حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الثلاثاء، شعب لبنان من أنه سيواجه « دمارا ومعاناة » أشبه بما يواجهه الفلسطينيون في قطاع غزة إذا لم « يحرر » بلده من حزب الله.

وقال نتانياهو في خطاب عبر الفيديو توجه فيه إلى الشعب اللبناني « لديكم فرصة لإنقاذ لبنان قبل أن يقع في هاوية حرب طويلة الأمد، ستؤدي إلى دمار ومعاناة أشبه بما نشهده في غزة ».

وأضاف « أقول لكم، يا شعب لبنان، حرروا بلدكم من حزب الله لكي تتوقف هذه الحرب ».

وقال نتانياهو إن القوات الإسرائيلية « قضت على آلاف الإرهابيين بمن فيهم (حسن) نصرالله وخليفة نصرالله وخليفة خليفته ».

من جهة أخرى، أعلن حزب الله الثلاثاء أن مقاتليه تصدوا لقوة إسرائيلية « تسللت » خلف موقع لليونيفيل داخل بلدة حدودية في جنوب لبنان، في وقت قال الجيش الإسرائيلي إنه قرر توسيع عملياته البرية بعد نشر قوات إضافية.

وقال حزب الله في بيان إن مقاتليه رصدوا « قوة للعدو الإسرائيلي تسللت من خلف موقع القوات الدولية » وتعاملوا معها « بالأسلحة المناسبة »، ما أرغمها على « الانسحاب خلف الشريط الحدودي ».

وجاء إعلان التصدي للقوات الإسرائيلية، الثلاثاء، غداة إفادة حزب الله الإثنين أنه أمر مقاتليه بـ »التريث » في استهداف تحركات لجنود إسرائيليين خلف موقع لليونيفيل في جنوب لبنان.

ونقل حزب الله عن « ضابط ميداني » في صفوفه قوله إن مقاتليه رصدوا الأحد « تحركا غير اعتيادي لقوات العدو الإسرائيلي خلف موقع عسكري لقوات اليونيفل » في محيط بلدة مارون الراس الحدودية.

وأضاف أن « غرفة عمليات » الحزب طلبت من المقاتلين « التريث وعدم التعامل مع التحرك حفاظا على حياة جنود القوات الدولية ».

والأحد، حذرت قوة اليونيفيل من « تطور خطير للغاية » مع اقتراب عمليات الجيش الإسرائيلي من الموقع المشار إليه في جنوب لبنان، حيث تدور مواجهات برية منذ أسبوع بين مقاتلي حزب الله وإسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي نداف شوشاني، الثلاثاء، من جهته لصحافيين « إننا في محادثات مستمرة واتصال دائم مع اليونيفيل للتأكد من أنهم ليسوا في خط النار بيننا وبين حزب الله ».

قالت اليونيفيل في بيانها الأحد إنها « تشعر بقلق عميق إزاء العمليات الأخيرة التي قام بها جيش الدفاع الإسرائيلي على مقربة مباشرة من موقع البعثة 6-52، جنوب شرق مارون الراس داخل الأراضي اللبنانية »، معتبرة الأمر « تطورا خطيرا للغاية ».

والسبت، أكدت اليونيفيل أن قواتها لا تزال في مواقعها قرب الحدود رغم تلقيها قبل نحو أسبوع طلبا من إسرائيل بإعادة نقل بعضها، قبيل بدء عملياتها البرية « المحدودة ».

وفي خضم حملة القصف الجوي الإسرائيلي المكثف الذي خلف أكثر من ألف قتيل في أنحاء مختلفة من لبنان خلال أقل من أسبوعين، ينفذ الجيش الإسرائيلي منذ مطلع الأسبوع الماضي « عمليات برية محدودة ومركزة » في نقاط عدة على طول الحدود مع لبنان.

كلمات دلالية إسرائيل غزة لبنان

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسرائيل غزة لبنان الجیش الإسرائیلی حزب الله خلف موقع

إقرأ أيضاً:

حزب الله يعلن تكبيد الجيش الإسرائيلي خسائر كبيرة جنوب لبنان

أكتوبر 6, 2024آخر تحديث: أكتوبر 6, 2024

المستقلة/- في الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد، كشف ضابط ميداني في حزب الله آخر المستجدات حول المواجهات الدائرة بين الحزب والجيش الإسرائيلي على جبهة جنوب لبنان. وأفاد الإعلام الحربي لحزب الله في بيان رسمي أن مجموعات الإسناد الناري تواصل قصف مواقع الجيش الإسرائيلي، مستهدفة ثكنات عسكرية ومستوطنات قرب الحدود اللبنانية باستخدام قذائف المدفعية والصواريخ والرشاشات الثقيلة، محققةً إصابات مباشرة.

وأعلن الضابط أن القوة الصاروخية التابعة للحزب تواصل إطلاق صواريخ بمديات مختلفة نحو عمق شمال إسرائيل، بالإضافة إلى استهداف مواقع إسرائيلية بواسطة طائرات مسيرة هجومية.

من جانبه، أفاد الجيش الإسرائيلي بأنه رصد حوالي 30 قذيفة أطلقت من لبنان باتجاه الأراضي الإسرائيلية بعد منتصف الليل، مشيراً إلى أن بعض القذائف تم اعتراضها، فيما سقط بعضها الآخر في منطقة كريات شمونة. كما أعلن الجيش عن اعتراض ثلاث مسيرات هجومية فوق البحر المتوسط.

وفي السياق نفسه، أكد حزب الله أن مقاتليه يواصلون التصدي للقوات الإسرائيلية في محاور العديسة ومارون الراس، مكبدين الجيش الإسرائيلي خسائر في الأرواح والعتاد. وذكر الحزب أن أكثر من 25 جنديًا وضابطًا من نخبة الجيش الإسرائيلي قُتلوا منذ بدء العملية البرية الإسرائيلية جنوب لبنان، فيما أصيب أكثر من 130 آخرين.

وأشار الحزب إلى أن “الأيام القادمة ستكشف ما يخفيه الجيش الإسرائيلي عن جمهوره” في إشارة إلى تقديراته بشأن حجم الخسائر التي تكبدتها إسرائيل.

تستمر المواجهات العسكرية العنيفة على جبهة الجنوب اللبناني، وسط تصاعد في التوترات واستمرار استهداف القوات الإسرائيلية من قبل مقاتلي حزب الله، مما ينذر بمزيد من التصعيد في الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • يصل إلى داخل إسرائيل.. الجيش الإسرائيلي يزعم العثور على نفق لحزب الله (فيديو)
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عمليات ضد حزب الله جنوب غرب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يطلق عملية برية مستهدفة ضد حزب الله في جنوب لبنان
  • “حزب الله”: الجيش الإسرائيلي يستخدم قوات “اليونيفيل” دروعا بشرية بعد محاولاته الفاشلة في التقدم
  • الجيش الإسرائيلي: هاجمنا 120 هدفا لحزب الله خلال ساعة
  • الجيش الإسرائيلي: لواء جولاني فقد 92 من مقاتليه خلال عام
  • الجيش الإسرائيلي يضبط مركبات مسلحة لحزب الله في جنوب لبنان
  • حزب الله يعلن تكبيد الجيش الإسرائيلي خسائر كبيرة جنوب لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يركز على جنوب لبنان.. هل يشهد حزب الله اغتيالات جديدة؟