وقعت شركة تنمية للبترول، الذراع الفني الأساسي لقطاع البترول المصري، مذكرة تفاهم مع المكتب العربي الاستشاري، شركة رائدة في مجال الطاقة المتجددة.

تهدف مذكرة التعاون، التي وقعها المهندس مصطفى عامر، رئيس شركة تنمية، والمهندسة آية زناتي، رئيسة المكتب العربي الاستشاري، إلى تقديم حلول الطاقة الشمسية المتقدمة وتخزينها لقطاع البترول، ما يعزز الجهود الرامية إلى تقليل انبعاثات الكربون ويساهم في تحقيق رؤية مصر 2030 من خلال الجمع بين خبرة شركة تنمية والمكتب العربي الاستشاري في تقنيات الطاقة الشمسية ونظم تخزين البطاريات، يستعد الطرفان لتقديم حلول مبتكرة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات صناعة البترول.

مشاريع الطاقة الشمسية

ستركز الشراكة على نشر مشاريع الطاقة الشمسية التي توفر طاقة نظيفة وموثوقة للعمليات البترولية، إضافة إلى استخدام نظم تخزين الطاقة بالبطاريات لتعزيز موثوقية الطاقة وكفاءة العمليات.

تشكل هذه المذكرة خطوة مهمة نحو تعزيز الطاقة المستدامة داخل قطاع البترول المصري، حيث تدعم بشكل مباشر أهداف وزارة البترول والأجندة الوطنية لمصر 2030.

الطاقة المتجددة

من خلال العمل معًا، تسعى شركة تنمية والمكتب العربي الاستشاري إلى إثبات أن الطاقة المتجددة يمكن أن تتكامل بنجاح مع الصناعات التقليدية، ما يعزز النمو الاقتصادي ويقلل من التأثير البيئي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انبعاثات الكربون الطاقة الشمسية العربی الاستشاری الطاقة الشمسیة شرکة تنمیة

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد ورئيس وزراء النرويج يشهدان توقيع اتفاقيات تفاهم بين البلدين

التقى الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، يوناس غار ستوره رئيس وزراء النرويج.

واستعرض اللقاء العلاقات الثنائية، وبحث سُبل تعزيز روابط التعاون بين البلدين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية إلى آفاق جديدة، خاصة في الطاقة، والبنية التحتية، والتكنولوجيا المتطورة، والطاقة المتجددة، والنقل الجوي والبحث العلمي. اتفاقيات تعاون

وتضمن اللقاء، توقيع وتبادل عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي شملت اتفاقية بين هيئتي الطيران المدني في الإمارات والنرويج، لتعزيز خدمات النقل الجوي ببحث فرص دعم العلاقات التجارية والسياحية بين البلدين، وزيادة حركة النقل الجوي للركاب وشحن البضائع، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.
كما  وقعت مذكرة تفاهم بين جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة القطب الشمالي في ترومسو النرويجية، لدعم التعاون والبحث الأكاديمي في الذكاء الاصطناعي، وشؤون المناخ، والاقتصاد الدائري، والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى توسيع نطاق الأبحاث، والجهود العلمية لمواجهة تحديات التغير المناخي في مختلف المناطق المعنية بالتداعيات المناخية، لاسيما في منطقة القطب الشمالي والجنوبي.

التعاون الاقتصادي

وأُعلنت خلال اللقاء، اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين، بما يخدم المصالح المتبادلة ويحقق تطلعات قيادة وشعب البلدين، ومن أبرزها اتفاقية تعاون استراتيجي بين شركتي أدنوك، إكوينور، لاستكشاف فرص الاستفادة من خبرات الشركتين في التقاط الكربون وتخزينه، والهيدروجين منخفض الكربون، وتسويق وتجارة منتجاتهما الرائدة من النفط والغاز منخفض الانبعاثات.
وأعلن أيضاً اتفاقية إطارية استراتيجية بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة أكوينور، لتعزيز التعاون في المشاريع القائمة مثل محطة هايويند لطاقة الرياح العائمة في اسكتلندا، إلى جانب العمل على استكشاف فرص مشاريع جديدة وتعزيز سلسلة التوريد للمبادرات الحالية والمستقبلية.
وأعلنت "مصدر"  توقيع مذكرة تفاهم مع شركة يارا، لاستكشاف فرص التعاون والاستثمار في مشاريع على طول سلسلة القيمة الخاصة بتحويل الطاقة إلى أمونيا خضراء، مع التركيز بشكل أساسي على إنتاج الهيدروجين الأخضر.
كما أعلنت "مصدر" إبرام مذكرة تفاهم مع شركة "آي سي بي إنفراستركتشر"، لإدارة صناديق البنية التحتية مدعومة من مجموعة "آكر" لاستكشاف فرص الشراكة والاستثمار في مشاريع للبنية التحتية في الطاقة الخضراء بأوروبا، بما في ذلك التعاون المحتمل في مشاريع طاقة متجددة، في دول الشمال الأوروبي.

كما أعلنت "مصدر" توقيع مذكرة تفاهم ثانية مع شركة "آكر هورايزونز لتطوير الأصول"، لاستكشاف فرص التطوير والاستثمار المشترك في مشاريع على طول سلسلة القيمة الخاصة بتحويل الطاقة إلى هيدروجين أخضر، لإزالة الكربون من القطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها.

خالد بن محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، ورئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره، يشهدان، خلال لقاء في العاصمة أوسلو، توقيع وتبادل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين مؤسسات إماراتية وشركات نرويجية رائدة في قطاع الطاقة المتجددة والبنية التحتية والبحث العلمي وخدمات النقل الجوي. pic.twitter.com/jlJYn3HRXA

— مكتب أبوظبي الإعلامي (@ADMediaOffice) October 7, 2024

مقالات مشابهة

  • هيئة فنون الطهي توقع مذكرة تفاهم مع جمعية “كاسا” لتعزيز قطاع القهوة السعودية
  • شرطة أبوظبي‬⁩ توقع مذكرة تفاهم مع شركة نواة للطاقة
  • «الأعلى للآثار»: توقيع مذكرة تفاهم مع ألمانيا لإعادة اكتشاف المخطوطات
  • توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وبروسيا لإعادة اكتشاف المخطوطات والبرديات بالمتاحف المصرية
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس وزراء النرويج يشهدان توقيع اتفاقيات تفاهم بين البلدين
  • أمير المنطقة الشرقية يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة
  • أمير الشرقية يرعى توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة المنطقة ومعهد الإدارة العامة
  • توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة ديهاد الإنسانية المستدامة وجامعة زايد لتعزيز التعاون الأكاديمي والإنساني
  • هيئة الطرق وهيئة المهندسين توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في المجالات الهندسية