تناول الإعلامي أحمد موسى، تفاصيل جديدة عن كلمة المهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء وزير الصناعة، والتي شرح فيها خطة الدولة للنهوض بالصناعة، وحديثه مع النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب.

أحمد موسى: مصر جمعت "F16 الأمريكية" و"ميج الروسية" و"الرفال الفرنسية" في عرض عسكري واحد أبو العينين: كامل الوزير شخّص مشكلات الصناعة بطريقة صحيحة.

. والممر الملاحي بين فيكتوريا والبحر المتوسط يُدخل مصر في العمق الإفريقي مناقشة اتفاق منحة مقدمة من بنك التنمية الإفريقي 

وأكد الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الثلاثاء، أن النائب محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، ترأس جلسة المجلس خلال مناقشة اتفاق منحة مقدمة من بنك التنمية الإفريقي.

فيما وجه النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، التحية للفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء وزير النقل والصناعة، على البيان الذي عرضه أمام المجلس اليوم، مشيرًا إلى أنه وضع النقاط على الحروف فيما يتعلق بقضايا الصناعة والإنتاج.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجان النقل والمواصلات ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، والشئون الافريقية والزراعة والرى عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 371 لسنة 2024 بشأن الموافقة على اتفاق المنحة المقدمة من بنك التنمية الإفريقي للمساهمة في إعداد المرحلة الثانية من دراسات الجدوى الخاصة بمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط (VICMED) بمبلغ مليوني دولار أمريكي.

وأشار أبو العينين، إلى أن وزير الصناعة شخّص كافة مشكلات الصناعة بطريقة صحيحة نحييه عليها، لافتًا إلى أنه سيكون هناك توصيات فيما يتعلق ببيان وزير الصناعة، بعد عرضه للمناقشة في الفترة المقبلة.

وعن اتفاقية الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، أكد النائب محمد أبو العينين، أن هذا المشروع له أهمية استراتيجية ويدخلنا في العمق الأفريقي.

وأشار أبو العينين، إلى أن المشروع له بُعد سياسي خطير جدا وبُعد اقتصادي يمكن أن يتنامى يوما عن يوم.

وعن البُعد السياسى قال أبو العينين إن هذا المشروع يربط مصر بدول حوض النيل ويخلق مصلحة مشتركة قوية بين مصر ودول حوض النيل، فدول الحوض الحبيسة التى لا تطل على بحر أو محيط من خلال هذا الممر الملاحى وعبر مصر سيكون لها منفذ على البحر المتوسط تصل من خلاله الى أوروبا والعالم وهذه منفعة كبرى لهذه الدول.

وأكد النائب محمد أبو العينين، أن أكبر دولة تستطيع أن تهتم بهذا المشروع وتستطيع إنجازه هي مصر، مطالبا بالعمل على كيفية تعظيم القيمة المضافة لمصر من خلال هذه الاتفاقية لتعزيز التواجد المصرى فى عمق أفريقيا من خلال هذا المشروع ومن خلال المشاريع الأخرى كطريق القاهرة كيب تاون الذى يمثل طريق حرير أفريقى ويربط مصر بـ 13 دولة أفريقية.

قال وكيل البرلمان، إنه لا يجب التعامل مع المشروع على أنه فقط ممر ملاحي فقط، ولكن يمكن أن يكون محورا للتنمية يعزز التكامل  القائم على المصالح المشتركة القوية بين مصر ودول حوض النيل بما يجعل من هذه الدول سندا لمصر للتصدى للمخططات التى تسعى لإشاعة عدم الاستقرار والتنازع بين دول حوض النيل، كما أن هذا المشروع وما يتيحه من فتح منفذ حتى لأثيوبيا على البحر المتوسط من الممكن أن يغير موقفها من التعامل الاحادى مع مشروع السد الذى تنشئه ويخلق لها ارادة سياسية حقيقية للوصول الى اتفاق قانونى ملزم ينظم تشغيل السد الأثيوبى على النيل الأزرق.

وطالب بالإسراع فى تنفيذ مشروع ربط بحيرة فكتوريا بالبحر المتوسط عبر نهر النيل والعمل مع كافة الشركاء الأوروبيين والامريكيين وغيرهم لجلب التمويل له وحتى لو تطلب الأمر مزيدا من المساهمات من التمويل الذاتى من مصر فينبغى القيام بذلك دون تردد لأن هذا مشروع يعزز أمن مصر ويعزز ارتباطها بمحيطها الحيوى الاقليمى  مع أشقائها فى دول حوض النيل، ولابد من مزيد من مشاريع الربط بين مصر ودول حوض النيل عبر السكك الحديدية والطرق وخطوط الربط الكهربائى وأن يكون هناك جامعة مقرها مصر لدول حوض النيل لاستقطاب الشباب الأفريقى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد موسى مجلس النواب مجلس الوزراء أبو العينين الإعلامي أحمد موسى النائب محمد أبو العينين محمد أبو العينين بنك التنمية الأفريقي مجلس النواب اليوم النائب محمد أبو العینین هذا المشروع حوض النیل أحمد موسى من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

وكيل نقل النواب: إنشاء ممر ملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط فرصة لتنشيط التجارة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، أهمية اتفاق المنحة المقدمة من بنك التنمية الإفريقي بشأن مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط بمبلغ ۲ مليون دولار، مشيرا إلى أن ذلك الممر هام جدا، خاصة وأنه سيكون ممر لوجسيتى بشكل كامل.

وجاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لمناقشة تقرير لجنة النقل والمواصلات بشأن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم ۳۷۱ لسنة ۲۰۲٤ عن الموافقة على اتفاق المنحة المقدمة من بنك التنمية الإفريقي للمساهمة في إعداد المرحلة الثانية من دراسات الجدوى الخاصة بمشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط (VICMED) بمبلغ ۲ مليون دولار أمريكي

وأضاف قرقر، أن تلك المنحة تم إعداد الدراسات الخاصة بها للمرة الثانية، وشهدت اجتماعات عديدة منذ عام  2018، مشيرا إلى أن المشروع يوفر وسيلة نقل دولية ومحلية بتكلفة محدودة بالمقارنة بتكلفة إنشاء الطرق البرية والسكك الحديدية.

وتابع النائب وحيد قرقر، أن المشروع له أبعاد هامة تتعلق بالأمن القومى المصرى، من خلال التكامل والتعاون مع دول القارة الإفريقية، وتحسيين العلاقات المصرية بالدول الافريقية.

وأضاف، أيضا يساعد ذلك المشروع على زيادة حجم العوائد الاقتصادية وفتح مجالات تعاون اقتصادى بين مصر وباقي دول القارة الافريقية ودول حوض النيل، وبالتالى يعد فرصة كبيرة لتنشيط التجارة المصرية وفتح أسواق خارجية لها.

مقالات مشابهة

  • أبو العينين يوجه التحية لـ كامل الوزير في البرلمان: شَخّصت المشكلات صح
  • بعد حديث أبو العينين| مصر تُنمِي "حوض النيل" عبر ممر ملاحي.. حكاية مشروع الحلم الإفريقي
  • النائب محمد أبو العينين يرفع الجلسة العامة لمجلس النواب
  • النائب محمد أبو العينين يترأس الجلسة العامة لمجلس النواب
  • أبو العينين: الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يدخل مصر في العمق الإفريقي
  • أبو العينين: تم وضع النقاط على الحروف حول قضايا الصناعة والإنتاج
  • وكيل نقل النواب: إنشاء ممر ملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط فرصة لتنشيط التجارة
  • نقل النواب: إنشاء ممر ملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط يدعم الأمن القومى
  • علاء عابد: مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالمتوسط يعزز علاقات مصر بدول النيل