تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تصفية سهيل حسين الحسيني، قائد مقر حزب الله المسؤول عن الميزانية والخدمات اللوجستية، وذلك في إطار توسيع العمليات البرية في جنوب لبنان.

وزعم أن الحسيني كان له دور حاسم في نقل الأسلحة بين إيران وحزب الله، وعضو في مجلس الجهاد، وهو المجلس العسكري الأعلى للحزب.

 

وتعتبر هذه العملية جزءًا من حملة أوسع ضد القيادة العليا لحزب الله، وتشمل الأهداف المستهدفة وحدة البحث والتطوير التابعة لحزب الله، المسؤولة عن تصنيع الصواريخ الموجهة بدقة وإدارة تخزين ونقل الأسلحة في لبنان. وأوضح الجيش الإسرائيلي أن الحسيني كان مسؤولًا عن الميزانية والإدارة اللوجستية لمشاريع الحزب الحساسة، بما في ذلك خطط حربه والعمليات الخاصة.

تأتي هذه العملية في وقت تواصل فيه إسرائيل توسيع أنشطتها الاستيطانية في جنوب لبنان، حيث بدأت الفرقة 146 عمليات "محدودة ومحلية" ضد أهداف الحزب والبنية التحتية له. يُذكر أن حزب الله قد بدأ قصفًا شبه يومي ضد إسرائيل عقب غزو حماس المدعومة من إيران.

منذ بدء القتال، شهدت الحدود نزوح عشرات الآلاف من المدنيين، وسقط عدد من الضحايا، بينما تم إطلاق حوالي 9000 قذيفة على إسرائيل. وتعمل الفرقة 146 بالتعاون مع لواء المدفعية 213، حيث تستهدف مواقع استراتيجية لحزب الله في المنطقة.

فيما يخص رد حزب الله، أعلن نائب زعيم الحزب، نعيم قاسم، أن المجموعة تجاوزت "الضربات المؤلمة" التي وجهتها إسرائيل، مشيرًا إلى أن القادة الذين تم تصفيتهم كانوا من الجيل الأكبر، مما يتيح سهولة تعويضهم بالجيل الجديد.

تأتي هذه التطورات في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة للتوسط في الحرب بالوكالة التي اندلعت على جبهات متعددة، محذرة من خطر التصعيد الإقليمي في ظل التوترات المتزايدة بين إسرائيل وإيران.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حزب الله

إقرأ أيضاً:

عبدالخالق عبدالله: حقبة حزب إيران في لبنان على وشك الانتهاء

رأى الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله، أن حقبة حزب الله في لبنان تقترب من نهايتها، داعياً الحزب إلى إنهاء ولائه لإيران وتقديم مصلحة لبنان على أي اعتبارات أخرى.

وشدد على ضرورة تسليم الحزب لسلاحه والتحول إلى كيان سياسي، مُشيداً بأهمية العودة إلى الهوية العربية.

في منشور له على منصة "إكس"، علق عبدالله قائلاً: "حقبة حزب إيران في لبنان على وشك الانتهاء سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي، وعلى الحزب اتخاذ قرار شجاع".
حقبة #حزب_ايران_في_لبنان على وشك الانتهاء لبنانيا واقليميا وعلى الحزب اتخاذ قرارا شجاعا
1 بانهاء الولاء لايران نهائيا
2 وضع مصلحة لبنان اولا
3 تسليم سلاحه للجيش اللبناني طوعا
4 تحوله إلى حزب سياسي لبناني وطني فقط يمثل طائفة كريمة من الشعب اللبناني حالا
5 العودة لعروبته فورا pic.twitter.com/Dyngyo5zGa — Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) October 7, 2024
وعدد الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله الخطوات الضرورية التي يجب على حزب الله اتخاذها في المرحلة الحالية، مشدداً على ضرورة "إنهاء الولاء لإيران" وترتيب مصلحة لبنان أولاً.

كما دعا حزب الله إلى "تسليم سلاحه طوعاً للجيش اللبناني" والتحول إلى "حزب سياسي لبناني وطني يمثل طائفة كريمة من الشعب اللبناني". وأكد على أهمية "العودة إلى العروبة" في أقرب وقت.



تأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف مواقع الحزب في جنوب لبنان وفي العاصمة بيروت ومناطق أخرى. وقد أسفرت هذه الاشتباكات عن مقتل عدد من القادة البارزين في الحزب، بما في ذلك الأمين العام حسن نصرالله، كما تتواصل الاشتباكات بين وحدات الحزب والجيش الإسرائيلي في بعض بلدات الجنوب.

وتأتي تصريحات الأكاديمي الإماراتي المقرب من السلطة رغم ما تمر به لبنان من عدوان إسرائيلي.

منذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، كثف الاحتلال الإسرائيلي من نطاق الهجمات العسكرية التي تنفذها في غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حيث شنت غارات جوية غير مسبوقة وتوغلات برية في جنوب لبنان، متجاهلة التحذيرات الدولية والقرارات الأممية.


وأسفرت تلك الغارات عن استشهاد 1251 شخصاً وإصابة 3618 آخرين، من بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، بينما تجاوز عدد النازحين 1.2 مليون شخص، وذلك وفقاً لرصد الأناضول للبيانات الرسمية اللبنانية.

في المقابل، يرد "حزب الله" على العدوان الإسرائيلي بإطلاق صواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنة في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة من إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • عبد الخالق عبد الله: حقبة حزب إيران في لبنان على وشك الانتهاء
  • عبدالخالق عبدالله: حقبة حزب إيران في لبنان على وشك الانتهاء
  • العدوان على غزة يدخل يومه 368 والمقاومة تصعد من عملياتها
  • حزب الله يعلن إطلاق صواريخ على قاعدة استخبارات قرب تل أبيب
  • حزب الله يستهدف وحدة استخبارات إسرائيلية بتل أبيب
  • بنداء لبيك يا نصرالله.. عملية جديدة لـ الحزب تستهدف قاعدة إسرائيلية في تل أبيب
  • عاجل..حزب الله اللبناني يُطلق صواريخ باتجاه تل أبيب
  • عن قصف الضاحية.. ماذا أعلن الجيش الإسرائيليّ؟
  • 30 غارة تستهدف الضاحية.. إنفجارات قوية في أعنف ليلة!