الوطن:
2024-10-08@20:18:02 GMT

عضو «الأزهر للفتوى»: إعادة التدوير لها أصل شرعي عميق 

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

عضو «الأزهر للفتوى»: إعادة التدوير لها أصل شرعي عميق 

أكد الشيخ السيد عرفة، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن مفهوم إعادة التدوير، رغم أنه مصطلح حديث، إلا أن له أصولًا عميقة في الشريعة الإسلامية.

الاستفادة من الموارد وعدم هدرها 

وأضاف عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، خلال حوار مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج «البيت»، المذاع على فضائية «الناس»، أن الإسلام يشدد على أهمية الاستفادة من جميع الموارد وعدم هدرها، وهو ما ينعكس في تعاليم سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي علمنا ضرورة استثمار كل ما هو موجود من حولنا.

استثمار النعم والمحافظة عليها

وأشار إلى أن الله سبحانه وتعالى سخر كل ما في الكون لخدمة الإنسان، الذي كرمه وجعله خليفة له على الأرض، حيث قال: «إني جاعل في الأرض خليفة»، وهذا يبرز مسؤوليتنا كأفراد في استثمار النعم والمحافظة عليها، موضحا أن مفهوم إعادة التدوير يمكن أن يُعزى أيضًا إلى ممارسة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام في المدينة المنورة، حيث كانت بيئة المدينة زراعية تستفيد من مواردها بشكل مستدام، عكس البيئة التجارية في مكة.

وأكد أن هناك دروسًا مهمة نستخلصها من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مثل عندما رأى شيئًا ميتًا فقال للصحابة: «هل انتفعتم بها؟»، ما يعكس أهمية الحفاظ على الموارد وعدم إهدارها، مشيرا إلى حادثة أخرى عندما كان النبي يرفع كسرة خبز مرمية، ما يبين قيمة النعم وأهمية الاعتناء بها، مشددًا على ضرورة تعزيز هذا المفهوم في التربية الأسرية، ودعوة الأجيال الجديدة إلى إعادة استخدام الموارد بدلاً من رميها، ما يسهم في مواجهة مشكلات التلوث التي تعاني منها الكرة الأرضية. 

وأشار إلى أن إعادة التدوير ليست مجرد ممارسة اقتصادية بل واجب شرعي يدعم الاستدامة وحماية البيئة، داعيا جميع الأفراد والمجتمعات إلى الالتزام بهذه القيم النبيلة التي دعا إليها الإسلام.

                                                                                                              

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية التربية الأسرية التربية إعادة التدویر

إقرأ أيضاً:

الموارد: إعادة معمل الأنابيب للعمل وفرت مبالغ كبيرة ودعمت مشاريع الاستصلاح

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت وزارة الموارد المائية، الثلاثاء، أن إعادة معمل الأنابيب البلاستيكية للعمل أواخر العام الماضي وفرت مبالغ كبيرة ودعمت مشاريع الاستصلاح.

وقال معاون مدير الهيئة العامة لصيانة وتشغيل الري والبزل في الوزارة حسين شهاب، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "معمل إنتاج الأنابيب البلاستيكية تم تأهيله مجدداً وأعيد إلى الخدمة بجهود عراقية بحتة في أواخر عام 2023 بعد توقف دام حوالي عشر سنوات، وعاد لإنتاج الأنابيب البلاستيكية المثقبة والمفلترة والتي تستخدم في مشاريع الاستصلاح التابعة للوزارة".

وأضاف شهاب، أنه "تم تجهيز مشاريعنا التي تنفذ من قبل الهيئة وبقية شركات الوزارة بكميات كبيرة من هذه الأنابيب، بربع القيمة في الأسواق المحلية، وهذا إنجاز وفر مبالغ كبيرة ودعم مشاريع الاستصلاح".

وتابع، أن "إعادة تأهيل هذا المعمل خطوة جيدة جداً لتوفير مبالغ ونوعية ممتازة جداً لاستخدامها في مشاريع الاستصلاح، والشركات التي تعمل في هذا المجال تجهز حصراً من قبل معمل إنتاج الأنابيب القادر على تلبية الحاجة المحلية".

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: المصريون أفضل شعوب العالم في إعادة التدوير
  • الموارد: إعادة معمل الأنابيب للعمل وفرت مبالغ كبيرة ودعمت مشاريع الاستصلاح
  • هل تجب الصدقة على الغني فقط؟.. الأزهر: أجرها أكبر وقت الضيق
  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: الصدقات وقت الضيق لها أجر كبير
  • الأزهر للفتوى: الإنفاق في الخير لا يشمل المال بل النية والعاطفة
  • عضو بالعالمي للفتوى: الصدقات وقت الضيق لها أجر كبير
  • وزير الموارد المائية يبحث مع مدير جهاز الاستثمار تحسين إدارة مياه النهر
  • الورد في القرآن.. فضله وكيفية الانتظام عليه؟
  • حكم الصلاة على النبي عند ذكر اسمه في الصلاة