دعا رئيس الحكومة الجديدة في النيجر، علي الأمين الزين، إلى رفع العقوبات التي فُرضت على بلاده من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) والتي وصفها بأنها "غير إنسانية وغير عادلة".

اقرأ ايضاًتأكيدات تركية: الجيش لن يغادر سوريا دون ضمان أمن الحدود

تمت مقابلة رئيس الوزراء النيجري مع وفد من رجال الدين من نيجيريا، حيث وصلوا إلى العاصمة نيامي في مهمة وساطة.

وأكد الزين في تصريحاته خلال اللقاء أن هذا الاجتماع يهدف إلى تعزيز التقارب بين  نيجيريا والنيجر، وأن الوفد القادم من نيجيريا قد نقل رسالة من رئيس نيجيريا إلى نظيره في النيجر.

وشدد رئيس الحكومة النيجرية على ضرورة رفع الإجراءات التي فُرضت ووصفها بأنها غير إنسانية وغير عادلة ولا يمكن قبولها، حيث تتعارض مع مبادئ وقواعد الإيكواس.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس العسكري أعلن في السابع من أغسطس تعيين علي الأمين زين كرئيس جديد للوزراء في النيجر.

قبل توليه منصبه الجديد، شغل الأمين زين منصب ممثل للبنك الإفريقي للتنمية في عدة دول، بما في ذلك تشاد، كما شغل سابقًا منصب وزير الاقتصاد والمالية في حكومة الرئيس محمدو تانجا في الفترة ما بين عامي 2003 و2010.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تم تأجيل اجتماع رؤساء الأركان لدول مجموعة إيكواس لمناقشة الوضع في النيجر، والذي كان مقررًا أن يعقد في العاصمة الغانية أكرا يوم السبت.

اقرأ ايضاً انفجارات غامضة في محيط دمشق (فيديو وصور)

وكان من المتوقع أن يجتمع قادة أركان جيوش دول إيكواس في أكرا لبحث الأوضاع، إلا أنه تم تأجيل الاجتماع لأسباب فنية دون تحديد موعد جديد.

تأتي هذه الخطوة في سياق القرار الصادر عن قادة دول إيكواس خلال قمتهم في أبوجا يوم الخميس، والذي دعا إلى نشر "قوة الاحتياط" التابعة للمنظمة لاستعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة بعد إطاحته بانقلاب عسكري في السادس والعشرين من يوليو.

كان قادة الانقلاب في النيجر قد أقدموا على عزل بازوم في السادس والعشرين من يوليو الماضي، فيما يدعي بازوم أنه محتجز كرهينة في مقر إقامته.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فی النیجر

إقرأ أيضاً:

بيلاروسيا: سنرد بقوة على أي استقزازات قد تقع على حدودنا مع أوكرانيا

أكد رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الثلاثاء، أن جيش بلاده سيرد بقوة على أي استفزازات قد تقع على الحدود مع أوكرانيا.


وحذر لوكاشينكو، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "بيلتا-نيوز" البيلاروسية، الجانب الأوكراني من القيام بأي استفزازات ضد بلاده، قائلًا: "أطلب من الأوكرانيين ألا يلعبوا بالنار... فهذا أمر خطير للغاية"، مؤكدًا أن بلاده لن تدخر جهدًا في سبيل منع حدوث أقل تصعيد محتمل على الحدود.

كما أكد لوكاشينكو عدم تدخل بلاده في أي أعمال عدوانية، موضحًا: "لن نقحم أنفسنا في أي عمليات مواجهة بساحة القتال".

وأشار رئيس بيلاروسيا إلى أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" لا يسعى إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا، بل يرغب في إطالة أمد الصراع وإقحام الجانب البيلاروسي في الحرب.

وأوضح أن الاشتباكات الحدودية لن تكون في مصلحة بيلاروسيا ولا في مصلحة أوكرانيا نفسها، تحديدًا في ظل التطورات الطارئة على ساحة القتال حاليًا".

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل "الدبيبة" رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • الاتحاد الإفريقي يدين الهجمات الانتحارية التي هزت مدينة غووزا بنيجيريا
  • أستاذ بـ«إعلام بنها» يدعو الحكومة الجديدة إلى تطبيق مبدأ الشفافية
  • بيلاروسيا: سنرد بقوة على أي استقزازات قد تقع على حدودنا مع أوكرانيا
  • رئيس وزراء المجر يعلن نية بلاده توقيع "اتفاقية تعاون موسعة" مع أوكرانيا
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • مواعيد المحلات التجارية.. الحكومة تكشف العقوبات والفئات المستثناة «فيديو»
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة