تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت مكتبة القاهرة الكبرى بقيادة الكاتب يحيى رياض يوسف، اليوم الثلاثاء، احتفالية ثقافية بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر، بمقر المكتبة، فى إطار احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

تحدث فى اللقاء اللواء دكتور معتز الشرقاوي أحد أبطال قوات الصاعقة خلال حربي الاستنزاف والعبور، والكاتبة المؤرخة العسكرية الدكتورة أميرة فكري، والدكتور راضي جودة مدير مكتبة المعهد العالي للفنون المسرحية.

افتتحت الاحتفالية بكلمة للكاتب يحيى رياض يوسف مدير عام مكتبة القاهرة الكبرى، عن حرب أكتوبر المجيدة  والاستفادة منها من خلال بداية جديدة لبناء الإنسان وذلك للحفاظ على أرض الوطن وتنميتها.

تناولت الاحتفالية من خلال الضيوف مراحل تطور بناء القوات المسلحة المصرية وكيفية الإعداد والتنفيذ لعمليات حرب الاستنزاف حتى الإعداد والتنفيذ لعملية العبور ونسف خط بارليف، كذلك سردًا لأسرار عن البطولات العسكرية  لقوات الصاعقة خلال 6 سنوات والإعداد ليوم العبور العظيم، كذلك تناول اللقاء أهم العمليات العسكرية خلال حربى الاستنزاف والعبور بالرغم من قلة العدة والعتاد بالمقارنة بالترسانة العسكرية الإسرائيلية ، فضلا عن مهام وعمليات قوات الصاعقة فى تطهير أرض سيناء.

وأوضح اللقاء الأعمال الفنية وخاصة الأعمال المسرحية منها التى وثقت لمرحلة النضال المسلح خلال حربي الاستنزاف والعبور العظيم، وأهم الأعمال المسرحية التى عرضت بطولات القوات المسلحة .

كما أشار اللقاء إلى الدروس المستفادة من حرب أكتوبر وكيفية استعادة روح أكتوبر فى البناء والتقدم وضرورة الانتصار فى معركة الوعى لمواجهة ومجابهة الحروب الحديثة من خلال استعادة بطولات أكتوبر وتنمية روح الانتماء والولاء للوطن.

تخلل اللقاء فقرات فنية غنائية موسيقية قدمتها فرقة حبايب مصر بقيادة الفنان صبري أبو علم والفنانة نادية رفعت .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مكتبة القاهرة الكبرى انتصارات اكتوبر احتفالات وزارة الثقافة ذكرى انتصارات اكتوبر

إقرأ أيضاً:

المحافظون ورؤساء الجامعات يهنئون الرئيس السيسي بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة

هنأ المحافظون ورؤساء الجامعات، الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة.

ففي محافظة الدقهلية.. بعث رئيس جامعة المنصورة الجديدة الدكتور معوض الخولي، برقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة مرور 51 عاما على انتصار السادس من أكتوبر 1973، كما تقدم بالتهنئة لجموع الشعب المصري ومنسوبي الجامعة.. قائلا "يطيب لي في هذه المناسبة الوطنية العظيمة أن أتقدم بخالص التقدير والاحترام إلى الشعب المصري العظيم، وإلى رجال القوات المسلحة البواسل الذين سطروا على مر العصور أعظم ملاحم التضحية والشرف بمناسبة مرور 51 عاما على انتصار السادس من أكتوبر 1973، الذي جسدت فيه قواتنا المسلحة أروع صور البطولة والعزيمة والتكاتف بين أفراد الشعب المصري الأصيل لتحقيق أعظم الانتصارات في معارك الكرامة واستعادة الأرض".

وأضاف "أن انتصار أكتوبر لم يكن مجرد نصر عسكري عابر، بل كان لحظة فارقة في تاريخ الأمة المصرية، حيث تجسد فيه معنى الإرادة الوطنية وقوة الصمود، ليصبح درسا خالدا في كيفية استعادة الحقوق مهما كان الثمن. لقد شهد العالم بأسره كيف استطاعت قواتنا المسلحة في ملحمة أكتوبر أن تقهر المستحيل، وأن ترد العدوان عن أرضنا الطيبة، مقدمة أروع الأمثلة في التضحية والفداء من أجل الوطن".

وأكد أن نصر أكتوبر سيظل في ذاكرة الأمة المصرية والعربية رمزا للعزة والكرامة، وسيبقى مصدر إلهام للأجيال القادمة، داعيا الله أن يحفظ مصر وأن يظل جيشنا العظيم درع الوطن وسيفه.

اقرأ أيضاًمحلل عسكري يكشف كيف خدعت مصر المخابرات الإسرائيلية في حرب أكتوبر

اتحاد شباب المصريين بالخارج: حرب أكتوبر ملحمة عظيمة لقنت العدو الصهيوني درسا لن ينساه

لحنها بليغ حمدي على سلالم ماسبيرو.. كواليس أشهر أغنية عن حرب أكتوبر «بسم الله»

مقالات مشابهة

  • النيل للإعلام بالفيوم يحتفل بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة
  • محافظ المنيا يشهد حفل الجامعة بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة
  • السفارة المصرية بمسقط تحتفل بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر
  • حقوق المنصورة تحتفل بالذكرى الـ 51 لانتصارات أكتوبر المجيدة
  • محافظ كفر الشيخ يشهد الاحتفال بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة بالمجمع الثقافي|صور
  • مدارس القاهرة تحتفل بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر.. صور
  • بـ"مؤمياء قائد الجيش".. متاحف الأقصر تحتفل بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر.. صور
  • شمال سيناء تحتفل بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر
  • المحافظون ورؤساء الجامعات يهنئون الرئيس السيسي بالذكرى الـ51 لانتصارات أكتوبر المجيدة