التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وفد لجنة الشئون الخارجية في الكونجرس الأمريكي، خلال زيارته مصر، اليوم الأحد، مشددة على أهمية العلاقات الوثيقة بين مصر والولايات المتحدة على مستوى التعاون الإنمائي، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وأشادت المشاط بالشراكة الممتدة لعقود في دعم جهود التنمية المستدامة، وتحفيز التقارب بين البلدين، استنادًا إلى المصالح المشتركة، والفرص الكبيرة المتاحة لتعزيز العلاقات المشتركة، خاصة على المستوى الاقتصادي، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، في ضوء جهود الدولة المصرية لتعزيز جهود التنمية، والحفاظ على مكتسباتها في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي.

أعضاء الوفد الأمريكي المشارك في الاجتماع

وحضر اللقاء القائم بأعمال السفير الأمريكي في القاهرة، جون ديروش، ونائب مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، مارجريت سانشو، ونائب كبير المستشارين في لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، آرون جوردان، وعضو اللجنة كريس وايت، وكبير الفنيين في اللجنة جيمس والش.

استعراض أهم برامج التعاون المشترك

خلال اللقاء، أكدت وزيرة التعاون الدولي أهمية البرامج المنفذة من جانب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، من خلال المنح السنوية المتاحة لتحقيق العديد من الأهداف، وبينها دعم الإصلاحات الاقتصادية، وتعزيز القدرة التنافسية لمجتمع الأعمال، وتحفيز التجارة والاستثمار، وتطوير القوى العاملة، وتنمية مهارات الشباب، بجانب برامج تطوير قطاعات التعليم، والتدريب المهني، والزراعة، والصحة، والسياحة.

كانت وزارة التعاون الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وقعتا اتفاقيات على 7 منح بقيمة 160 مليون دولار خلال مارس الماضي، فيما يجري التباحث حاليًا بشأن برنامج المنح التنموية للفترة المقبلة، بهدف تنفيذ العديد من المشروعات ذات الأولوية بين الجانبين.

إتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص

وأكدت المشاط حرص الدولة المصرية على دفع جهود التنمية، من خلال إتاحة المزيد من الفرص للقطاع الخاص، مشيرة إلى لقاءاتها المتعددة مع مؤسسة DFC الأمريكية لبحث زيادة استثماراتها في المجالات ذات الأولوية.

وأضافت أنه «مع تحديث مصر مساهماتها الوطنية NDC، اتساقًا مع ما أعلنته في مؤتمر المناخ COP27، أصبحت هناك الكثير من الفرص للاستثمار المناخي»، لافتة إلى جهود «التعاون الدولي» في تحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية، ووصول حجم التمويلات التنموية الميسرة للقطاع الخاص من شركاء التنمية منذ بداية 2023 إلى نحو 2.1 مليار دولار، بالإضافة إلى تمويلات بقيمة 7.3 مليار دولار خلال آخر 3 سنوات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعاون الدولي رانيا المشاط شركاء التنمية التنمية المستدامة الأمریکیة للتنمیة الدولیة التعاون الدولی

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تستقبل وفدا طلابيا من ذوي الهمم خلال جولتهم بالعاصمة الإدارية

استقبلت مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي صباح اليوم، وفداً من طلاب الجامعات من الأبناء من ذوي الإعاقة البصرية والسمعية والحركية وطلاب الدمج، في بداية جولتهم الميدانية التي تنظمها وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ومؤسسة صناع الحياة ضمن مبادرة «أحسن» صاحب لزيارة العاصمة الإدارية الجديدة، تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية في حفل «قادرون باختلاف»، في نسخته الخامسة بتنظيم زيارات لهم للتعرف على معالم العاصمة الإدارية الجديدة.

التزام الدولة المصرية بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

وأعربت وزيرة التضامن عن سعادتها بهذا اللقاء، مؤكّدة أنَّ رئيس الجمهورية منح ذوي الإعاقة كل الاهتمام والدعم، إذ خصص عام 2018 عاما للإعاقة، ويحرص على الحضور سنوياً احتفالية «قادرون باختلاف»، فضلا عن صدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي نظم حقوقهم ومكتسباتهم، موضحة تعدد جهود وزارة التضامن الاجتماعي فى ملف الإعاقة انطلاقا من التزام الدولة المصرية بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير الدعم والخدمات لهم، حيث حرصت وزيرة التضامن الاجتماعي على التقاط الصور التذكارية مع الأبناء وتوزيع الهدايا عليهم.

ونظمت وزارة التضامن الاجتماعي النسخة الأولى للزيارات بجولة لعدد 70 من الأبناء من ذوي الإعاقة بالتنسيق مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لزيارة العاصمة الإدارية وبوجود قيادات العمل بالوزارة بقطاع شئون الأشخاص ذوي الإعاقة وعدد واسع من متطوعي مؤسسة صناع الحياة للتعرف على المشروعات والإنجازات القومية الكبرى التي تشهدها الدولة المصرية ودمج الأبناء من ذوي الإعاقة بالمجتمع.

وتأتي الجولة تزامنا مع احتفالات السادس من أكتوبر والتى أضفت مزيداً من البهجة للأبناء لتعزيز دورهم فى المجتمع ومشاركتهم ودمجهم في كل مناحي الحياة.

وانطلقت الجولة من مبنى وزارة التضامن الاجتماعي بالحي الحكومي لتتضمن زيارة لمقر شركة العاصمة، إذ يشاهد الأبناء فيلما تقديميا عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة يليها زيارة للحي الحكومي ومنطقة ساحة الشعب ومبنى البرلمان الجديد ومسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح، حيث التقاط الصور التذكارية.

ومن جانبهم، أعرب الأبناء عن سعادتهم بهذه الزيارة، موجهين الشكر للرئيس السيسي على رعايته لذوي الإعاقة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن تستقبل وفدا طلابيا من ذوي الهمم خلال جولتهم بالعاصمة الإدارية
  • المشاط: مشروع مصرف كتشنر يُعزز جهود تحقيق التنمية الاقتصادي
  • لبحث سبل التعاون.. جامعة بنها الأهلية تستقبل وفدا من إحدى الجامعات الدولية
  • لبحث سبل التعاون.. جامعة بنها الأهلية تستقبل وفدا من أحد الجامعات الدولية
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • وزير الصحة يلتقي الرئيس التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية لبحث سبل التعاون المشترك في القطاع الصحي
  • وزيرة التنمية المحلية تستقبل المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب لبحث التعاون المشترك
  • مكتبة الإسكندرية تستقبل وفدًا من منظمة "إيسيسكو" لبحث سبل التعاون
  • المشاط: الحكومة تعمل على تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة وجذب الاستثمارات لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري
  • وزير الإنتاج الحربي يستقبل سفير كوت ديفوار لبحث أوجه التعاون