أصدرت الهيئة السعودية للبحر الأحمر بالتعاون مع وزارة الاستثمار تقرير "استثمر في السياحة الساحلية"؛ بهدف إبراز الدور المحوري الذي تؤديه السياحة الساحلية بالإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، وتنويع الاقتصاد الوطني، وجذب الاستثمارات، وزيادة مصادر الدخل، وخلق فرص عمل، وحماية البيئة البحرية واستدامتها للأجيال القادمة.


وتطمح الهيئة السعودية للبحر الأحمر إلى بناء قطاع سياحي ساحلي مزدهر في البحر ‏الأحمر ليسهم بحلول 2030 بنحو 85 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي، وأن يحقق ‏‏30% من إجمالي السياحة الترفيهية في المملكة، إضافة إلى %40 من إجمالي الإنفاق ‏الترفيهي، وذلك عبر جذب 19 مليون سائح، إلى جانب خلق أكثر من 210 آلاف فرصة عمل.‏
أخبار متعلقة مختصون لـ ”اليوم“: استضافة المملكة لأحداث عالمية يعزز نهضة البناء والتشييدطقس المملكة.. أمطار رعدية ورياح نشطة على أجزاء من المناطقطقس المملكة.. أمطار متوسطة الى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الهيئة السعودية للبحر الأحمر تستهدف جذب 19 مليون سائح في ‏ساحل البحر الأحمر بحلول 2030‏ - واسالسياحة السعوديةويأتي ذلك امتدادًا لمهام الهيئة، وأبرزها ‏تشجيع وجذب الاستثمار في ‏الأنشطة الملاحية والبحرية السياحية، وتقديم المساندة ‏الإدارية والفنية والاستشارية للمستثمرين للجميع وبالأخص المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى تشجيع ‏وتسويق ممارسة الأنشطة الملاحية والبحرية السياحية لجذب الممارسين، بما يعزز ‏قطاع السياحة الساحلية في المملكة، ويسهم في جعل البحر الأحمر وجهة سياحية ‏عالمية جاذبة.
وتعمل الهيئة بشكل دؤوب على تقديم تجربة فريدة وممتعة للسياح في البحر الأحمر، ‏وتوفير بيئة جاذبة للاستثمار في قطاع السياحة الساحلية، إلى جانب وضع معايير ‏نموذجية للبنية التحتية لقطاع السياحة الساحلية، وابتكار وجهات سياحية ساحلية ‏رائدة ومرموقة، وتحقيق سياحة مستدامة ومتجددة، إضافة إلى حوكمة انسيابية ‏وفعّالة لمنظومة السياحة الساحلية.‏

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس الرياض السياحة السعودية الهيئة السعودية للبحر الأحمر ساحل البحر الأحمر السیاحة الساحلیة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

المملكة تبرز ابتكاراتها الرائدة خلال مُنتدى العلوم والتكنولوجيا باليابان

أكّد معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست” الدكتور منير بن محمود الدسوقي، أن العلوم والتقنية يشكلان محركين أساسيين في رؤية المملكة 2030 لتحقيق الاستدامة والنمو الاقتصادي، ومواجهة التحديات العالمية كتغير المناخ، والأمن الغذائي، وأزمات الصحة، والتقدم في الذكاء الاصطناعي.

وأوضح معاليه في كلمته خلال رئاسة وفد المملكة المُشارك في الجلسة الافتتاحية لمنتدى العلوم والتكنولوجيا في المجتمع “STS”، الذي يقام حاليًا بمدينة كيوتو اليابانية، أن المملكة تسعى لإنتاج ما يصل إلى 600 طن من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2026م، وذلك عبر إنشائها أكبر مصنع للهيدروجين الأخضر في العالم، مما يوفر على الكوكب ما يصل إلى 5 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وبيّن الدكتور الدسوقي، أن المملكة كجزء من إسهاماتها في الجهود العالمية لتحقيق الاستدامة والرفاهية؛ طورت تقنيات للطاقة المُتجددة بتدشينها أكبر مراكز احتجاز وتخزين الكربون في العالم، بطاقة استيعابية ستبلغ 9 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2027، وتوسيعها إلى 44 مليون طن بحلول عام 2035.

واستعرض معاليه مُبادرات المملكة الرائدة في الحفاظ على الصحة العامة من خلال الحلول التي طورتها “كاكست” بالتعاون مع شركائها لمكافحة حمى الضنك، وتقليل حالات الإصابة بهذا المرض في المملكة بنسبة 70% بحلول عام 2027، باستخدام تقنيات المكافحة البيولوجية الصديقة للبيئة.

وأفاد أن المملكة نجحت في تطوير حلول مُستدامة من خلال إطلاق منصة لمراقبة الأرض والأنشطة الزراعية للحفاظ على المياه الجوفية باستخدام تقنيات التطبيقات الفضائية، حيث تمكنت من توفير 9 مليارات متر مكعب من موارد المياه الجوفية.

وبينّ الدسوقي، أن المملكة تستثمر في رعاية العلماء والباحثين والمبتكرين الشباب، حيث أطلقت “كاكست” مُبادرات في تطبيقات الويب 3 للتقنيات الغامرة والألعاب الإلكترونية والواقع المعزز، بهدف تزويدهم بالمهارات اللازمة لقيادة التحول الرقمي والإسهام في التنويع الاقتصادي.

اقرأ أيضاًالمملكةمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية تختتم مشاركتها بملتقى معايرة أجهزة قياس الإشعاع الشمسي في الولايات المتحدة

وأفاد معاليه أن المملكة أسست حاضنة ومسرعة الأعمال “الكراج”؛ لتوفير بيئة عمل متكاملة لريادي الأعمال والشركات الناشئة في التقنيات العميقة ودعم نموها، وسد الفجوة من المُختبر إلى السوق، مما يعكس أهمية الابتكار وريادة الأعمال في دعم التوجهات المُستقبلية للمملكة، حيث يحتضن الكراج أكثر من 200 شركة ناشئة ورياديين من أكثر من 50 دولة حول العالم.

ورحب معالي رئيس “كاكست” في ختام كلمته، بقادة البحث والتطوير والابتكار المشاركين في المنتدى، لزيارة معرض الرياض إكسبو 2030 الذي يركز على العلوم والتقنية تحت عنوان “غد مختلف”، حيث ستعرض المملكة دور الابتكارات المُستقبلية في إيجاد عالم أكثر استدامة وازدهارًا للأجيال القادمة.

وعلى هامش منتدى العلوم والتكنولوجيا في المجتمع، عقد رئيس “كاكست” اجتماع مع نائب  وزير البحث والابتكار والسياسة الرقمية في جمهورية قبرص الدكتور نيكوديموس داميانو، لمناقشة فرص التعاون في البحث والتطوير وتعزيز الابتكار، والاستثمار في مجال الرعاية الصحية والأمن السيبراني.

وبحث معاليه خلال اجتماعه مع رئيس معهد متسوبيشي للأبحاث السيد كينجي يابوتا، سبل التعاون في البحث والتطوير والابتكار في مجالات الذكاء الاصطناعي، والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية، والتحول الرقمي.

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للبحر الأحمر تستهدف جذب 19 مليون سائح في ‏ساحل البحر الأحمر بحلول 2030‏
  • الاتحاد للطيران تستهدف توظيف 600 طيار إماراتي حتى 2030
  • كامل الوزير لـ"النواب": نستهدف تشغيل 8 ملايين عامل مصرى بحلول 2030
  • وزير الصناعة: نستهدف زيادة مساهمة القطاع الصناعي 20% في الناتج القومي بحلول 2030
  • المملكة تبرز ابتكاراتها الرائدة خلال مُنتدى العلوم والتكنولوجيا باليابان
  • المرحلة الثانية للتأمين الصحي تستهدف 12.8 مليون مواطن.. أبرز تصريحات "وزير الصحة" أمام النواب
  • وزير الصحة : 100% من المواطنين سيكون لهم تأمين صحي بحلول عام 2030
  • «بي بي» تتخلى عن هدف خفض إنتاجها من النفط بحلول 2030
  • أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024”