الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت رابطة المصارف الخاصة، الثلاثاء، ارتفاع عدد المؤسسات الحكومية المعتمدة على الدفع الالكتروني إلى 600.

وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة علي طارق في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "القرارات الحكومية الملزمة للمؤسسات الحكومية والعديد من المؤسسات الخاصة بتوفير نافذة للدفع الالكتروني- والتي بدأ تنفيذها في آذار 2023- أحدثت تغييرًا ملموسًا في استخدام هذا النظام في العراق".

وأضاف، أن "البنية التحتية كانت جاهزة بدعم من البنك المركزي العراقي، مع تعليمات مسبقة وتعاون كبير بين المصارف وشركات الدفع الالكتروني".

وأشار إلى، أن "الدعم الحكومي أسهم في تسريع انتشار الدفع الالكتروني، حيث شهدنا خلال سنة ونصف الماضية زيادة كبيرة في عدد البطاقات الصادرة إذ وصل عددها إلى 20 مليون بطاقة، منها 2 مليون بطاقة صدرت خلال العام الأخير، كما ارتفع عدد أجهزة الدفع الالكتروني إلى أكثر من 30 ألف جهاز، متوقعاً أن يتضاعف هذا العدد بحلول بداية العام المقبل".

وأوضح طارق، أن "عدد المؤسسات الحكومية التي اعتمدت نظام الدفع الإلكتروني تجاوز 600 مؤسسة، بعد أن كان حوالي 50 مؤسسة فقط، مما أدى إلى زيادة كبيرة في حجم التداول"، منبها، أن "هذا النظام يعود بفوائد عديدة للمواطنين والمشاريع والحكومة، حيث يوفر الأمان والسرعة والتكاليف المنخفضة مقارنة بنقل النقود وتعرضها للتلف أو السرقة أو التزوير".

وأكد، أن "المرحلة المقبلة ستشهد توسعًا أكبر في استخدام البطاقات الالكترونية وزيادة في عمليات الدفع الالكتروني، مع الهدف الأساسي المتمثل في تقديم خدمة ميسرة وغير مكلفة للمواطن العراقي، سواء في المؤسسات الحكومية أو الخاصة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الدفع الالکترونی

إقرأ أيضاً:

متخصص في الاقتصاد العسكري: الدعم الأمريكي اللامحدود سبب صمود الاحتلال خلال الفترة الماضية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال العميد الدكتور طارق العكاري المتخصص في الاقتصاد العسكري، إنّ إسرائيل لو كانت بمفردها في مشهد الصراع بالمنطقة لما استمرت في الحرب 3 شهور، في ظل الدعم اللامحدود من الولايات المتحدة الأمريكية ووجود مؤسسة تنمية إسرائيل التي اقترضت من أمريكا أكثر من 17 مليارات دولار في أول 6 شهور.

وأضاف "العكاري"، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري مقدم برنامج "كلام في السياسة"، عبر قناة "إكسترا نيوز": "الدول عندما تقترض، فإنها تحصل على القروض من صندوق النقد أو البنك الدولي، ولكن إسرائيل هي الوحيدة التي لديها مؤسسة يمكنها إصدار سندات مثل الحكومة".

وتابع: "هناك 20 مليارات دولار وقع عليها الرئيس بايدن و7 مليارات دولار أخرى حصلت عليها إسرائيل، بالإضافة إلى 50 ألف طن أسلحة وأكثر من 700 رحلة جوية، أي أننا نتحدث عن دولة يمكننا القول بأنها الولايات الخامسة والخمسين في الولايات المتحدة الأمريكية".

مقالات مشابهة

  • أمانة جدة تستعيد مواقع حكومية بمساحة أكثر من 23 ألف متر مربع على واجهة شرم أبحر
  • أكثر من 4 آلاف فرصة عمل في 15 محافظة.. اعرف التخصصات المطلوبة
  • بلدية دبا الحصن تحصد لقب “مؤسسة صديقة لكبار السن”
  • متخصص في الاقتصاد العسكري: الدعم الأمريكي اللامحدود سبب صمود الاحتلال خلال الفترة الماضية
  • المؤسسات التربوية الثانوية الخاصة في طرابلس تعلن موعد العودة للمدارس
  • تدشين إطار عمل منظمة الصحة العالمية للمستشفيات المراعية لسلامة المرضى
  • "مجلة الدقم" تستعرض نمو الاستثمارات وجهود التحول الرقمي
  • ارتفاع ايرادات المنتجات النفطية العراقية عبر الدفع الالكتروني
  • الهاشمي يفصل أهداف استراتيجية الإقراض الحكومية