارس مرمى القلعة الحمراء الأسبق ومنتخب مصر.


وقال مانويل جوزيه في تصريحات تليفزيونية عبر برنامج الكورة فايق المذاع علي قناة MBC MASR 2: "سحبت شارة القيادة من الحضري لأن القائد لازم يفكر في الفريق مش في نفسه".


وتابع: "سلوك عصام الحضري لم يكن جيدا لأنه كان يفكر في نفسه في المقام الأول".


وأضاف: "للأسف لم أعمل مع صالح سليم لفترة طويلة، وعلاقتي كانت جيدة دائما مع إدارات الأهلي وحدث مرة واحدة نقاش حاد مع حسن حمدي".

الزمالك يستبعد حسين السيد من لجنة الكرة لتفادي تداخل الاختصاصات فتح الله: عمر جابر أفضل ظهير أيمن في مصر واستبعاده من المنتخب "مش فني"


وأكد: "الألقاب التي حققتها مع الأهلي لم أفوز بها بنفسي فقط بل بمساعدة الإدارات والأجهزة الفنية واللاعبين ".


وأكمل: "فلافيو كان صفقة صعبة وتعاقدنا معه لأنه كان هداف الدوري الأنجولي، كل الناس كانت بتقولي مشي فلافيو لأنه ليس بمستوى الأهلي وأصريت على استمراره ".


وشدد: "في اجتماع لمجلس إدارة الأهلي قولت مش همشي فلافيو وقولت لو مشي همشي أنا كمان، فلافيو بعد الصبر عليه تحول لنجم كبير وقالوا إن جوزيه كان عنده حق ".

وأوضح: "قررت اعتزال التدريب لكي أعيش أمور أخرى في الحياة وعندي هوايتين غير الكرة هما القراءة وصيد السمك".


واستكمل: "بعض الأندية تقوم بتغيير المدربين زي ما بيغيروا القمصان، طريقتي في التفكير كمدرب عدم إجبار اللاعبين بل اللعب بحرية لإظهار موهبتهم".


وأردف: "كنا أبطال إفريقيا وذهبنا لكأس العالم للأندية وحاولت أشيل الضغط من على اللاعبين ليظهروا قدراتهم".


واستطرد: "حاولنا في ظل إمكانياتنا خلال بطولة كأس العالم للأندية ولعبنا مباريات كبيرة".

واختتم مانويل جوزيه حديثه قائلًا: " اترشحت مرة لجائزة أفضل مدرب ولما مروحتش الاتحاد الإفريقي منحها لمدرب آخر".

مقالات مشابهة

  • العالم يتجه نحو تباطؤ في نمو أمد العمر المتوقع في القرن الحالي
  • معدل الأعمار على مستوى العالم يتجه للتباطؤ في القرن الحالي
  • لهذا السبب... كيم كاردشيان تتصدر تريند "جوجل"
  • اخر تحديثات أسعار الذهب خلال التعاملات المسائية
  • باحثون يكشفون عن اسم دواء يطيل العمر ويؤخر الشيخوخة!
  • العمر مجرد رقم.. يسرا بالأخضر في عمر العشرين (صور)
  • مانويل جوزيه: سحبت شارة القيادة من الحضري لهذا السبب.. وتحديت إدارة الأهلي بسبب "فلافيو"
  • خبير: دولة الاحتلال في مأزق لهذا السبب
  • ميركاتو استثنائي لفرق مونديال 2025 الفيفا لأندية كأس العالم لهذا السبب