بيروت - أعلنت وزيرة الدولة للتعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر، اليوم الثلاثاء، إطلاق الجسر الجوي من الدوحة إلى بيروت، في إطار الدعم القطري للشعب اللبناني الذي يواجه عدواناً إسرائيلياً واسع النطاق منذ أيام، وفقا لـ(قنا).

وقالت خلال لقائها، اليوم في العاصمة اللبنانية بيروت، برئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي: "نؤكد موقفنا الراسخ والثابت تجاه لبنان وسيادته وحقه في المحافظة على أمنه واستقراره وأمن مواطنيه كذلك".

وأضافت: "ندين بشدة كل الاعتداءات ضد المدنيين اللبنانيين"، مشيرةً إلى أنه "ما كان لقوات الاحتلال الإسرائيلي أن تتمادى بهذا الشكل وأن توسع رقعة الصراع خارج إطار غزة لو أن المجتمع الدولي وقف وقفة جادة أمام ما كان يحدث في غزة".
وأكدت أهمية أن تكون هناك وقفة جادة من المجتمع الدولي لوقف فوري لإطلاق النار، مذكّرة بما طالب به الرئيس الفرنسي وطالبت به قبله الدول العربية بوقف تسليح "إسرائيل".

وقالت الخاطر: "في ما يتصل بسياق دعم دولة قطر للبنان، فإن هذا الدعم هو قديم ومستمر، وهو دعم لمؤسسات الدولة اللبنانية الوطنية للقوات المسلحة اللبنانية التي تلعب دوراً محلياً في هذا السياق، وكذلك هو دعم اليوم للقطاع الصحي وقطاع الإغاثة".

وتوقعت الوزيرة القطرية أن يتم خلال هذا الشهر إرسال 10 طائرات c17 محملة بالمواد الطبية، وكذلك مواد الإيواء والمواد الغذائية، مضيفةً: "أؤكد مرة أخرى تضامن دولة قطر ودعمها لهذا البلد".

وفي مؤتمر صحفي عقدته لدى وصولها إلى العاصمة اللبنانية بيروت، قالت الخاطر إن قطر تعمل على خطط قريبة وبعيدة المدى لاحتواء الأزمة الإنسانية في لبنان.

وزيرة الدولة القطرية للتعاون الدولي #لولوة_الخاطر: 125 شـ ـهيداً من الطواقم الطبية في #لبنان لو حدث ذلك في مكان آخر لانتفض العالم#الجديد @Lolwah_Alkhater pic.twitter.com/qtMLf4zd73

— AL Jadeed Tv (@AlJadeed_TV) October 8, 2024


وشددت على أن "قطر كانت ولا تزال داعمة للقوات المسلحة اللبنانية المظلة التي تجمع كل اللبنانيين"، مضيفةً: "أحمل من قطر رسالة تضامن مع لبنان في وجه العدوان الذي يتعرض له".

ونوّهت بأنه "لولا التقاعس الدولي لما تجرأ الاحتلال الإسرائيلي على الاعتداء على لبنان بعد غزة"، مشيرة إلى أن "125 شهيداً من الطواقم الطبية في لبنان، لو حدث ذلك في مكان آخر لانتفض العالم".

وأكدت أن "العدو الإسرائيلي يتوهم أنه قادر على التفرقة بين اللبنانيين"، مضيفةً: "ادعاء الاحتلال أنه يستهدف طيفاً بعينه ومنطقة بعينها في لبنان لا أساس له"، علماً بأن الخاطر وصلت صباح اليوم إلى بيروت برفقة شحنة من المساعدات للشعب اللبناني.

من جانبه أعرب وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض عن شكره لقطر على موقفها العاجل بإرسال طائرة مساعدات من الدعم الطبي والغذائي، لافتاً إلى أن ذلك "يعكس عمق العلاقة الأخوية بين البلدين".

وتعيش لبنان وضعاً مأساوياً منذ بدء العدوان الإسرائيلي على بيروت ومدن عدة في لبنان، وكذا بدء العمليات البرية جنوب لبنان، ما دفع قرابة مليون إنسان إلى النزوح.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: فی لبنان

إقرأ أيضاً:

قطر: موقفنا راسخ تجاه لبنان وسيادته واستقراره

أكدت وزيرة الدولة للتعاون الدولي القطرية لولوة بنت راشد الخاطر اليوم الثلاثاء، موقف بلادها الراسخ والثابت تجاه لبنان وسيادته وحقه في المحافظة على أمنه واستقراره.

ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام عن الخاطر قولها عقب لقائها رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في بيروت اليوم ، إنها "سعدت جداً اليوم لوجودها في بيروت، والتقت مع الرئيس نجيب ميقاتي ونقلت إليه.. رسالة تضامن ورسالة محبة من دولة قطر قيادة وحكومة وشعباً للجمهورية اللبنانية وللشعب اللبناني الشقيق في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها جراء الاعتداءات من قوات الاحتلال الإسرائيلي".

وأدانت بـ "شدة كل الاعتداءات ضد المدنيين اللبنانيين"، قائلة :"ما كان لقوات الاحتلال الإسرائيلي أن تتمادى بهذا الشكل وأن توسع رقعة الصراع خارج إطار غزة لو أن المجتمع الدولي وقف وقفة جادة أمام ما كان يحدث في غزة".

وطالبت الخاطر بـ "وقفة جادة من المجتمع الدولي لوقف فوري لإطلاق النار"، لافتة إلى أن الدعم القطري إلى لبنان هو قديم ومستمر وهو دعم لمؤسسات الدولة اللبنانية الوطنية وللقوات المسلحة اللبنانية .

وكشفت الخاطر عن إطلاق بلادها اليوم الجسر الجوي من الدوحة إلى بيروت، متوقعة إرسال 10 طائرات محملة بالمواد الطبية والإيوائية والغذائية خلال هذا الشهر.

بدوره، رحب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بزيارة الوزيرة و"ما ترمز إليه من تأكيد وقوف دولة قطر المستمر إلى جانب لبنان، ودعمها له لمواجهة هذه الظروف الصعبة".

لولوة بنت راشد التقت ميقاتي: أطلقنا جسر جوي من الدوحة إلى بيروت ونتوقع إرسال 10 طائرات محملة بالمواد الطبيةhttps://t.co/LiksQOWMww pic.twitter.com/ODRcI2POs9

— nbnlebanon (@nbntweets) October 8, 2024

 

مقالات مشابهة

  • قطر: موقفنا راسخ تجاه لبنان وسيادته واستقراره
  • ميقاتي استقبل الوزيرة القطرية لولوة بنت راشد الخاطر: زيارتها تُؤكّد وقوف قطر المستمر الى جانب لبنان
  • ميقاتي يستقبل الوزيرة القطرية لولوة الخاطر في السرايا (صور)
  • وكالة الأنباء اللبنانية: الطيران الحربي الإسرائيلي يشن غارات عنيفة على بيروت
  • بتوجيهات رئيس الدولة.. إطلاق حملة إغاثية لدعم الشعب اللبناني من 8 إلى 21 أكتوبر
  • الإمارات معك يا لبنان... إطلاق حملة إغاثية لدعم لبنان وشعبه
  • بتوجيهات رئيس الدولة.. إطلاق حملة إغاثية لدعم لبنان بمشاركة المجتمع
  • بتوجيهات محمد بن زايد.. إطلاق حملة إغاثية لدعم الشعب اللبناني من 8 إلى 21 أكتوبر
  • بتوجيهات رئيس الدولة .. إطلاق حملة إغاثية لدعم الشعب اللبناني من 8 إلى 21 أكتوبر