الاقتصاد نيوز - متابعة

من المتوقع أن يكون التضخم في مصر قد عاود الانخفاض في أيلول بعد أن أدت زيادة في الأسعار أقرتها الحكومة إلى ارتفاع غير متوقع في أغسطس، بحسب استطلاع أجرته وكالة رويترز.

وارتفع التضخم على أساس شهري في أغسطس نتيجة زيادة في أسعار الوقود بين 10 و15 بالمئة قرب نهاية تموز، وزيادة بين 25 و33 بالمئة في تذاكر قطارات الأنفاق (المترو) في بداية أغسطس وزيادة بين 21 و31 بالمئة في تكاليف الكهرباء حدثت جزئيا في آب.

وأشار متوسط توقعات 19 محللا إلى انخفاض في التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 25.9 بالمئة في أيلول نزولا من 26.2 بالمئة في آب.

ووقعت مصر في اذار حزمة دعم مالي قيمتها ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي للمساعدة في السيطرة على سياسة نقدية تغذي التضخم لكنها تستلزم زيادة في أسعار عدد كبير من المنتجات المحلية. 

ورفعت الحكومة أسعار عدد من السلع المدعومة للتصدي لعجز الموازنة الذي بلغ 505 مليارات جنيه مصري (10.3 مليار دولار) في السنة المالية المنهية في 30 حزيران. كما خفضت قيمة الجنيه بشدة.

وقال جيمس سوانستون من كابيتال إيكونوميكس، لوكالة رويترز: "حدثت عودة على الأرجح إلى تقلص التضخم الشهر الماضي مع استمرار تلاشي تأثير الانخفاض الحاد السابق في الجنيه". 

وأضاف "نتوقع انخفاض معدل التضخم في المدن المصرية إلى 25.9 بالمئة على أساس سنوي، ويرجح أن ينخفض أكثر في الأشهر المقبلة إلى نحو 23 بالمئة على أساس سنوي بحلول نهاية العام قبل حدوث انخفاض حاد في الربع الأول من عام 2025".

واتجه التضخم إلى الانخفاض تدريجيا من مستوى قياسي مرتفع بلغ 38 بالمئة في سبتمبر 2023. وأصبحت أسعار الفائدة الحقيقية الرئيسية في مصر إيجابية في تموز للمرة الأولى منذ كانون الثاني 2022.

وأشار متوسط توقعات خمسة من المحللين إلى أن التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع متقلبة الأسعار مثل الوقود وبعض المواد الغذائية، سينخفض إلى 24.8 بالمئة من 25.1 بالمئة في آب.

 ومن المقرر أن يصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بيانات التضخم لشهر أيلول يوم الخميس.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار بالمئة فی

إقرأ أيضاً:

علامة جديدة على وجود أزمة في قطاع الصناعة بألمانيا

تراجع حجم طلبيات المصانع الألمانية في أغسطس الماضي بنسبة 5.8% مقارنة بالشهر الذي قبله، بحسب بيانات صدرت اليوم عن مكتب الإحصاءات الفيدرالي الألماني.

ويعد التراجع المسجل في شهر أغسطس الماضي أكبر انخفاض للمؤشر منذ يناير من هذا العام، وجاءت النتيجة مخالفة لتوقعات الخبراء الذين كان يتوقعون انخفاضا دون نسبة 2%.

ووفقا للبيانات فقد انخفضت الطلبيات الجديدة للمصانع المعدلة موسميا في أغسطس الماضي بنسبة 3.9% على أساس سنوي وبنسبة 5.8% على أساس شهري.

ويأتي ذلك مقارنة بنمو نسبته 3.9% على أساس شهري وبنسبة 4.6% على أساس سنوي في شهر يوليو الماضي.

وبدأ القطاع الصناعي الألماني بشكل خاص والأوروبي بشكل عام يفقد مزاياه التنافسية في ظل التخلي عن مصادر الطاقة الروسية الرخيصة نسبيا.

والأسبوع الماضي، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للعمل على زيادة القدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي أمام الولايات المتحدة والصين وإلا فإن الاقتصاد الأوروبي سيواجه خطر "الموت" (الزوال).

وقبل ذلك، أفاد رئيس البنك المركزي الأوروبي السابق ماريو دراغي بأن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى 800 مليار يورو (890 مليار دولار) من الاستثمارات السنوية، وهو ما يعادل حوالي 4.5% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد من أجل مواكبة الولايات المتحدة والصين.

مقالات مشابهة

  • توقعات بتراجع التضخم في مصر.. وانخفاض حاد في 2025
  • توقعات بتراجع التضخم في مصر.. والانخفاص الحاد في 2025
  • توقعات بعودة التضخم في مصر للانخفاض خلال سبتمبر
  • “إياتا”: ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 8.6 % خلال أغسطس
  • انخفاض أسعار النفط مع تراجع توقعات الحرب في الشرق الأوسط
  • علامة جديدة على وجود أزمة في قطاع الصناعة بألمانيا
  • انخفاض أسعار السيارات المستعملة في الولايات المتحدة خلال سبتمبر
  • الذهب يتراجع مع تزايد توقعات خفض الفائدة
  • الذهب ينخفض مع تزايد توقعات خفض أصغر للفائدة الأمريكية‭