الحرة:
2024-10-08@20:22:13 GMT

السودان يعلّق على تقرير نفي السنوار إلى أراضيه

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

السودان يعلّق على تقرير نفي السنوار إلى أراضيه

أكدت وزارة الخارجية السودانية أن لا صلة لحكومة السودان بما نشرته صحيفة إسرائيلية بشأن إمكانية التوصل لاتفاق مع قيادات من حماس، على رأسهم يحيى السنوار، من أجل نقلهم من قطاع غزة إلى السودان.

وقالت الوزارة، الاثنين، في بيان نشرته وسائل إعلام سودانية منها "سودان إندبندنت" أن "لا صلة لحكومة السودان من قريب أو بعيد بما نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية يوم 5 أكتوبر الجاري أن إسرائيل تفكر في نفي قادة حركة حماس إلى السودان".

واعتبرت أن "الزج باسم السودان" في هذا الأمر لا يعدو أن يكون "محاولة للإساءة إليه (السودان)، وصرف الانتباه عما يتعرض له من عدوان خارجي تدعمه دوائر إقليمية معروفة" على حدّ تعبيرها.

وكانت "هآرتس" كشفت الأحد الماضي أن مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية يدرسون إمكانية التوصل لصفقة تفضي إلى إطلاق سراح الرهائن، تشمل خروج رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار ومسؤولين كبار آخرين في الحركة من غزة إلى السودان "كخطوة ستجعل من الممكن إنهاء حكم حماس في القطاع وتحرير الرهائن".

وذكرت مصادر للصحيفة، أن ذلك قد يشمل أيضاً "رفع تجميد أصول حماس التي جمدها السودان قبل حوالي 3 سنوات، بعد إلغاء الولايات المتحدة إدراجها للسودان كدولة راعية للإرهاب".

تقرير: إسرائيل تدرس صفقة تسمح بخروج السنوار من غزة إلى السودان كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن المسؤولين في حكومة بنيامين نتانياهو، يأملون في أن يفضّل زعيم حركة حماس، يحيى السنوار الخروج من قطاع غزة إلى دولة ثالثة، كجزء من صفقة قد تنهي الحرب الدائرة منذ عام.

ويمثل السنوار المطلوب الأول لإسرائيل في القطاع الذي يعيش حرباً منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر 2023، إلى جانب فصائل أخرى مسلحة، على نحو 12 بلدة وكيبوتس في جنوب إسرائيل، ما أدى لمقتل أكثر من 1200 شخص بينهم رهائن محتجزين في غزة تم الإعلان عن وفاتهم في الأشهر اللاحقة.

ولغاية الآن لم تتمكن إسرائيل أو القوات الاستخباراتية الأميركية المتعاونة معها في الوصول للسنوار، وهو واحد من 6 من قادة حماس (كان هنية بينهم) وجه لهم  القضاء الفدرالي الأميركي 7 تهم بينها "التآمر لتقديم دعم مادي لأعمال إرهابية أسفرت عن وفاة".

وقال وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس، أنّ المتّهمين "موّلوا وقادوا حملة على مدى عقود لقتل مواطنين أميركيين وتعريض أمن الولايات المتحدة للخطر".

كما أنهم  "خططوا لحملة العنف الجماعي والإرهاب التي تشنّها هذه المنظمة الإرهابية منذ عقود، بما في ذلك هجوم السابع من أكتوبر"، وفق غارلاند.

 ولم يظهر السنوار منذ اندلاع الحرب حتى اليوم، لا عبر فيديو أو صورة أو حتى تسجيل صوتي، ويُرجح أنه مختبئ في أحد الأنفاق داخل القطاع محمياً بوحدة خاصة من "كتائب القسام" الذراع العسكرية لحماس، ويتواصل مع العالم الخارجي من خلال رسائل مكتوبة غالباً مشفرة يتم تناقلها من شخص لآخر، دون الاستعانة بأي من وسائل الاتصال الحديثة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إلى السودان غزة إلى

إقرأ أيضاً:

هآرتس: اسرائيل تدرس نفي السنوار إلى السودان

متابعات-تاق برس- نشرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية المعروفة يوم السبت تسريبا من داخل الحكومة الإسرائيلية يفيد بأن الحكومة تدرس خيار نفي اختياري يعرض على زعيم حركة المقاومة الإسلامية حماس بالنفي إلى السودان هو ومن تبقى من قادة حماس داخل قطاع غزة بدلا من اغتيالهم لإنهاء حكم الحركة للقطاع.

هذا ويصادف الاثنين ٧ أكتوبر مرور عام على شن حركة حماس هجوما على اسرائيل ادى إلى مقتل مئات الأشخاص اعقبت ذلك عمليات شنّتها إسرائيل على قطاع غزة أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن أربعين ألف شخص.

 

اسرائيل

مقالات مشابهة

  • إعلام غربي يكشف تفاصيل جديدة عن يحيى السنوار.. ما علاقة حقيبة المتفجرات؟ (فيديو)
  • عاجل - عودة يحيى السنوار.. لماذا كان غياب رئيس المكتب السياسي لحماس؟
  • عودة يحيى السنوار بعد غياب.. ماذا حدث؟
  • تقرير: السنوار يتواصل مع ممثلي حماس في قطر "ولم يغير موقفه"
  • بعد فترة طويلة من الانقطاع.. تقارير تكشف حالة زعيم حماس يحيى السنوار
  • تقرير: السنوار يتواصل مع ممثلي حماس في قطر "ولم يغير موقفه"
  • أين الجيش السوداني ؟!
  • هآرتس: اسرائيل تدرس نفي السنوار إلى السودان
  • تقرير: إسرائيل تدرس صفقة تسمح بخروج السنوار من غزة إلى السودان