الوطن:
2024-10-08@20:17:08 GMT

«حنان» تفوز في «100 معلم مبدع»: ابتكاراتي لصالح الطلبة

تاريخ النشر: 8th, October 2024 GMT

«حنان» تفوز في «100 معلم مبدع»: ابتكاراتي لصالح الطلبة

مسرحة المناهج واستخدام التفاعليات والتدريس بـ«الكرة النارية»، أساليب عدة استخدمتها حنان سليمان، معلمة اللغة العربية، لتبسيط المادة ودراستها على الأطفال، الذين صاروا متعلقين بما تفعله، وهو ما أهّلها للتكريم فى مسابقة «١٠٠ معلم متمكن مبدع» من وزارة التربية والتعليم، تزامناً مع اليوم العالمى للمعلم.

تجربة شرح الدروس

تعمل حنان سليمان رئيسة قسم للغة العربية فى المرحلة الابتدائية فى إحدى مدارس اللغات، وتحكى عن تجربتها فى شرح الدروس: «كل أساليبى تعتمد على اللعب والأغانى، خاصةً النحو لأنه بيكون تقيل شوية على المراحل العمرية الابتدائية فبعتمد فيه على الأغانى، أو تصميمات تكون جاذبة للعين».

تعتمد معلمة اللغة العربية على اتباع أسلوب «الكرة النارية» فى التدريس: «أتبع استراتيجيات مبتكرة أستعين بها من كتاب دليل المعلم، مثل الكرة النارية أو ما تعرف باستراتيجية العصف الذهنى، دى بتكون عبارة عن كرة شكلها جذاب كل سنة بيتغير شكلها، الطالب اللى بياخدها بيكون عليه الدور فى الإجابة، وده بيخلق تفاعل ويخلى الطالب مركز أوى فى الحصة».

تحويل المناهج إلى مسرحيات

تحويل المناهج إلى مسرحيات، هو أكثر الأساليب المفضلة إلى قلب «حنان»، وكذلك تبديل الأدوار: «أقوم أنا بدور التلميذ ويقوم الطلاب بدور المعلم، أو أقوم بإعطائهم كلمات يقومون بتأليف قصص على أساسها، فهنا نربط بين الذهن والأنشطة اليدوية مما يجعل ذهن الطالب حاضراً».

كواليس اختيار «حنان» كواحدة من أفضل المعلمين على مستوى الجمهورية كانت مختلفة: «المدرسة أخبرتنى عن مسابقة أفضل ١٠٠ معلم مبتكر، ما هى الشروط وكيفية التقديم فيها، وكان مشروعى يخص التحول الرقمى، أى أن أصور فيديوهات لطريقة شرحى للمنهج، كما أقوم برفع فيديوهات للأنشطة التى أقوم بها مع الأطفال، وأعتمد على مذاكرة المنهج وشرحه بطريقة مبسطة».

استغلال جائحة «كورونا»

استغلت «حنان» وقت جائحة «كورونا» لتطوير ذاتها: «من ٢٠٢٠ وأنا أعتمد على تطوير ذاتى، وحصلت على العديد من الورش، وأعمل حالياً على تطوير ذاتى فى ورش تصميم الجرافيك، والذكاء الاصطناعى، ده كله بيساعدنى أفهم الطلاب محتاجين إيه وأشتغل عليه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جائحة كورونا

إقرأ أيضاً:

بطولة الصين.. غوف تتوج باللقب

قدمت الأمريكية كوكو غوف، أداءً رائعاً، لتفوز على التشيكية كارولينا موشوفا، اليوم الأحد، لتحقق لقب بطولة الصين المفتوحة للتنس.

قالت وكالة الأنباء البريطانية بي إيه ميديا، أن تلك المباراة النهائية كانت الأولى منذ تسعة أشهر للاعبة 20 عاماً، والتي خسرت أول أربعة أشواط أمام موشوفا غير المصنفة قبل أن تفوز 6-1 و6-3 في ساعة و16 دقيقة.

Making her mark ????

On her 101st match at a WTA 1000 event, @CocoGauff captures the #ChinaOpen title! pic.twitter.com/Z74WrYnSCy

— wta (@WTA) October 6, 2024

وكان ذلك هو اللقب الثامن لغوف في مسيرتها، والأول لها منذ فوزها ببطولة أوكلاند على الأوكرانية يلينا سفيتولينا في يناير (كانون الثاني) الماضي.

وأصبحت غوف أول لاعبة في تاريخ العصر المفتوح تفوز بأول سبع بطولات لها في جولة لاعبات التنس المحترفات.

مقالات مشابهة

  • هدر الطاقات بسبب فجوة اللغة
  • وزارة التعليم تصرح عن تفاصيل انطلاق الاختبارات المركزية 1446 واضعة خطوات التقديم
  • وزارة التربية العراقية.. تعلن خطوات التسجيل في منحة الطلبة 2024
  • ما حقيقة التنمُّر في مدرسنا؟
  • بطولة الصين.. غوف تتوج باللقب
  • عن سيرة فنان جميل (2-2)
  • المجلس الأعلى للشباب: توجه لتطوير المناهج لتواكب الحداثة وأطلقنا 1000 قرض لمشاريع رقمية
  • تعليم دمياط يكرم الفائزين في مسابقه 100 معلم متمكن مبدع في اليوم العالمي للمعلم
  • بالصور.. تكريم المعلمين المتميزين خلال احتفالية 100 معلم متمكن مبدع بالجيزة